لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 29 يونيو 2018 12:15 م

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية: أغسطس آخر موعد لسداد الفاتورة المجمعة

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعلن أن 1/8/2018 هو آخر موعد لسداد فاتورة المقابل المالي للعمال الوافدين في السعودية

وزارة العمل السعودية: أغسطس آخر موعد لسداد الفاتورة المجمعة
الفاتورة المجمعة هي عبارة عن فروقات المقابل المالي للرخص المصدرة قبل 1/1/2018

حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أول أغسطس/آب المقبل كآخر موعد في مهلة الست شهور لسداد المقابل المالي للعمال الوافدين أو ما يعرف بـ "الفاتورة المجمعة" مؤكدة على إيقاف الخدمات عن المنشآت غير الملتزمة بالسداد.

والفاتورة المجمعة، بحسب وزارة العمل، هي عبارة عن فروقات المقابل المالي للرخص المصدرة قبل 1 يناير/كانون الثاني 2018، وتمتد صلاحيتها إلى بعد هذا التاريخ، ولن يتم احتساب أي مقابل عن العمال الوافدين أو الذين خرجوا بتأشيرة خروج نهائي قبل أول يناير/كانون الثاني الماضي.

وبموجب النظام يحصل 300 ريال شهرياً عن إجمالي عدد العمالة الوافدة المساوية للعمالة السعودية، و400 ريال شهرياً عن إجمالي عدد الوافدين الزائد عن السعوديين.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وضعت عدة حلول لسداد المقابل المالي للعمال الوافدين، شملت تمديد مهلة سداد الفاتورة إلى 6 أشهر، مع إمكان التقسيط على ثلاث دفعات للمنشآت التي ترغب في السداد على دفعات، وأكدت أن الفروق لا تمثل أي احتساب بأثر رجعي لأي مبلغ، وإنما احتساب دقيق للفترة التي دخلت فيها رخص العمل فترة تطبيق القرار منذ بداية العام الجاري.

وحدد الأول من يناير/كانون الثاني الماضي موعداً للبدء في تحصل رسوم العمال الوافدين، ومنتصف العام الأول من يوليو/تموز موعداً لتحصيل رسوم المرافقين أو التابعين للعمال الوافدين.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة العمل أن الفاتورة المجمعة لا تسقط ببلاغات الهروب أو نقل الكفالة، وبموجب التنظيم الجديد يتم سداد 3600 ريال عن كل عامل من العمالة الوافدة التي لا تزيد على عدد العمالة السعودية في المنشأة، و4800 ريال عن من يزيد على عدد العمالة السعودية، على أن ترتفع في 1 / 1 / 2019 لتكون 6 آلاف ريال و7200 ريال على التوالي، ثم 8400 ريال و9600 ريال في 1 / 1 /2020.

ومن المتوقع أن تبلغ إيرادات الرسوم خلال العام الجاري 24 مليار ريال على الأقل، ويأتي ذلك في إطار خطة الدولة لتنويع الإيرادات وزيادة فرص التوطين للعمالة السعودية بعد ارتفاع البطالة إلى قرابة 13 بالمئة.