1.72 مليار درهم رصيد المصرف المركزي الإماراتي من الذهب

جاء الارتفاع المسجل في مخزون المصرف المركزي من الذهب خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري مواكبا للتحسن الذي شهده سعر المعدن الأصفر في السوق العالمي.
1.72 مليار درهم رصيد المصرف المركزي الإماراتي من الذهب
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 21 مايو , 2018

وام_ارتفع رصيد مصرف الإمارات المركزي من السبائك الذهبية إلى 1.72 مليار درهم تقريبا خلال الربع الأول من العام الجاري بنمو نسبته 6.6% مقارنة مع 1.099 مليار درهم خلال الربع الأول من العام 2017 .

وجاء الارتفاع المسجل في مخزون المصرف المركزي من الذهب خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري مواكبا للتحسن الذي شهده سعر المعدن الأصفر في السوق العالمي.

وبحسب أحدث الاحصاءات التي أصدرها المصرف المركزي فإن حيازته من الذهب شهدت نموا مضطردا منذ العام 2015 وهو العام الذي قرر فيه العودة مجددا إلى تكوين رصيد من المعدن الأصفر وذلك بالإضافة إلى سلة احتياطياته من العملات الأجنبية وفي مقدمتها الدولار وبعض العملات العالمية الرئيسية.

ويتضح من خلال رصد المؤشر الخاص بحركة حيازة المصرف المركزي من الذهب أن الربع الأول من العام الجاري شهد تذبذبا في قيمة المخزون حيث ارتفع خلال الشهر الأول من العام إلى 1.189 مليار درهم .. فيما وصلت القيمة خلال شهر فبراير إلى 1.165 مليار درهم أما في شهر مارس فقد بلغت قيمة ملكية المصرف من الذهب 1.72 مليار درهم.

وبرغم أن احتياطي المصرف المركزي من الذهب لا يشكل سوى نسبة قليلة من إجمالي أرصدته الأجنبية إلا أن القيمة التي بلغها مخزونه من المعدن الأصفر خلال مارس الماضي تعد الأعلى خلال السنوات الثلاث الماضية.

وكانت دولة الإمارات - ممثلة بالمصرف المركزي - قد خرجت من قوائم مجلس الذهب العالمي الخاص باحتياطيات الذهب لدى المصارف في العالم قبل نحو 8 سنوات بعدما قام ببيع جميع مخزونه من المعدن الاصفر.

ومع بداية العام 2015 عاد المصرف المركزي للظهور مجددا في قائمة المجلس العالمي للذهب بعدما قرر إعادة تكوين رصيده من المعدن الأصفر حيث بلغت قيمته مخزونه مع نهاية العام المذكور نحو 940 مليون درهم وتواصلت الزيادة بعد ذلك بنسب نمو جيدة .

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة