لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 21 Jun 2018 07:15 ص

حجم الخط

- Aa +

بسبب صورة حارس المرمى ياشين، عملة الـ 100 روبل تباع بـ 900 روبل

الإقبال يتزايد على عملة روسية عليها صورة حارس الاتحاد السوفيتي ياشين

بسبب صورة حارس المرمى ياشين، عملة الـ 100 روبل تباع بـ 900 روبل

ساهم فوز المنتخب الروسي في مبارياته مؤخرا بارتفاع الشعور بالفخر بالمنتخب الوطني الروسي لكرة القدم والحماس والفضول لاستكشاف نجوم كرة القدم الروس السابقين، وساهم ذلك في ارتفاع هائل في الطلب على ورقة نقدية من فئة 100 روبل من العملة روسية وهي تحمل صورة حارس الاتحاد السوفيتي ياشين رغم فتور وشكوك انتشرت لدى طرحها قبل شهور.

وأفادت رويترز أنه بعدما ظن البعض أنها أوراق بنكية زائفة، أصبحت عملة روسية فئة 100 روبل (1.57 دولار) عليها صورة حارس المرمى السوفيتي ليف ياشين وطبعت خصيصا بمناسبة كأس العالم، هدفا لهواة جمع التذكارات.

وأبدى كثير من الروس الرغبة في دفع أكثر من قيمة العملة بكثير للحصول عليها بل بيعت لقاء 900 روبل أحيانا.

وفي الصورة التي تحمل الألوان الأزرق والأصفر والأخضر، يقف صبي مرتديا زيا لفريق كروي وممسكا بكرة وهو يشاهد ياشين يطير في الهواء ليتصدى لتسديدة.

وقبل انطلاق البطولة أحجم بعض المتداولين في إيكاترينبرج عن قبول العملة الجديدة التي لم تطرح سوى منذ أقل من شهر.

يذكر أن ليف ياشين (1929-1990) هو أحد أشهر حراس المرمى في العالم  وهو الأول في التاريخ ممن أحزروا ألقابا كبيرة وساهم بوصول روسيا (الاتحاد السوفياتي وقتها) إلى المركز الرابع في كأس العالم سنة 1966 ، حين فازت إنكلترا بالكأس وقتها.

اشتهر ياشين أيضا بصد ضربات الجزاء ونجح في صد 151 منها  لم يهز مرماه طوال حياته أكثر من 70 هدفا بحسب مصادر عديدة ، حصل على جائزة الكرة الذهبية لأفضـل لاعب في أوروبا وهي أول مرة تمنح لحارس مرمى ، إضافة إلى جائزة أفضل حارس للقرن الماضي، من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).