ربط العلاوة السنوية بالأداء الوظيفي في السعودية و20 موظفاً على الأقل لتطبيق التصنيف الإجباري

وزارة الخدمة المدنية تلزم الجهات الحكومية في لائحة إدارة الأداء الوظيفي المحدثة بأن يكون الحد الأدنى لعدد الموظفين الذين يطبق عليهم التصنيف الإجباري 20 موظفاً بـ5 فئات
ربط العلاوة السنوية بالأداء الوظيفي في السعودية و20 موظفاً على الأقل لتطبيق التصنيف الإجباري
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 01 يونيو , 2018

ألزمت وزارة الخدمة المدنية السعودية الجهات الحكومية في لائحة إدارة الأداء الوظيفي المحدثة بأن يكون الحد الأدنى لعدد الموظفين الذين يطبق عليهم التصنيف الإجباري 20 موظفاً على أن يتم تصنيف الموظفين وتوزيعهم بشكل إجباري على خمس فئات.

وأكد المختص في الموارد البشرية نواف الضبيب لصحيفة "الوطن" المحلية أن وزارة الخدمة المدنية ألزمت الجهات الحكومية ضمن لائحة إدارة الأداء الوظيفي المحدثة، بأن يكون الحد الأدنى لعدد الموظفين الذين يطبق عليهم التصنيف الإجباري 20 موظفاً، وقال إن اللائحة ستكون خارطة طريق للوزارات في تقييم أداء عادل للموظفين، ورفع انضباطهم.

وأوضحت الصحيفة اليومية أن هناك 21 مادة في لائحة إدارة الأداء الوظيفي.

تقويم الأداء خلال فترة التجربة

بعد مضي 5 أشهر من تاريخ مباشرته الوظيفية المعين عليها، وقبل نهاية فترة التجربة بشهر على الأقل، لتحديد مدى صلاحيته للاستمرار في شغل الوظيفة.

شروط تطبيق التصنيف الإجباري

يكون الحد الأدنى لمدد الموظفين الذين يطبق عليهم التصنيف الإجباري 20 موظفاً وفي حال عدم اكتمال الحد الأدنى في نظام الإدارة نفسها، يتم لهذا الغرض ضم موظفي هذه الإدارة مع موظفين من إدارة أو إدارات أخرى وفقاً لما تحدده إدارة الموارد البشرية.

على من تطبق اللائحة؟

على جميع الموظفين والمستخدمين والمعنيين على بند الأجور والوظائف المؤقتة من سعوديين وغيرهم في جميع الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة والمصالح الحكومية.

تقويم شاغلي المرتبات

الخامسة عشرة والرابعة عشرة أو ما يعادلهما: يتم تقويم الأداء الوظيفي لشاغليها وفقاً لما يراه الرئيس الأعلى في الجهة ملائماً

الثالثة عشرة فما دون أو ما يعادلها: يتم تقويم الأداء الوظيفي لشاغليها وفق نماذج تعد وتعتمد من وزارة الخدمة المدنية، ويجوز للوزارة تفويض بعض الجهات الحكومية بإعداد النماذج الخاصة بها

العلاوات والمكافآت

تحدد اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية مستويات أداء الموظف التي يستحق عنها العلاوات أو المكافآت أو المزايا الأخرى، أو ما هو مطلوب للترقية وفقاً لما ورد في تقرير تقويم الأداء الوظيفي المعد على الموظف.

التصنيف الإجباري

أسلوب يلزم الرئيس المباشر بتصنيف أداء موظفيه وفق نطاقات محددة سلفاً خلال نسب مئوية لكل درجة من درجات تقويم الأداء

وكان مجلس الوزراء السعودي وافق، مؤخراً، على تعديلات في لوائح الخدمة المدنية الخاصة بحوافز ومكافآت وترقيات موظفي القطاع العام، تتضمن ربط العلاوة السنوية بأداء الموظف بدل منحها له بشكل سنوي دون تقييم. وأوضح وزير الخدمة المدنية يوم الأربعاء الماضي أن التعديلات الجديدة تتضمن إيجاد منهجية جديدة تخص ربط الحوافز المادية وأهمها العلاوة السنوية والترقيات بمستوى الأداء الوظيفي.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج