لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 22 Jun 2018 07:15 ص

حجم الخط

- Aa +

الإمارات: تحديد متورّطي تسريب أسئلة «الرياضيات» وتحقيق في تداول امتحان «الإنجليزية»

حددت وزارة التربية والتعليم الإماراتية هوية المتورطين في واقعة تسريب أسئلة امتحان «الرياضيات»، للصف الثاني عشر، عبر موقع التواصل الاجتماعي «واتساب».

الإمارات: تحديد متورّطي تسريب أسئلة «الرياضيات» وتحقيق في تداول امتحان «الإنجليزية»
تداول الطلبة على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، صوراً من اختبار مادة اللغة الإنجليزية

حددت وزارة التربية والتعليم هوية المتورطين في حادثة تسريب الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات للصف الثاني عشر للمسار العام، التي تم تداولها، أول من أمس، عبر موقع التواصل الاجتماعي «واتساب» من قبل أحد الطلبة، على الرغم من وجود ملاحظين داخل اللجنة الامتحانية.

وأفاد مصدر مسؤول في الوزارة، وفقا لصحيفة البيان، تحفظ على ذكر اسمه، بأن التحقيقات جارية لتحري الدقة والتأكد من كل جوانب الواقعة، إذ بينت التحقيقات الأولية تورط أكثر من طالب، مشيراً إلى أنه سيتم تطبيق بنود لائحة السلوك الطلابي على المتورطين، والتي تنص على حرمان الطلبة من امتحانات الفصل الدراسي الثالث كافة، ومنحهم درجة «صفر» في جميع المواد، إعمالاً للائحة السلوك الطلابي.

اقرأ أيضا: التربية الإماراتية تحقق في تسريب الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات للصف 12 http://arabic.arabianbusiness.com/content/342897

ولفت إلى أن الوزارة اتخذت كل الإجراءات من خلال إدارة الشؤون القانونية للوصول إلى اللجنة الامتحانية التي تم تصوير الورقة الامتحانية فيها بعد بداية الامتحان بنحو 5 دقائق، عبر الاستعانة بفنيين.

مشيراً إلى أن الوزارة ستقرر تحويل جميع المسؤولين عن الامتحانات في اللجان التي خرجت منها تلك الصور إلى التحقيق بتهمة الإهمال والتقاعس في أداء مهام عملهم، وتهاونهم في دخول أجهزة الهواتف المتحركة إلى القاعات الامتحانية وكسرهم القوانين، ما أتاح للطلبة فرصة تسريب أسئلة الامتحان وتصويرها.

وتشير الصور التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي لواقعة التسريب إلى أنها كانت عبر غروب يضم في عضويته 5506 أعضاء، منهم أولياء أمور، وخصوصاً أمهات، وطلبة من مختلف إمارات الدولة.

اختبار الإنجليزي

كما تداول الطلبة على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، صوراً من اختبار مادة اللغة الإنجليزية.

واعتبر الدكتور حمد اليحيائي، الوكيل المساعد لقطاع المناهج والتقييم في الوزارة، أن تلك الأفعال تعدّ إخلالاً بأمانة الرقابة خلال فترة الامتحانات، وتشجيعاً للطلبة على ما يخالف روح مادة التربية الأخلاقية التي عممت على جميع المراحل التعليمية في المدارس.

وأكد أن تداول هذه الصور تمّ خلال وجود جميع الطلبة المعنيين في اللجان الامتحانية، وبالتالي فإن ذلك لا يعدّ تسريباً، وإنما يعد تقاعساً عن قيام بعض المراقبين بالواجب المهني بشكل أخلاقي، والمحافظة على الأمانة في العمل تجاه الطالب والمجتمع.

ولفت إلى أن تلك الأفعال تسهم في الحيلولة دون بناء مجتمع أمين وصادق، وذلك من خلال تسهيل وتشجيع هذا النوع من المحظورات خلال الامتحانات.

وأشار اليحيائي إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تعمل، أيضاً، على ترويج مهارات الغش خلال الاختبارات، لافتاً إلى أن من يسهم في نشر هذه الفيديوهات والتعليمات إنما يرسّخ مفهوماً غير أخلاقي في نفس الطالب.

وحظرت وزارة التربية والتعليم تصوير أو تداول الورقة الامتحانية قبل أو أثناء أو بعد الامتحان من خلال البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة أخرى، على أن تتخذ الإجراءات القانونية في حق المخالفين، وجاء ذلك عبر موقعها «تويتر» صباح أمس.

وكانت الوزارة عممت على المدارس، أول من أمس، تذكيراً بإيقاف خدمة الانترنت والبريد الإلكتروني خلال فترة الامتحانات، ويتم ذلك بشكل يومي حتى 27 من الشهر الجاري، للحفاظ على أمن وسرية الامتحانات.