بعد الـ 12 مهنة.. الرياض تدرس سعودة نشاطات جديدة

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية تستنفر لتوطين قطاعات جديدة في السوق لها عائد اقتصادي مرتفع بينها المحاماة والمشاغل النسائية وغيرها بعد توطين الـ 12 مهنة
بعد الـ 12 مهنة.. الرياض تدرس سعودة نشاطات جديدة
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 29 مايو , 2018

تدرس وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية توطين (سعودة) قطاعات جديدة في السوق لها عائد اقتصادي مرتفع بينها المحاماة والمشاغل النسائية وغيرها من الأنشطة وبحث المعروض من الوظائف مقابل الطلب.

وذكرت صحيفة "الاقتصادية" السعودية نقلاً عن مصادرها إن كل نشاط له ميزاته ونقاط قوته واحتياجاته، لافتاً إلى "وجود عدد كبير من بنات الوطن لديهن خبرة كافية في ممارسة هذه المهن وهن أولى وأحق بهذه الأعمال، والسوق يحتاج إلى تنظيم، وبالتالي يصبح لأبناء وبنات الوطن فرصة أكبر وعائداً مالياً أكثر".

وأوضح "المصدر" أن السوق واعدة في التوطين، خاصة بعد قرار توطين 12 نشاطاً في قطاع التجزئة جذابة للسعوديين، لاحتياجها إلى مهارات متوسطة وخبرات قابلة للنقل بالتدريب، إضافة إلى أنها مقبولة اجتماعياً وتستوعب أعداداً كبيرة.

وأضاف المصدر دون أن تذكره الصحيفة أن قطاع التجزئة يشكل أكثر من 37 بالمئة من إجمالي حجم السوق في السعودية، وهو ثاني أكبر نشاط بعد المقاولات الذي يشكل 47 بالمئة من حجم سوق العمل، إذ يبلغ إجمالي عدد العمال في قطاع المقاولات أربعة ملايين عامل تقريباً.

وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي بن ناصر الغفيص أصدر قراراً وزارياً، في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، بقصر العمل في منافذ بيع 12 نشاطاً ومهنة على المواطنين السعوديين. وتشمل الأنشطة التي من المقرر قصر العمل فيها على المواطنين تشمل منافذ البيع في محلات الساعات والنظارات والأجهزة والمعدات الطبية والأجهزة الكهربائية والإلكترونية وقطع غيار السيارات ومواد الإعمار والبناء. كما تشمل تلك الأنشطة منافذ بيع السجاد بكافة أنواعه والسيارات والدراجات النارية ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهزة والملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية والأواني المنزلية ومحلات الحلويات. وسيبدأ العمل بالقرار اعتباراً من مطلع العام الهجري المقبل الذي سيحل في سبتمبر/أيلول القادم.

وقالت صحيفة "الاقتصادية" اليومي إنه بحسب تقرير اطلعت عليه فإن وزارة العمل استثنت المطاعم ومحلات الحلويات غير الجاهزة والكافيهات والمقاهي ومحلات الآيسكريم من قرار توطين 12 نشاطاً في سوق التجزئة الذي سيبدأ تطبيقه تدريجياً على ثلاث مراحل بعد حوالي 3 أشهر.

وأكدت الصحيفة أن التوطين في منافذ البيع في محلات الحلويات سيتضمن المخابز ومحلات الحلويات المتخصصة والشوكولاتة المتخصصة والحلويات الشرقية ومحلات بيع التمور ومشتقاتها والشعبيات.

كما سيتم استثناء محلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهزة وتفصيل المجالس والستائر ومحلات الأثاث في أسواق العويس وطيبة، ومحلات التوفير المنزلي، إضافة إلى محلات التحف المنزلية والمراتب والكراسي الطبية.

ونوه التقرير إلى أن نشاط منافذ البيع في محلات السيارات والدراجات الهوائية سيستثني المعدات والتراكتورات والحفارات والتشليح، فيما سيتضمن التوطين معارض السيارات ووكالات بيع الدراجات وصالات عرض بيع السيارات المستعملة والمستورة ووكالات بيع سيارات النقل الثقيل.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة