فيسبوك يسرب بيانات مشتركيه لـ 60 شركة

فيسبوك يتيح لقرابة 60 من شركات الجوال والاجهزة المحمولة الحصول على معلومات المشتركين في الخدمة.
فيسبوك يسرب بيانات مشتركيه لـ 60 شركة
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 04 يونيو , 2018

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن فيسبوك يتيح لقرابة 60 من شركات الجوال والاجهزة المحمولة الحصول على معلومات المشتركين في الخدمة.

ويشمل ذلك شركة أبل وسامسونغ وأماون وبلاك بيري والعديد من الشركات الأخرى بموجب اتفاقيات لا تزال قائمة معها حتى اليوم رغم أن الشركة قلصت بعضها في شهر ابريل الماضي.

ولم تجعل فيسبوك صلاحيات هذه الشركات محددة كطرف ثالث بل جعلتها قادرة على الوصول إلى معلومات المشتركين مباشرة بدون موافقة صاحب الجهاز، بحيث أمكن أخذ معلومات عن قرابة ربع مليون شخص من خلال حساب شخص واحد وذلك من خلال سحب أرقام ومعلومات أصدقائه وأصدقاءهم وكل من يرتبطون بعلاقة صداقة معهم على فيسبوك.

وأشارت الصحيفة أن أحد محرريها استخدم تطبيق Hub  في جهاز بلاك بيري - BlackBerry Z10-للدخول لحسابه في فيسبوك وتمكن بعدها من استرداد معلومات مفصلة عن 556 من أصدقائه بما في ذلك وضعهم العائلي والدين والتوجه السياسي والمناسبات التي ينوون حضورها. كما تمكن المحرر من استخدام التطبيق للحصول على معلومات عن 294258 لأصدقاء أصدقائه الأخرين بما في ذلك معلومات تحدد هويتهم.

 

ونقلت الصحيفة عن اشكان سلطاني وهو استشاري خصوصية  البيانات ومسؤول تقني سابق في لجنة التجارة الفيدرالية، أن ذلك أشبه بوضع قفل على باب لتجد أن نسخ المفتاح قد تم توزيعها للجميع.

 وردت فيسبوك على الاتهامات التي اوردتها الصحيفة بالقول إن المشتركين لديهم القدرة على حجب المواد والمعلومات التي لا يودون مشاركتها وأن الشركة لا تعتقد وقوع أي حالة قامت فيها شركات الأجهزة بانتهاك خصوصية المشتركين.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج