لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 29 يونيو 2018 02:15 م

حجم الخط

- Aa +

#فاتوره_الكهرباء يتصدر الترند السعودي

هاشتاك #فاتوره_الكهرباء يتصدر الترند السعودي إثر تذمر المواطنين بسبب الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها فواتير الكهرباء الأخيرة

#فاتوره_الكهرباء يتصدر الترند السعودي
رسم كاريكاتير نشرته صحيفة "مكة" السعودية

تصدر وسم #فاتوره_الكهرباء الترند السعودي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، أمس الخميس، بسبب الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها فواتير الكهرباء الأخيرة لدى المواطنين.

وتعود زيادة قيم الفواتير إلى رفع الحكومة السعودية تعريفة الكهرباء منذ مطلع العام الجاري بنسب متفاوتة تصل في بعض الشرائح إلى 260 بالمئة. إلا أن السعوديين شعروا في الشهرين الجاري والماضي، بهذه الارتفاعات في قيم الفواتير، بسبب زيادة الاستهلاك الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، التي تتجاوز 45 درجة.

وتفاعلت الشركة السعودية للكهرباء، التي تديرها الدولة، مع مشتركيها المتذمرين من ارتفاع فواتير الصيف، وقالت في بيان صحفي مقتضب، أمس الخميس، إن ارتفاع فواتير الكهرباء خلال الشهر الجاري، يعود في المقام الأول إلى تصحيح أسعار التعريفة الكهربائية هذا العام حسب شرائح الاستهلاك في القطاع السكني، إضافة إلى تغيير أنماط الاستهلاك في فصل الصيف من خلال الارتفاع الكبير في استخدام أجهزة التكييف حيث أن 70 بالمئة من قيمة استهلاك الفاتورة يعود في الغالب إلى استخدام أجهزة التكييف.

وطالبت الشركة السعودية للكهرباء، وهي مقدم الخدمة الحكومي الوحيد في المملكة، الذين لديهم اعتراض أو ملاحظات على فواتيرهم بالتواصل معها عبر قنوات الاتصال المتعددة مثل مركز الاتصال و الموقع الإلكتروني و حساب تويتر لخدمات المشتركين.

وذكرت صحيفة "الرياض" المحلية أن الشركة السعودية للكهرباء قامت مؤخراً بتوحيد إصدار جميع فواتير جميع المشتركين والبالغ عددهم تسعة ملايين مشترك في يوم الثامن والعشرين من كل شهر ميلادي بناء على المرسوم الملكي، وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي حملة كبيرة على الشركة، يتذمر الغالبية فيها من زيادة الفواتير خلال شهر يونيو/حزيران الحالي بأرقام تجاوزت الارتفاعات التي أقرت منذ مطلع الحالي 2018، وقد زاد عدد المشاركين في أحد هشاتاقات تويتر (#فاتوره_الكهرباء) حتى قبل عصر أمس الخميس 200 ألف مشارك.


ودعت السعودية للكهرباء في بيانها جميع المشتركين إلى الاستفادة من كافة القنوات الإلكترونية الحديثة التي تقدمها لتسهيل وتسريع عملية التواصل مع المشتركين من جميع الفئات، وتسعد بتلقي أي ملاحظات تتعلق بالخدمة الكهربائية؛ لمعالجاتها على وجه السرعة، توفيراً للجهد والوقت، حيث تشمل هذه القنوات، حساب العناية بالمشتركين في موقع التواصل الاجتماعي تويتر (@alkahrabacare)، ومركز خدمة المشترك عبر رقم الاتصال الموحد (920001100)، والرسائل النصية عبر الرقم الموحد (500120) على جميع شبكات الجوال في المملكة، إضافة إلى العديد من الخدمات في كل من البوابة الإلكترونية للشركة (se.com.sa)، وتطبيق الكهرباء (ALKAHRABA) على الهواتف الذكية.


ويبلغ عدد مشتركي الكهرباء في السعودية نحو 9 ملايين مشترك.

من جانبه، قال برنامج الدعم النقدي للسعودية (حساب المواطن)، عبر تويتر، أمس الخميس، إن الدعم يشمل الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء، بعد تصحيحها وتأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع.

و"حساب المواطن" هو برنامج أقرته الحكومة السعودية نهاية 2017، يستهدف الفئات متوسطة وقليلة الدخل من السعوديين، إذ يمنحون مبالغ مالية شهرية لمواجهة الارتفاعات في أسعار الوقود والكهرباء والمياه، وحزمة من الضرائب والرسوم على السلع والخدمات.

ودفعت الحكومة السعودية 4.2 مليارات دولار خلال سبعة أشهر، دعماً لمواطنيها ضمن أول برنامج للدعم النقدي للسعوديين في المملكة اعتباراً من ديسمبر/كانون أول 2017.

وتعتزم الحكومة السعودية خصخصة الشركة السعودية للكهرباء منذ سنوات. وتملك شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية حوالي سبعة بالمئة من السعودية للكهرباء والنسبة الباقية مطروحة للتداول العام. وتقدر أصول الشركة السعودية للكهرباء بواقع 100 مليار دولار.