وزارة الإسكان السعودية تبدأ العمل بالعقد التجاري الموحد بعد أشهر

وزارة الإسكان السعودية ممثلة في برنامج الشبكة الإلكترونية (إيجار) ستبدأ العمل بالعقد الموحد للقطاع التجاري في الربع الرابع من 2018
وزارة الإسكان السعودية تبدأ العمل بالعقد التجاري الموحد بعد أشهر
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 20 يونيو , 2018

رجحت مصادر في وزارة الإسكان السعودية أن تبدأ الوزارة ممثلة في برنامج الشبكة الإلكترونية (إيجار) بدء العمل بالعقد الموحد للقطاع التجاري في الربع الرابع من العام 2018.

وأكدت المصادر لصحيفة "الاقتصادية" السعودية أن وزارة الإسكان أحالت العقد الموحد للقطاع التجاري إلى وزارة العدل للإطلاع عليه قبل بدء العمل به في العام الجاري.

وأوضحت المصادر أن الوزارة تعكف على حل الإشكالية التي تواجهها مكاتب الوسطاء في تسجيل بيانات عقارات المستثمرين الراغبين في تأجير عقاراتهم عبر برنامج إيجار، التي تتمثل في طول المدة الزمنية للتسجيل وكثرة رسائل التحقق الواردة لهم التي تتجاوز خمس رسائل تحقق.

وأضافت أنه سيتم قريبا إطلاق "عقد جديد" بين مالك العقار ومكاتب الوسطاء بمدة زمنية تصل إلى نحو 120 ثانية بدلاً (من نصف ساعة وأكثر) وبرسالة تحقق واحدة فقط.

وكانت وزارتي الإسكان والعدل أطلقتا يوم 12 فبراير/شباط الماضي، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية "شبكة إيجار الإلكترونية" التي توفر عديداً من الخدمات الإلكترونية لأطراف العملية التأجيرية كتوثيق العقود والسداد الإلكتروني مع إلزام الوسطاء العقاريين كافة في جميع مدن المملكة بتوثيق عقد إيجار الموحد في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار وهو العقد المعتمد بصفته سنداً تنفيذياً.

ووفقاً لبيانات وزارة الإسكان، فإن إجمالي الأسر المالكة والمستأجرة في المملكة بلغ نحو 5.3 مليون عائلة، فيما تجاوزت عدد الوحدات السكنية المستأجرة في السعودية 2.7 مليون وحدة.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج