عقاريون يستنجدون لمواجهة انخفاض الأسعار في السعودية

عقاريون سعوديون يستنجدون بعصام المبارك محافظ الهيئة العامة للعقار مطالبين بضرورة تدخل الهيئة فيما يحدث في القطاع العقاري من ركود ونزول في الأسعار
عقاريون يستنجدون لمواجهة انخفاض الأسعار في السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 31 مايو , 2018

استنجد بعض العقاريين السعوديين بعصام المبارك محافظ الهيئة العامة للعقار على هامش اللقاء المفتوح للقطاع العقاري المقام في العاصمة الرياض مساء الإثنين الماضي مطالبين بضرورة تدخل "الهيئة" فيما يحدث في القطاع العقاري من ركود ونزول في الأسعار.

وقالت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الخميس "إلا أن المحافظ أكد أن الهيئة لن تتدخل في الأسعار إطلاقا وأن السوق متروكة للعرض والطلب، وأن العقارين ملزمين بتوفير وحدات سكنية ذات جودة عالية ومميزة".

وأضافت الصحيفة "لم يقف استنجاد أو استجداء العقاريين للمحافظ عند حدود دفعه للتدخل في الأسعار، بل زعم بعض العقاريين أيضاً أنهم محاربون ومستهدفون من قبل عدة جهات، مطالبين المحافظ بضرورة التدخل وتوفير الحماية لهم".

ولم يكتف العقاريون بهذه المطالب فحسب، "بل طالبوا المحافظ بالتدخل فيما تنقله وسائل الإعلام التقليدية أو الجديدة، ومعاقبتها وحمايتهم من المؤشرات العقارية التي تصدرها، كما طالبوا أيضاً محافظ هيئة العقار بضرورة التدخل في ما يكتبه الكتاب المهتمون بالشأن العقاري في مواقع التواصل الاجتماعي وحماية تجار العقار منهم ومن آرائهم".

وقالت الصحيفة اليومية إن أغلب إجابات المحافظ كانت "دبلوماسية إلى حد ما، إذ أكد أن السوق خاضعة لقوى العرض والطلب، ولا يمكن لأي جهة حكومية أن تتحكم في الأسعار، ودعا المتضررين من وسائل الإعلام إلى اللجوء للقضاء".

وأضاف إن "هيئة العقار لا تستطيع أن تحاسب الوسائل الإعلامية والأفراد ممن يتحدثون عن السوق العقارية ومؤشراتها بشكل عام، أما فيما يتعلق بإصدار عقوبات على الوسائل الإعلامية فهناك جهات مختصة هي من تتولى هذه الأمور".


وحول جودة المباني العقارية المعروضة في السوق، قال أحد العقاريين إن 90 بالمئة من المباني خالية من الجودة، الأمر الذي أكدته وزارة الإسكان في تاريخ 4 مايو/أيار 2016، فيما اختلف بعض العقاريين واصفين هذا الرقم بالمبالغ فيه، في حين طالب أحد العقاريين بضرورة إصدار عقوبات على العقاريين ممن يعملون على بناء مبان عقارية خالية من الجودة بهدف الحفاظ على السوق العقارية.

وجاء هذا السجال خلال لقاء مفتوح نظمته غرفة الرياض ممثلة في اللجنة العقارية مع عصام المبارك، بحضور حمد الشويعر، نائب رئيس غرفة الرياض ومستثمرين ومطورين وجمع كبير من المواطنين والمهتمين بالقطاع العقاري.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج