لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 3 يونيو 2018 09:00 م

حجم الخط

- Aa +

اليونسكو تختار دبي أول مدينة مبدعة في التصميم بالشرق الأوسط

أعلنت منظمة اليونسكو اختيار مدينة دبي كأول مدينة مبدعة في التصميم في الشرق الأوسط ضمن شبكة اليونسكو للمدن العالمية المبدعة، التي تضم 180 مدينة في 72 بلد.

اليونسكو تختار دبي أول مدينة مبدعة في التصميم بالشرق الأوسط

أعلنت منظمة اليونسكو الدولية اختيار مدينة دبي كأول مدينة مبدعة في التصميم في الشرق الأوسط ضمن شبكة اليونسكو للمدن العالمية المبدعة، التي تضم 180 مدينة في 72 بلد تلتزم بالعمل على التطوير المستمر لكافة الممارسات الإبداعية. 

 وتتمثل أبرز المزايا الاستراتيجية لانضمام دبي إلى شبكة اليونسكو للمدن العالمية المبدعة بمجال التصميم في تعزيز وتشجيع التصميم والابتكار في الإمارة وتطوير صناعات التصميم ودعم الشركات والمؤسسات للابتكار في مجال التصميم وتطوير القدرات الوطنية واستقطاب معارض ومؤتمرات عالمية في مجال التصميم والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال. 

بالإضافة إلى تنفيذ مبادرات ذات علاقة بمجال التصميم، مما يؤكد على مكانة دبي كمدينة جاذبة لأفضل المواهب وذات بنية تحتية ذكية ومستدامة وتوفر كافة الخدمات الموائمة لاحتياجات المجتمع.

ووفقا لموقع العين الإخبارية، قال داود الهاجري مدير عام بلدية دبي في كلمته الافتتاحية للمؤتمر الصحفي "يسرنا اليوم أن نعلن رسمياً عن انضمام دبي إلى شبكة اليونسكو للمدن العالمية المبدعة في التصميم، حيث تم اختيارها كأول مدينة في الشرق الأوسط يتم تعيينها كمدينة تصميم إبداعية تابعة لليونسكو".

وأوضح مدير عام بلدية دبي أن التصميم يمثل عملية إبداعية تحدد الإطار العام في شتى المجالات الإبداعية بالإضافة إلى مساهمته في تشكيل الحلول المبتكرة لكافة العقبات من أجل تحسين الظروف المعيشية وبحث سبل توفير الطاقة والاستدامة مما يعزز مفهوم تحقيق السعادة ورغد العيش.

وأشار إلى أن لبلدية دبي علاقات مميزة مع منظمة اليونسكو آخرها ما يتعلق ببحث إدراج خور دبي كموقع للتراث العالمي، مما يعكس تاريخ مدينة دبي مع اليونسكو واهتمامها العميق بالثقافة والتراث.  

كما أشار إلى أن دبي تعتزم لتقديم طلب استضافة مؤتمر قمة المدن المبدعة في مجال التصميم 2020.

وشهد المؤتمر الكشف عن الشعار الرسمي والمبادرات الرئيسية التي سيتم العمل عليها والتي تحقق الأهداف العامة لشبكة اليونسكو للمدن المبدعة في التصميم، وتشمل المبادرات "مجلس دبي المدينة المبدعة في التصميم" و"مركز دبي الوطني للتصميم" و"معهد دبي للتصميم والابتكار" و"مهرجان دبي للابتكار والتصميم" و"التصميم والابتكار في مجال الخدمات العامة" وسيصاحب هذه المبادرات تنظيم العديد من المعارض والمؤتمرات وورش العمل وجولات ترويجية وندوات وتنظيم المسابقات.

وأشاد مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، بالجهود الكبيرة التي بذلتها بلدية دبي في الفوز بهذا الإنجاز الذي يمثل محطة أخرى في مسيرة دبي نحو التميز العالمي، موضحاً أن هيئة الطرق والمواصلات تحرص على تبني وتطوير أفضل الممارسات الإبداعية في مختلف المشاريع والمبادرات التي تنفذها، وذلك من خلال إضفاء اللمسات الفنية الإبداعية على تصاميم شبكات الطرق والتقاطعات المجسرة والجسور والأنفاق، وكذلك تصاميم مختلف وسائل ومحطات النقل الجماعي، ومن الأمثلة على هذه المشاريع التصميم المميز لمترو دبي وترام دبي، وقناة دبي المائية، وكورنيش جميرا، وجسر التسامح على قناة دبي المائية والجسور التي تعبر خور دبي وأحدثها تصميم جسر الشندغة الذي يستند في فكرته إلى اللامحدودة (infinity)، بقوسه الذي يرتفع بنحو 42 متراً، مؤكداً استمرار الهيئة في تطوير أفضل الممارسات الإبداعية في مشاريعها المستقبلية.

وبالتزامن مع إطلاق هذه المبادرة الرامية إلى جعل دبي أول مدينة مبدعة في التصميم في الشرق الأوسط، ضمن شبكة اليونسكو للمدن العالمية المبدعة، تلتزم سلطة دبي للمجمعات الإبداعية بجذب المؤسسات الإبداعية ورعايتها وتنميتها في دبي، لتحويل المدينة إلى مركز عالمي للابتكار.

كما تعد القطاعات الإبداعية على وجه الخصوص، من السينما والتصميم إلى الهندسة المعمارية، القوة الدافعة الأساسية للابتكار، ومحرك النمو في أي اقتصاد قائم على المعرفة.