لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 6 يونيو 2018 02:30 م

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 15 يونيو عيد الفطر فلكيا

قال مركز الفلك الدولي أن غرة شهر شوال ستكون يوم الجمعة 15 يونيو الجاري في معظم الدول الإسلامية بالنظر الى وضع الهلال يوم الخميس 14 يونيو.

  الجمعة 15 يونيو عيد الفطر فلكيا

وام_ قال مركز الفلك الدولي ان غرة شهر شوال ستكون يوم الجمعة 15 يونيو الجاري في معظم الدول الإسلامية بالنظر الى وضع الهلال يوم الخميس 14 يونيو.

وأوضح أنه في هذا اليوم يمكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وأوروبا في حين أن رؤيته ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع الدول العربية عدا أقصى الغرب.

وقال المركز في بيان له اليوم أن معظم دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال " عيد الفطر 1439 هـ " يوم الخميس 14 يونيو وفي ذلك اليوم يمكن رؤية الهلال من جميع الدول الإسلامية بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي وبالتالي من المتوقع أن يكون يوم الجمعة 15 يونيو أول أيام عيد الفطر السعيد في معظم دول العالم.

ونوه إلى أن الهلال سيغيب يومها بعد الشمس بـ 54 دقيقة في نواكشوط وبعد الشمس بـ 49 دقيقة في الرباط و46 دقيقة في مقديشو والخرطوم وطرابلس والجزائر و45 دقيقة في جيبوتي وتونس و44 دقيقة في صنعاء و43 دقيقة في القاهرة و42 دقيقة في الرياض وعمّان والقدس و41 دقيقة في بيروت ودمشق والمنامة وأبوظبي و40 دقيقة في بغداد والكويت ومسقط.

وتجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 فبراير 1990م من الولايات المتحدة.

ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق لحظة رصده.