الإمارات: تحذير من تدني الرؤية نتيجة رياح رملية تتواصل حتى الخميس

موجة غبار ورياح قوية تشمل معظم المناطق، وتحذير المركز الوطني للأرصاد من استمرار الرياح النشطة قوية السرعة أحياناً والمحملة والمثيرة للغبار والأتربة
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 14 مايو , 2018

تشهدت الدولة منذ أمس موجة غبار ورياح قوية تشمل معظم المناطق، فيما حذر المركز الوطني للأرصاد من استمرار الرياح النشطة قوية السرعة أحياناً والمحملة والمثيرة للغبار والأتربة، لافتاً إلى إمكانية تدني الرؤية إلى أقل من 1000 متر أحياناً، ومناشداً قائدي المركبات توخي الحذر على الطرقات بحسب ما نقلته صحيفة الخليج.


وتوقع المركز أن يكون طقس اليوم مغبراً وغائماً جزئياً أحياناً، على أن يطرأ انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على بعض المناطق الساحلية، فيما تكون الرياح جنوبية غربية تتحول ظهراً إلى شمالية غربية، بسرعة تتراوح من 20 إلى 30 تصل إلى 45 كم/‏ س أحياناً، وتكون مثيرة ومحملة بالغبار والأتربة، ويظل البحر متوسط الموج يضطرب أحياناً في الخليج العربي، بينما يظل متوسطاً في بحر عمان.


وأشار إلى استمرار الطقس مغبراً وغائماً جزئياً أحياناً غداً الثلاثاء، متوقعاً تكوّن بعض السحب الركامية على الجبال بعد الظهر، أما الرياح فستكون جنوبية غربية تتحول إلى شمالية غربية من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/‏ س، ويظل البحر متوسط الموج يضطرب أحياناً في الخليج العربي ومتوسط في بحر عمان.


كما توقع المركز أن يكون الطقس الأربعاء مغبراً وغائماً جزئياً أحياناً، وتزداد كميات السحب على بعض المناطق خاصة الشرقية والشمالية قد تكون ركامية ظهراً والرياح غربية إلى شمالية غربية من 25 إلى 35 تصل إلى 50 كم/‏س أحياناً، مثيرة للغبار والأتربة، ويستمر البحر متوسطاً إلى مضطرب في الخليج العربي ومتوسطاً يضطرب أحياناً في بحر عمان، فيما يكون طقس الخميس صحواً ثم يصبح مغبراً أحياناً نهاراً وغائماً جزئياً على بعض المناطق والرياح شمالية غربية من 25 إلى 35 تصل إلى 45 كم/‏س أحياناً، مثيرة للغبار والأتربة، ويستمر البحر متوسطاً إلى مضطرب في الخليج العربي ومتوسطاً يضطرب أحياناً في بحر عمان.


وتسببت موجة الرياح الرملية في تراكم الرمال على جوانب الطرق بالذات الخارجية منها والمناطق المفتوحة، فيما تولت الفرق المختصة في البلديات إزالة الرمال المتراكمة على جانب الطرق، في الوقت ذاته لجأ العديد من السكان إلى استخدام الكمامات لتجنب الغبار والرمال المثارة.
من جهتها حذّرت وزارة الداخلية، من تدني مستوى الرؤية الأفقية، بسبب تشكّل الغبار والأتربة، خصوصاً على جوانب الطرق الصحراوية التي تخلو من مصدّات الرياح، ما يتسبب في تراكم الرمال عليها، وصعوبة تفاديها حال قيادة المركبة بسرعة زائدة.


ونصحت السائقين بقيادة مركباتهم عند معدل سرعة تجنبهم وقوع الحوادث، وترك مسافة كافية بين المركبات، والوقوف على الكتف الأيمن خارج الطريق في حالة تعذر الرؤية، وعدم الوقوف تحت الأشجار واللوحات الإعلانية ومواقع الأعمال الإنشائية من أجل سلامتهم.
وذكرت الوزارة، بأن تشكّل الرمال على سطح الطريق، يعدّ من أسباب وقوع الحوادث، ما يتطلب من السائقين زيادة الانتباه والتركيز، ومراعاة قواعد المرور، وضرورة الالتزام بالاحتياطات الواجبة مراعاتها في مثل هذه الأجواء المغبّرة، والانتباه في حالة وجود أي عوائق أو مخلفات بناء من المواد الصلبة، أو وجود جذوع أشجار أو سعف النخيل.


وحثت السائقين على أهمية الالتزام باللوائح المرورية، واستخدام الإشارات التحذيرية في حالة التوقف التام، حين تعرضهم لأي أمر طارئ، وتشغيل أنوار المركبة في فترة النهار عند صعوبة الرؤية، للمزيد من الحرص، وتحديد المركبة بشكل واضح.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة