لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 5 Jun 2018 11:15 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية تمنع الورق في التعاملات المالية الحكومية

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يصدر أمراً ملكياً يطالب كافة الوزارات والأجهزة الحكومية بإيقاف التعامل الورقي للإجراءات والأعمال وإتمام استخدام الخدمات الإلكترونية بمنصة بوابة الخدمات المالية (اعتماد)

السعودية تمنع الورق في التعاملات المالية الحكومية

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مؤخراً، أمراً ملكياً سامياً يطالب كافة الوزارات والأجهزة الحكومية بإيقاف التعامل الورقي للإجراءات والأعمال وإتمام استخدام الخدمات الإلكترونية بمنصة بوابة الخدمات المالية (اعتماد) خلال 60 يوماً أي في منتصف ذي القعدة القادم (مطلع أغسطس/آب 2018).

وأكدت وسائل إعلام محلية أن الأمر السامي تضمن الإيعاز لوزارة المالية ولوزير المالية، بمشاركة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في دراسة مبررات الجهات التي لا تستطيع إيقاف التعامل الورقي "على ضوء الاستثناء الصادر بعدم تطبيق مهلة الـ60 يوماً، في حالة الحاجة بما لا يزيد عن سنتين" .

وتتيح منصة "اعتماد" الرقمية الموحدة، التي أطلقتها وزارة المالية، للجهات الحكومية والقطاع الخاص الاستفادة الكاملة والمباشرة من الخدمات الإلكترونية لوزارة المالية بمزايا عالية، ومواصفات تقنية متقدمة وتنافسية، تضمن السرعة في أداء الأعمال، والدقة في البيانات، والسهولة في الإجراءات.

وكانت وزارة المالية أطلقت منصة "اعتماد" الرقمية منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، حيث تمثل المنصة الرقمية المعتمدة لتقديم الخدمات المالية الحكومية بشكل الكتروني لمختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص، بما يسهم في تحقيق التحول الرقمي لمنظومة الجهاز الحكومي. وتتضمن المنصة العديد من الخدمات الأساسية مثل إدارة العقود والميزانية والمدفوعات، بالإضافة إلى إدارة المنافسات والمشتريات والحقوق المالية.

وتأتي تلك الجهود ضمن التوجهات الرامية إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، لتمكين الجهات الحكومية من تنفيذ مشاريعها الخاصة سواءً ما يتعلق بتنفيذ مشاريع برامج الرؤية أو مشاريع التنمية الوطنية.

وكان وزير المالية محمد الجدعان قد رفع إلى المقام السامي مرئيات اللجنة المالية بخصوص ما اتخذته وزارته، فيما يتعلق ببدء العمل في بوابة الخدمات المالية (اعتماد) وحث الجهات الحكومية على التعجيل بإكمال أتمتة وربط أنظمتها بالبوابة.

توفير في التكاليف

وقال عضو مجلس الشورى السابق ورئيس لجنة المحتوى المحلي في مجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن الزامل، بحسب صحيفة "مكة" المحلية يوم الخميس الماضي، إن القرار سيحدث ثورة اقتصادية واجتماعية كبيرة، كما سيعمل على توفير نحو 20 بالمئة من التكاليف المالية لمشتريات الدولة في السلع والخدمات، وسيكون داعما لتحقيق الكثير من أهداف الرؤية الوطنية .

وأفاد رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى عبدالرحمن الراشد، بحسب الصحيفة ذاتها، بأن المنصة الجديدة هي استكمال لنظام الحكومة الالكترونية الشامل، حيث عملت وزارة المالية خلال الفترة الماضية بجد لتحويل المنصة إلى بوابة محكمة تساهم في رفع مستوى العمل والإنجاز والحد من الهدر في المال العام، مشدداً على أن النتائج الإيجابية لهذا المشروع ستظهر قريباً.

وأكد رئيس غرفة الشرقية عبد الحكيم العمار أن القرار سيحدث نقلة نوعية في مستوى وجودة أداء الأعمال وبما يواكب برامج الرؤية الوطنية التي تعتمد سرعة الإنجاز، والتعاملات الورقية لا تتوافق مع هذا التوجه.