لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 24 يونيو 2018 06:30 م

حجم الخط

- Aa +

ما هي طريقة استخراج رخصة قيادة للمرأة في السعودية؟

شروط استخراج رخصة قيادة للمرأة في السعودية تبدأ بصورة بطاقتها الشخصية أو للإقامة بالإضافة إلى صورة شخصية للمرأة

ما هي طريقة استخراج رخصة قيادة للمرأة في السعودية؟

سمحت السعودية للنساء اعتباراً من اليوم الأحد بقيادة السيارات بعد أن أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يوم 26 سبتمبر/أيلول 2017 أمراً يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة بدءاً من يونيو/ حزيران 2018 "وفق الضوابط الشرعية" للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

وتحتاج المرأة السعودية لعدة خطوات من أجل الحصول على رخصة القيادة وأيضاَ معرفة مراحل تدريب قيادة السيارات. ووفقاً لما أورده الموقع الرسمي للإدارة العامة للمرور، فإن متطلبات التسجيل في مراكز تعليم القيادة للنساء في السعودية هي:

صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو الإقامة السارية المفعول.

6 صور شخصية قياس (4*6) سم.

تعبئة طلب التدريب مع المدرس المراد تعلم القيادة معه وذلك عبر الشبكة العنكبويتة إلى جانب دفع الرسوم المقررة، وأخيراً ملف لحفظ الأوراق.

أما مراحل تدريب قيادة السيارات للنساء في السعودية فهي كالتالي:

أولاً: عند الحصول على الموافقة الرسمية بتعليم القيادة، ستبدأ المرأة بالتدرب على القيادة من خلال محاضرات نظرية تتضمن مواضيع أساسية مرتبطة بقيادة السيارات من ناحية قوانين مرورية وقواعد سلامة وأمان مدتها 8 ساعات.

بعد ذلك تقوم بإجراء اختبار حاسوبي بالمعلومات النظرية التي تلقتها، وعند اجتياز هذا الاختبار تتقدم المرأة للمرحلة التالية، وفي حال عدم اجتيازها للمرحلة النظرية عليها حضور محاضرات إضافية.

ثانياً: ستكون المرحلة الثانية باستخدام أجهزة محاكاة التي تحاكي عملية قيادة السيارات الحقيقية وتساعد النساء على كيفية التحكم بالمقود والمكابح وغيرها من أجزاء أساسية في السيارة لمدة 6 ساعات في مدارس التدريب، وبعد اجتياز الاختبار العملي لهذه المرحلة تبدأ عملية القيادة الفعلية للسيارات على الطرق العامة.

وفي النهاية بعد الانتهاء من تعليم القيادة للنساء برفقة المدرب، تخضع المرأة لاختبار نهائي لتحصل بعدها على رخصة قيادة رسمية تؤهلها للقيادة رسمياً على طرقات المملكة العربية السعودية.