القيمة السوقية لأسهم الإمارات تساوي 56.6% من الناتج المحلي

يظهر تحليل لحركة القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة في الأسواق المالية الاماراتية أن المستوى الذي وصلته مع نهاية الثلث الثاني من شهر مايو الجاري يعد الأعلى منذ أكثر من 15 عاما.
القيمة السوقية لأسهم الإمارات تساوي 56.6% من الناتج المحلي
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 23 مايو , 2018

وام_بلغ اجمالي القيمة السوقية لأسواق المال الإماراتية نحو 850 مليار درهم مع نهاية تعاملات اليوم تشكل ما نسبته 56.6% من اجمالي الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات في العام 2017 .

ويعد مؤشر القيمة السوقية للأسهم المدرجة بأسواق المال مقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي من أهم المؤشرات التي يتم اخذها بعين الاعتبار عند اعداد تقارير التنافسية للدول على مستوى العالم من المؤسسات المتخصصة وفي ضمنها صندوق النقد الدولي.

ويظهر تحليل لحركة القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة في الأسواق المالية الاماراتية أن المستوى الذي وصلته مع نهاية الثلث الثاني من شهر مايو الجاري يعد الأعلى منذ أكثر من 15 عاما.

وجاء الإرتفاع المسجل في القيمة السوقية بدعم من عوامل عدة منها ما هو متعلق بتحسن أسعار أسهم الشركات المتداولة في الاسواق خلال الفترة الاخيرة وذلك الى جانب ادراج شركات جديدة أو زيادة رؤوس اموال شركات مدرجة.

ويتوقع خبراء ماليون زيادة وتيرة تحسن القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة خلال الفترة القادمة في ظل تواصل ارتفاع الاسعار خاصة اسعار أسهم الشركات القيادية المدرجة ضمن قطاعي البنوك والعقار.

وبحسب الارقام الرسمية الصادرة عن هيئة الاوراق المالية والسلع فقد بلغت القيمة السوقية للأسواق المالية 745 مليار درهم في نهاية العام 2015 في حين وصلت القيمة خلال العام 2016 نحو 813 مليار درهم.

وتستحوذ قطاعات البنوك والتمويل والعقار والاتصالات على نحو 85% من اجمالي القيمة السوقية لأسهم الشركات المقيدة في السوقين مع نهاية العام 2017 .

ويتصدر قطاع البنوك والتمويل المركز الأول من حيث القيمة السوقية لأسهم القطاع حيث بلغ في نهاية تعاملات اليوم 460 مليار درهم لتشكل ما نسبته 50% من اجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة في الأسواق المالية خلال شهر ديسمبر.

وحل قطاع الإتصالات في المركز الثاني من حيث القيمة السوقية والتي بلغت نحو 170 مليار درهم وبنسبة 20% من اجمالي القيمة السوقية فيما جاء قطاع العقار بالمركز الثالث بنحو 15% من اجمالي القيمة السوقية.

يشار الى أن القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة في الأسواق يعد من المؤشرات المهمة التي يعتمد عليها المستثمرون سواء من المؤسسات او الافراد عند اتخاذ قراراتهم الإستثمارية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة