مصر توقع اتفاقية إنشاء منطقة صناعية روسية بمحور قناة السويس

مدة الاتفاق 50 عاما ويجدد تلقائيا لمدة خمسة أعوام بموافقة الجانبين.
مصر توقع اتفاقية إنشاء منطقة صناعية روسية بمحور قناة السويس
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 24 مايو , 2018

 قال بيان من وزارة التجارة والصناعة المصرية يوم الأربعاء إن مصر وروسيا وقعتا اتفاقا لإنشاء منطقة صناعية روسية في محور قناه السويس في مصر.

وأضاف البيان أن المنطقة ستقام في شرق بورسعيد على مساحة 5.25 مليون متر مربع بنظام حق الانتفاع وستجعل مصر ”محور ارتكاز لانطلاق المنتجات الروسية إلى كافة الأسواق العالمية، خاصة منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا“.

وقع الاتفاق وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل ونظيره الروسي دينيس مانتروف أثناء اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة المنعقدة حاليا في موسكو.

وقال البيان إن مدة الاتفاق 50 عاما ويجدد تلقائيا لمدة خمسة أعوام بموافقة الجانبين.

وأضاف أن من المنتظر أن تجتذب المنطقة الصناعية الروسية استثمارات بقيمة تصل إلى سبعة مليارات دولار.

ولفت الوزير إلى أن المنطقة الصناعية الروسية في مصر ستقام على مساحة 5.25 مليون متر مربع بنظام حق الانتفاع، ومن المخطط أن تجتذب استثمارات تصل إلى نحو 7 مليارات دولار، كما تبلغ تكاليف إنشاء المرحلة الأولى نحو 190 مليون دولار.

ولفت قابيل إلى أن الهيئة ستلتزم أيضاً في إطار الاتفاق بتحديد وتخصيص وإتاحة قطعة أرض في منطقة قناة السويس بشرق بورسعيد لصالح شركة إدارة المنطقة الصناعية الروسية بمساحة 5 ملايين و250 ألف متر مربع بنظام حق الانتفاع، بالإضافة إلى توفير البنية التحتية المطلوبة للوصول دون عوائق إلى الطرق والموانئ البحرية والسكك الحديدية، وكذلك مد شبكات توزيع الكهرباء والغاز إلى المنطقة الصناعية الروسية المحددة في الموقع، وفقا لموقع العين الإخبارية.

أضاف الجانب الروسي أنه سيقوم أيضاً بجذب المشروعات الى المنطقة الصناعية الروسية وتنظيم عملها، وتنظيم عملية تصنيع المنتجات الصناعية وإنجاز العمل وتقديم الخدمات داخل موقع المنطقة الصناعية الروسية، واستخدام التكنولوجيات والمواد والمعدات الروسية المتقدمة، بالإضافة إلى إسهام المنظمات العلمية والبحثية والتنموية والإنشائية الروسية في عملية إنشاء وتشغيل المنطقة الصناعية الروسية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة