أدنوك تستثمر 165 مليار درهم للنمو والتوسع وتوفر 15 ألف فرصة عمل

تخطط شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لاستثمار 165 مليار درهم مع شركائها على مدى خمس سنوات لتوسعة عملياتها في قطاع المصب.
أدنوك تستثمر 165 مليار درهم  للنمو والتوسع وتوفر 15 ألف فرصة عمل
الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك.
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 13 مايو , 2018

وام_ قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، إن خطط أدنوك للاستثمار في التكرير والبتروكيماويات تأتي ضمن استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي الرامية إلى تعزيز الربحية في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وزيادة القيمة في مجال التكرير والبتروكيماويات، والمحافظة على إمدادات اقتصادية ومستدامة من الغاز.

وأعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، الأحد، عزمها استثمار 165 مليار درهم (45 مليار دولار أمريكي) على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقال الجابر في كلمته أمام "ملتقى أدنوك للاستثمار في التكرير والبتروكيماويات" الذي انطلقت أعماله في أبوظبي، الأحد، إن من ضمن جهود أدنوك لتنفيذ توجيهات القيادة بضمان تحقيق أقصى قيمة من الموارد الهيدروكربونية، وفي ضوء الزيادة الكبيرة في الطلب على البتروكيماويات والمنتجات المكررة عالية القيمة، نسعى لترسيخ وتعزيز مكانة أدنوك لتصبح لاعبا عالميا رائدا في مجال التكرير والبتروكيماويات.

وأضاف "لتحقيق ذلك، ستستثمر أدنوك بكثافة في مجمع الرويس وستتيح الشركة المزيد من فرص الشراكة الجاذبة للاستثمارات ، إلى جانب التوسع في جميع مجالات وجوانب أعمالنا لإنشاء منظومة صناعية قوية جديدة في مجال التكرير والبتروكيماويات وتحقيق النمو الذي سيعود بالفائدة على كل من دولة الإمارات وأدنوك وشركائنا".

وتابع "ستسهم خطط توسعة مجمع الرويس كذلك في دعم الجهود الرامية إلى دفع عجلة التنمية والتنوع الاقتصادي في دولة الإمارات وأبوظبي، وخلق فرص عمل جديدة لأصحاب المهارات العالية، وتعزيز مكانة الإمارات كوجهة عالمية آمنة ومستقرة لاستقطاب الاستثمارات في مجال الطاقة".

وتركز أدنوك على استقطاب شركاء يقومون بنقل الخبرة التشغيلية والتكنولوجيا والخبرة المالية والقدرة على تطوير وفتح أسواق جديدة.

وقال الجابر: "إن المزايا التنافسية الفريدة والمكانة المرموقة عالميا لمجمع الرويس مدعوما باستثمارات تقدر بنحو 165 مليار درهم واستراتيجية الشركة الطموحة للنمو الذكي، جميعها عوامل من شأنها خلق فرصة فريدة أمام أدنوك لإعادة صياغة مشهد قطاع التكرير والبتروكيماويات العالمي.

ومن المتوقع أن توفر استراتيجية أدنوك الجديدة في مجال التكرير والبتروكيماويات أكثر من 15 ألف فرصة عمل بحلول عام 2025، وأن تُسهم بإضافة 1% إلى الناتج المحلي الإجمالي سنويا.

وقال "يتضمن البرنامج خطة لبناء واحدة من أكبر كسّارات المواد الخام في العالم، ما يضاعف الطاقة الإنتاجية ثلاث مرات من 4.5 مليون طن سنويا في 2016 إلى 14.4 مليون طن سنويا بحلول عام 2025" يشار إلى أن أدنوك تلقت اهتماما كبيرا من عدد من شركات الطاقة العالمية للمشاركة في فرص الاستثمارات الجديدة المتاحة في مجال التكرير والبتروكيماويات، وتجري الآن مناقشة تلك الشركات وغيرها من المستثمرين المحليين من ذوي الخبرة التشغيلية والقوة المالية والرؤية طويلة الأمد المطلوبة لتنفيذ هذه الخطط الاستثمارية.

يشار إلى أن أدنوك تلقت اهتماما كبيرا من عدد من شركات الطاقة العالمية للمشاركة في فرص الاستثمارات الجديدة المتاحة في مجال التكرير والبتروكيماويات، وتجري الآن مناقشة تلك الشركات وغيرها من المستثمرين المحليين من ذوي الخبرة التشغيلية والقوة المالية والرؤية طويلة الأمد المطلوبة لتنفيذ هذه الخطط الاستثمارية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج