لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 27 Jun 2018 12:15 م

حجم الخط

- Aa +

ما طريقة استبدال رخصة القيادة الأجنبية برخصة سعودية؟

سبع خطوات فقط كافية لاستبدال النساء في السعودية لرخص القيادة الأجنبية برخص قيادة سعودية ولا تزيد مدتها عن 15 دقيقة

ما طريقة استبدال رخصة القيادة الأجنبية برخصة سعودية؟

رصدت صحيفة سعودية سبع خطوات لاستبدال النساء لرخص القيادة الأجنبية عبر قسم مرور شرق جدة، المخصص للاستبدال، في وقت لا تتجاوز الإجراءات من بداية الدخول حتى الخروج بالرخص في حال اكتمال الإجراءات أكثر من 15 دقيقة.

وأكدت صحيفة "عكاظ" أن الإجراءات تبدأ قبل الوصول إلى القسم من خلال التقديم عبر بوابة رخصة القيادة السعودية الإلكترونية وإرفاق كافة المستندات المطلوبة ومنها الهوية الشخصية للمتقدمة ورخصة القيادة الأجنبية وترجمتها إذا كانت باللغة الأجنبية.

وتأتي ثاني الخطوات إلكترونياً أيضاً من خلال أخذ موعد للمراجعة، لتبدأ بقية الخطوات داخل قسم المرور من خلال التثبت من هوية المتقدمة عن طريق البصمة، ثم انتظار السيدات للإطلاع على آلية الاختبار ومتابعة البروفة الأولية للميدان والمسار المخصص للمركبة، يليها الخضوع لاختبار عملي في الميدان، يتضمن إخراج المركبة من الموقف قبل السير بها داخل الميدان الذي يتضمن مخرجا قبل الدخول إلى أحد الميادين الصغيرة ومتابعة الالتفاف في الميدان الثاني قبل التوجه نحو أحد خطوط المشاة التي يعقبها الوقوف في أحد المواقف. وتستمر المتقدمة بعد ذلك في السير لتعود إلى الموقف السابق لتوقف المركبة بشكل كامل وإطفائها، لتترجل منها وتتوجه إلى نافذة التقييم النهائي، التي تعلن لها نتيجتها إما "تجاوز" وتعني النجاح واستلام الرخصة السعودية، أو الفشل مما يفرض الإحالة إلى مدارس تعليم القيادة المتطورة.
وقالت الصحيفة اليومية إنه في غضون دقائق معدودات نجحت أربع سيدات أمس الثلاثاء في تجاوز الاختبار ليتسلمن رخصهن السعودية على الفور، فيما فشلت عدة نساء أخريات في تجاوز الاختبار منهن متقدمة من جنسية عربية، أكدت للصحيفة أن رخصتها من بلدها صادرة منذ سنوات، إلا أن ممارستها للقيادة تكون شبه منعدمة.

وأضافت الصحيفة أن عملية طباعة الرخصة السعودية لا تستغرق أكثر من 120 ثانية، لتبدأ علامات الفرحة على محيا الناجحات في الاختبار اللاتي أشدن بالتسهيلات المقدمة لهن، التي يشرف عليها مدير مرور جدة العميد سليمان الزكري.

وكان مدير عام المرور اللواء محمد البسامي أكد، في وقت سابق، أنه تم الترخيص لست مدارس لتعليم المرأة قيادة السيارة في مختلف المناطق؛ خمس منها باشرت الاستقبال والتدريب واستخراج الرخص، فيما تم تجهيز وتخصيص 22 مركزاً في 22 مدينة في السعودية لاستبدال رخص القيادة الأجنبية، مشيراً إلى وجود أكثر من 120 ألف متقدمة على المواقع الإلكترونية لمدارس تعليم القيادة بالرياض وجدة والدمام وتبوك، وأن الطلب كبير جداً.

وكانت السعودية سمحت للنساء اعتباراً من يوم الأحد الماضي بقيادة السيارات بعد أن أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يوم 26 سبتمبر/أيلول 2017 أمراً يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة بدءاً من يونيو/حزيران 2018 "وفق الضوابط الشرعية" للمرة الأولى في تاريخ المملكة.