روكوس نتوركس تطرح وحدات التحكم بالشبكة سمارت زون في الشرق الأوسط

تقوم وحدات التحكم بالشبكة سمارت زون أيضاً بتمكين المؤسسات من تبسيط عمليات إدارة الشبكة، وذلك من خلال آليات دمج واستخدام برامج تحديد وحل الأخطاء وبرامج التحليل المدمجة.
روكوس نتوركس تطرح وحدات التحكم بالشبكة سمارت زون في الشرق الأوسط
معتصم رسلان، المدير الإقليمي للمبيعات في الشرق الأوسط وإفريقيا.
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 21 يونيو , 2018

أعلنت روكوس نتوركس، إحدى الشركات التابعة لمجموعة آريس العملاقة للاتصالات، اليوم عن توافرية وحدات التحكم بالشبكة سمارت زون SmartZone™ الجديدة.

وتعتبر هذه الوحدات هي الإصدار المحدث لوحدات SmartZone WLAN، والمدعومة من قبل أحدث إصدار من برنامج SmartZoneOS، الذي يقوم الإصدار الخامس منه بتحويل وحدات التحكم بالشبكة اللاسلكية WLAN المتطورة إلى عنصر تحكم موحد وشامل بالشبكة، وذلك من أجل التحكم بمفاتيح ونقاط الوصول APs (التي تنتجها روكوس) إلى الشبكة، وإدارتها.

كما تضم السلسلة الجديدة من وحدات التحكم بالشبكة "سمارت زون" تجهيزات واقعية وافتراضية، تم تصميمها خصيصاً من أجل شركات توريد الخدمات المُدارة، وشركات الاتصالات، والمؤسسات المتوسطة والكبيرة الحجم.

وبحسب بيان تنشره أريبيان بزنس، قال معتصم رسلان، المدير الإقليمي للمبيعات في الشرق الأوسط وإفريقيا لدى روكوس نتوركس: "سيكون لإطلاق وحدات التحكم بالشبكة سمارت زون في المنطقة صدىً قوياً مع التوجه الذي تسير إليه منطقة الشرق الأوسط. يستثمر القادة الإقليميون، ومعظمهم من دول الخليج، في تطوير المدن الذكية لدعم النمو السكاني السريع وتنويع اقتصاداتها بعيداً عن النفط.

وقد كانت الكيانات الإقليمية مشغولة في طرح وتطوير مختلف الخدمات والبنى التحتية لتلبية احتياجات شركات لشركات، شركات لأفراد، قطاع النقل، وإدارة المياه والتخطيط العمراني المتطورة بسرعة.

يعتبر الاتصال بالإنترنت أحد أهم العناصر لتحقيق التطور الناجح للمدن الذكية، وقد صُممت حلول روكوس المبتكرة لضمان الحفاظ على هذه المزايا على نحو متسق."

وقد تم طرح وحدات التحكم المدعومة بالبرنامج "سمارت زون أو إس" لأول مرة في العام 2015، حيث تميزت بجمعها العديد من الخصائص الرائدة، بما فيها قابلية التطوير، والاستثمار على عدة مستويات، والمرونة الهيكلية، وواجهات برمجة التطبيقات الشاملة، التي تم توحيدها جميعاً ضمن وحدة تحكم موحدة، ومدارة، ومركزية.

وتتيح هذه القدرات لشركات توريد الخدمات المدارة إمكانية تطبيق نماذج أعمال معقدة ومتعددة المستويات واستناداً لمفهوم "كخدمة"، وذلك باستخدام التطبيقات الإدارية الخاصة بهم. كما أنها تسمح لشركات الاتصالات بإدارة حركة بيانات المشتركين على نطاق واسع، بالإضافة إلى دمج تدفقات حركة البيانات مع بيانات الشبكة ضمن بنية الشبكة الحالية.

علاوةً على ذلك، تقوم وحدات التحكم بالشبكة سمارت زون أيضاً بتمكين المؤسسات من تبسيط عمليات إدارة الشبكة، وذلك من خلال آليات دمج واستخدام برامج تحديد وحل الأخطاء وبرامج التحليل المدمجة.

ويشار هنا إلى انتشار رقعة استخدام منتجات سمارت زون ضمن آلاف الشركات، التي ترتبط بأكثر من 200 شبكة تابعة لشركات توريد خدمات الاتصالات في القارات الخمس.

وفي هذا الصدد، قال غريغ بيتش، نائب رئيس وحدة المنتجات اللاسلكية لدى شركة روكوس نتوركس: "أنت بحاجة لأن تتحلى بالقدرة على تخصيص شبكتك من أجل تلبية المتطلبات التجارية والتقنية المتخصصة، سواء كنت تدير شركة لتوريد خدمات الاتصالات، أو شركة لتوريد الخدمات المُدارة، أو مؤسسة كبيرة ومتطورة تعمل في مجال تقنية المعلومات. لذا، تبنت شركة روكوس مفهوم التبسيط باتباعها لمنهجيات العمل "المفتوحة" في الربط الشبكي، وهو ما يلبي متطلبات واحتياجات عملائنا وشركائنا خلال سعيهم لإنشاء بنى وهيكليات شبكية هي الأفضل على مستوى فئتها، ويضع بين أيديهم الأدوات اللازمة لتحقيق ذلك بكل سهولة".

ومن جانبه قال براندون بتلر، كبير محللي الأبحاث في مجال البنية التحتية للشبكة لدى مؤسسة آي دي سي الاستشارية العالمية: "تبحث المؤسسات عن طرق للحد من مستوى تعقيد الشبكات، وأتمتة عملياتها المتشابكة. وهنا يأتي دور وحدات التحكم بالشبكة سمارت زون في تعزيز مسعى الشركة بالوصول إلى شبكة تقنيات إنترنت الأشياء المتقاربة، وهو ما يعتبر دليلاً حياً وحيوياً آخراً على مدى التزام شركة روكوس بمعالجة التحدي المتمثل بمستوى تعقيد الشبكة، الأمر الذي استطاعت تحقيقه في هذه الحالة عبر دمج عمليات إدارة الشبكة، وتمكين أتمتة العمليات بدرجة أعلى".

تبسيط مهام إدارة الشبكة المتقاربة

تسعى أقسام تقنية المعلومات في كافة الشركات والمؤسسات إلى إدارة الشبكات السلكية واللاسلكية عبر وحدات التحكم الموحدة، وهو ما شكل مطلباً تقليدياً بضرورة شراء وحدة إدارة مستقلة للشبكة من أجل إدارة جميع السيناريوهات والمهام الإدارية ضمن المؤسسة.

لذا، قامت وحدات التحكم بالشبكة سمارت زون بإلغاء هذا المطلب في العديد من الشبكات، ما أدى إلى تبسيط إدارة الشبكة والحد من تكاليفها، وذلك عبر:

• القضاء على أخطاء التخزين من خلال استخدام عملية الكشف الآلي لنقاط الوصول APs والمفاتيح،

• الحد من زمن عمليات التكوين (التهيئة) والنشر مقارنةً بالمنهجية متعددة الوحدات،

• الحد من تكاليف برامج الشبكات، ورسوم ترخيص الأجهزة الافتراضية، ومصاريف السيرفر، والنفقات الخدمية، وتكاليف التدريب،

• تمكين مجموعة من وحدات التحكم الموحدة بالشبكة من تغطية حتى 450,000 عميل.

تمكين مفهوم الربط الشبكي كخدمة تواجه شركات توريد الخدمات المدارة وشركات توريد الربط الشبكي كخدمة تحدياً مزدوجاً يتمثل في تمييز خدماتهم، وذلك عبر تطوير التطبيقات المتخصصة، وإدارة تكاليفهم لضمان الربحية ضمن بيئات العمل ذات الإيرادات الثابتة. ويتطلب كلا التحديين إيجاد التكامل ما بين البنية التحتية للربط الشبكي ضمن شركة التوريد، مع تطبيقاتهم الخاصة (أو تطبيقات الطرف الثالث).

لذا، قامت وحدات التحكم بالشبكة سمارت زون بتمكين شركات توريد خدمات الاتصالات من معالجة هذه التحديات بشكل أفضل عبر:

• توفير واجهات برمجة للتطبيقات مفتوحة وموثّقة جيداً ومريحة، تتيح لتقنية المعلومات إمكانية استدعاء وتنفيذ وظائف وإعدادات وحدات التحكم سمارت زون بكل سهولة، ما يتيح إمكانية تطبيق التشغيل التلقائي الخالي من الأخطاء.

• توفير واجهات برمجة للتطبيقات متدفقة تتيح لتقنية المعلومات إمكانية مراقبة مصفوفة كاملة من بيانات وإحصاءات وتنبيهات شبكة روكوس ضمن الزمن اللحظي، ما يُسهّل القدرة على إنشاء لوحات تحكم وتقارير متخصصة وكثيفة المعلومات ضمن تطبيقاتها الخاصة.

وفي هذا الصدد، قال جون نوفاكوفسكي، رئيس واضعي الرؤى لدى مجموعة فكتور تك: "بفضل شراكتنا البنّاءة مع شركة روكوس في مجال الربط مع الشبكات السلكية واللاسلكية، استطعنا تزويد عملائنا بأفضل الحلول التكنولوجية، وأكثرها اعتمادية وتطوراً. كما أن المزايا الرائدة والإضافية الخاصة بإدارة المفاتيح من خلال الإصدار الجديد لوحدة التحكم بالشبكة سمارت زون ستلعب دوراً هاماً وحيوياً في طرح حلول أفضل لعملائنا".

ومن جانبه، قال سام بسكور، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لدى شركة جي إكس2 تكنولوجي (إحدى شركات مجموعة سوبرلوب): "لقد أتاحت لنا مكتبات واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بوحدة التحكم بالشبكة سمارت زون إمكانية توفير رؤى محسنة وقدرات إدارية أفضل عبر بوابة واجهة العملاء لدينا بطريقة آمنة، إلى جانب خفض كلفة توفير الخدمة التي تترتب علينا. ومع طرح شركة روكوس لوحدة التحكم بالشبكة سمارت زون الجديدة، أصبحنا نمتلك القدرة على الفصل بين منتجاتنا إلى أبعد حد ممكن، وذلك من خلال توسيع نطاق هذه المزايا نفسها لتغطي الشبكة السلكية LAN، وهي ميزة رائعة للأعمال ومهمة جداً لتعزيز مستوى رضا عملائنا".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج