لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 27 يونيو 2018 10:45 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية: لا تأشيرات سائقة للعاملات المنزليات

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تؤكد أن العاملة المنزلية (الخادمة) لا يحق لها أن تزاول مهنة السائق الخاص ولكن النظام لا يمنعها من قيادة المركبة

السعودية: لا تأشيرات سائقة للعاملات المنزليات

قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية إن العاملة المنزلية (الخادمة) لا يحق لها أن تزاول مهنة السائق الخاص ولكن النظام لا يمنعها من قيادة المركبة وأكدت أنها لن تتيح حالياً تأشيرات سائقة.


وذكرت صحيفة "الوطن" السعودية أنه فيما أكد مدير عام المرور في المملكة اللواء محمد البسامي وجود تنسيق مع وزارة العمل لبحث تمكين العاملات المنزليات من القيادة بعد حصولهن على رخص قيادة وفقا للشروط والإجراءات المتبعة، على أساس أن ما ينطبق على الرجال في القيادة ينطبق على كافة النساء، مبيناً أن نظام المرور لا يمنع العاملة من القيادة، ولكن الإشكالية في نوعية التأشيرة، أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن العاملة المنزلية لا يحق لها أن تزاول مهنة السائق الخاص.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل للصحيفة اليومية إن "العاملة المنزلية لا يحق لها مزاولة مهنة السائق الخاص، ولكن النظام لا يمنعها من قيادة المركبة، ولكنها تعمل فقط في المهنة التي استقدمت عليها"، مشيراً إلى أن الوزارة لن تتيح حالياً تأشيرات سائقة سواء للأفراد أو للشركات.

وأكد مدير مرور الرياض العميد عبدالرحمن العجمي لذات الصحيفة أن "العاملة المنزلية بمقدورها استخراج رخصة قيادة قياساً على أي وافد يعمل نظامياً في المملكة".

وكان مدير عام المرور اللواء محمد البسامي قد أوضح بأنه "على مستوى العالم، تلتزم المرأة بقواعد السير أكثر من الرجل، وما حصل بالساعات الماضية يؤكد ذلك".

وكانت السعودية سمحت للنساء اعتباراً من يوم الأحد الماضي بقيادة السيارات بعد أن أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يوم 26 سبتمبر/أيلول 2017 أمراً يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة بدءاً من يونيو/حزيران 2018 "وفق الضوابط الشرعية" للمرة الأولى في تاريخ المملكة.


اقرأ التالي