السعودية: توقع اعتقال المزيد من "عملاء السفارات" والعقوبة بين السجن والموت

وصفت صحيفة سبق نشطاء تم اعتقالهم في السعودية على أنهم "عملاء السفارات" لتجاوزهم الثوابت الدينية والوطنية، بينما استندت صحيفة عكاظ لرأي محللين قدروا أن السجن بين 3 سنوات و20 سنة هي عقوبتهم المتوقعة والتي يمكن أن تصل إلى عقوبة الموت في حال ثبوت جرم خيانة الوطن.
السعودية: توقع اعتقال المزيد من
صورة من صحيفة سبق
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 20 مايو , 2018

فيما اشارت صحيفة سبق إلى نشطاء  تم اعتقالهم في السعودية على أنهم "عملاء السفارات" لتجاوزهم الثوابت الدينية والوطنية، وقالت إن هوية الشخص السابع بينهم لم يتم الكشف عنها لأن التحقيقات تتطلب عدم الإفصاح عن اسمه حاليًا، استعانت صحيفة عكاظ برأي محللين أشاروا إلى توقع اعتقال المزيد.

وتقول الصحيفة استنادا لمحليين، أنه بعد قراءة متأنية لبيان المتحدث باسم رئاسة أمن الدولة فجر أمس بشأن القبض على 7 أشخاص  ولهم تواصل مشبوه مع جهات خارجية بما يدعم أنشطتهم، وتجنيد أشخاص يعملون بمواقع حكومية حساسة، أن يعلن لاحقاً عن احتجاز أشخاص آخرين لهم صلة بأنشطتهم. وأكد قانونيون أن العقوبة، في حال ثبوت الاتهامات ضد المتهمين، تراوح بين السجن
3 أعوام إلى 20 عاماً، بحسب الأمر الملكي أ/44 الصادر في 3/4/1435 هـ. .

(لجين الهذلول وايمان النفجان وعزيزة اليوسف من المعتقلين والمعتقلات- الصورة من بي بي سي عربي)

وقال محامون وعدليون لصحيفة «عكاظ» إنه إذا أسفرت التحقيقات عن توجيه تهمة خيانة الوطن والتآمر عليه إلى المتهمين، واستطاع المدعي العام إثباتها عليهم، فإن العقوبات قد تصل إلى القتل تعزيراً، أو حداً إذا توافرت الشروط الشرعية لحد الحرابة. وأكدوا أن القانون لا يفرق بين رجل وامرأة في هذه الحالات، وأن جرائم خيانة الوطن والتخابر مع العدو تعد من جرائم الإفساد في الأرض التي توجب القتل.

يذكر أن وكالة الأنباء السعودية قد قالت إن السلطات "ألقت القبض على سبعة أشخاص للاشتباه في تواصلهم مع جهات خارجية وتقديم دعم مالي لعناصر معادية في الخارج".

ونقلت الوكالة عن المتحدث الأمني لرئاسة أمن الدولة قوله في بيان: "الجهة المختصة رصدت نشاطا منسقا لمجموعة من الأشخاص قاموا من خلاله بعمل منظم للتجاوز على الثوابت الدينية والوطنية والتواصل المشبوه مع جهات خارجية فيما يدعم أنشطتهم وتجنيد أشخاص يعملون بمواقع حكومية حساسة وتقديم الدعم المالي للعناصر المعادية في الخارج".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج