السعودية: إطلاق نظام تصنيف المقاولين الجديد

وزارة الشؤون البلدية والقروية تعتزم إطلاق نظام تصنيف المقاولين الجديد الهادف إلى رفع جودة تنفيذ المشاريع وتطوير أداء صناعة قطاع المقاولات واستدامته وتحفيز المقاولين لتحسين أدائهم
السعودية: إطلاق نظام تصنيف المقاولين الجديد
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 22 مايو , 2018

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية قرب إطلاق نظام تصنيف المقاولين الجديد الهادف إلى رفع جودة تنفيذ المشاريع وتطوير أداء صناعة قطاع المقاولات واستدامته وتحفيز المقاولين لتحسين أدائهم.

وأوضحت الوزارة، بحسب موقعها الرسمي، أن نظام تصنيف المقاولين الجديد سيسهم في دعم وتعزيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتلعب دور أكبر في التنمية الوطنية من خلال تمكينها من المنافسة على المشاريع الحكومية وتحفيز جميع المنشآت للارتقاء بجودة العمل والمخرجات من خلال ربط ترقية تصنيف المنشأة بمستوى الأداء.

وأشارت إلى أن نظام التصنيف الجديد تضمن استحداث درجة جديدة "الدرجة الممتازة" ليصبح مجموع درجات التصنيف ست درجات لافتة أنه سيتم قصر الدرجة الممتازة على الشركات المساهمة وذلك للمنافسة على المشاريع الكبرى مما سيمكن من رفع مستوى الشفافية والعمل المؤسسي في هذه الصناعات وديمومة عملها وتخفيض مخاطر تعثر المشاريع الناجمة عن تعثر الشركات الخاصة والعائلية. مؤكدة أن هذه الخطوة تأتي تزامناً مع إطلاق برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية المملكة 2030، وإحدى مبادراته لتحفيز وتشجيع شركات القطاع الخاص على إدراج أسهمها في السوق المالية.

وأوضحت أن استحداث هذه الدرجة سيعزز من مكانة سوق الأسهم السعودي وتوفير القنوات المناسبة لإيجاد مصادر تمويلية لهذه الصناعة وتمكين شريحة أكبر من المواطنين من الاستثمار في المشاريع التنموية من خلال المساهمة في رؤوس أموال هذه الشركات.

وتسعى الوزارة من خلال هذه المبادرة إلى تحفيز الشركات غير المدرجة على الإسراع بالإدراج في سوق الأسهم السعودي، تماشياً مع برنامج تطوير القطاع المالي الهادف إلى تنمية الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل وبما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030.
وكان حمد الشويش مستشار وكيل تصنيف المقاولين بوزارة الشؤون البلدية والقروية قد أعلن في منتصف أبريل/نيسان الماضي أن منتصف شوال المقبل (مطلع يوليو/تموز 2017) سيكون موعداً لإطلاق نظام تصنيف المقاولين الجديد وبوابته الالكترونية.

وقال بندر القحطاني مستشار تحقيق الأهداف بمكتب وزير الشؤون البلدية والقروية، في أبريل/نيسان الماضي أيضاً، إن الوزارة ستقضي على الوسطاء الذين يتقاضون مبالغ ضخمة مقابل متابعة ملفات التصنيف لشركات المقاولات، موضحاً أن عملية التصنيف ستكون متاحة وسهلة ومجانية بشرط توفير جميع المتطلبات والمعايير المنصوص عليها، والحرص على توفير الحد الأدنى من الاشتراطات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة