ما هي تفاصيل تعديلات مواد نظام الخدمة المدنية في السعودية؟

الجريدة الرسمية في المملكة العربية السعودية تنشر تفاصيل مواد نظام الخدمة المدنية التي وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت يوم 30 مايو 2018 على تعديلها
ما هي تفاصيل تعديلات مواد نظام الخدمة المدنية في السعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 20 يونيو , 2018

نشرت "أم القرى" الجريدة الرسمية في المملكة العربية السعودية تفاصيل مواد نظام الخدمة المدنية التي وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت يوم 30 مايو/أيار الماضي على تعديلها.

ووفقاً للتعديلات، ستقوم وزارة الخدمة المدنية بإصدار لائحة لقياس أداء الموظف وتتضمن الأهداف التي تسعى لتحقيقها؛ حيث ستحدد اللائحة ما يلي:

1- أسس قياس أداء الموظف ومعاييره ومستوياته.

2- مستويات الأداء التي يستحق عنها الموظف العلاوة الدورية.

3- مستويات الأداء المطلوبة للترقية.

4- إجراءات التظلم من نتائج تقويم الأداء السنوي.

وfحسب التعديلات الجديدة، يجوز بقرار من الوزير المختص منح الموظف المتميز مكافأة نقدية، وتحدد اللائحة مقدار المكافأة وأسس منحها وشروطه وضوابطه.

كما يحق للجهة الحكومية أن تكافئ الموظف المتميز بمنحه شهادة تميز أو تكريمه أو ترشيحه للمنافسة على جوائز التميز المعتمدة، وتحدد اللائحة أسس ذلك وضوابطه.

وتضمنت التعديلات أن يصرف للموظف المكفوف اليد ومن في حكمه، أو الموقوف احتياطياً نصف صافي راتبه الأساسي، فإن برئ أو عوقب بغير الفصل، فيصرف له النصف الباقي منه، ولا يستعاد ما صرف له إذا عوقب بالفصل.

كما سيصرف للموظف الموقوف في حقوق خاصة نصف صافي راتبه الأساسي، وذلك لمدة لا تزيد على سنتين، فإن عاد لمباشرة عمله قبل انتهاء هذه المدة يصرف له النصف الباقي منه. أما إذا استمر إيقافه، فيطوى قيده ولا يصرف له النصف الباقي من راتبه ولا يستعاد ما صرف له.

وكان مجلس الوزراء السعودي وافق، في أواخر مايو/أيار الماضي، على تعديلات في لوائح الخدمة المدنية الخاصة بحوافز ومكافآت وترقيات موظفي القطاع العام، تتضمن ربط العلاوة السنوية بأداء الموظف بدل منحها له بشكل سنوي دون تقييم.

وتهدف رؤية 2030 -وهي خطة حكومية إستراتيجية أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لتنويع اقتصاد المملكة بالابتعاد عن الاعتماد على النفط- إلى خفض فاتورة الأجور الحكومية من 45 بالمئة من الميزانية إلى 40 بالمئة في العام 2020.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج