لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 28 Jun 2018 02:45 ص

حجم الخط

- Aa +

الإمارات: 4 صفوف لكل مرحلة تعليمية

تبدأ وزارة التربية والتعليم تطبيق نموذج المدارس المختلطة بدءاً من العام الدراسي المقبل 2018 ـ 2019 في الصف الأول فقط.

الإمارات: 4 صفوف لكل مرحلة تعليمية

تعكف وزارة التربية والتعليم، على إدخال تعديلات جديدة على السلم التعليمي للطلبة، لتطبيقها العام الدراسي المقبل 2018-2019، إذ تركز على إعادة هيكلة الحلقات الدراسية كافة وتوحيدها.

وكشفت مصادر مطلعة في الوزارة ل«الخليج»، عن أن العام الدراسي المقبل سيشهد تعديلات جوهرية، يوحد خلالها عدد الصفوف في كل حلقة تعليمية، بواقع 4 صفوف في كل منها، لتضم الأولى طلبة «الأول والثاني والثالث والرابع»، والثانية صفوف «الخامس والسادس والسابع والثامن».

وتتجه الوزارة مستقبلاً إلى أن تكون المدارس في الحلقة الأولى (1 ـ 4) مختلطة بين الذكور والإناث ويتم التطبيق تباعاً وفق الخطة التي وضعتها الوزارة.

وتبدأ وزارة التربية والتعليم تطبيق نموذج المدارس المختلطة بدءاً من العام الدراسي المقبل 2018 ـ 2019 في الصف الأول فقط.

وتضم الثالثة صفوف«التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر»، فقد ضم التاسع إليها هذا العام، ويطبق المساران «العام والمتقدم» عليه، بدءاً من العام المقبل.

فضلاً عن التوسع في تطبيق المسار التخصصي في بعض المدارس الثانوية، وتبقى مرحلة رياض الأطفال بدون تغيير، لتضم مستويين أولاً وثانياً.

وقالت المصادر، إن الوزارة حددت آليات انتقال الطلبة بين المسارات المختلفة للتعليم، إذ يحق لطلبة «التاسع والعاشر والحادي عشر»، بالتخصصي، الانتقال إلى المسار العام للأكاديميات المتخصصة، شريطة اجتياز المواد التكميلية خلال الفصل الصيفي، فيما ينتقل من «العام»، للأكاديميات المتخصصة إلى «التخصصي» بدون شروط، وتكفي رغبة الطالب وموافقة ولي الامر.

وأشارت إلى أن «العام» يمنح الطلبة الفرصة للتركيز على خياراتهم المهنية، فضلاً عن إمكانية الحصول على اعتماد عدد من الساعات الدراسية لمرحلة الدراسة الجامعية، وعلى الطالب أن يدرس المواد الأساسية الخاصة بالمسار العام، وبهذا يتخرجون بشهادة الثانوية العامة.

وأضافت إن الانتقال من المسار المهني أو التقني العام إلى «المتقدم»، مشروط باجتياز المواد التكميلية، خلال الفصل الصيفي، فيما يحق للطالب الانتقال من المتقدم للمهني أو التقني العام، دون اشتراطات.

أما الانتقال من المتقدم إلى المهني أو التقني المتقدم، فمن دون أي اشتراطات، والانتقال من المهني أو التقني المتقدم إلى المتقدم يشترط اجتياز المواد التكميلية.

وأكدت إمكانية انتقال طلاب التاسع والعاشر فقط، من المهني أو التقني المتقدم إلى النخبة، بعد استيفاء شروط الالتحاق بمسار النخبة، فيما انتقال طلبة النخبة من السادس للعاشر، إلى المهني أو التقني المتقدم، يشترط اجتياز المواد التكميلية خلال الفصل الصيفي.