السعودية تحدد 200 ريال رسوم عن كل شهر للمرافقين في منتصف رمضان

200 ريال رسوم عن كل شهر ولا استثناء للجنسيات المرحلة الثانية من نظام المقابل المالي للمرافقين في منتصف رمضان
السعودية تحدد 200 ريال رسوم عن كل شهر للمرافقين في منتصف رمضان
الجمعة, 11 مايو , 2018

يبدأ تطبيق الرسوم المقررة على المرافقين والتابعين للعمالة المقيمة في المملكة  بدخول المرحلة الثانية يوم الجمعة الموافق 17 من شهر رمضان المبارك، والذي يأتي ضمن برنامج التوازن المالي والذي صدر من مجلس الوزراء، برسم شهري قدره 200 ريال لكل فرد وتتولى المديرية العامة للجوازات في السعودية بالمشاركة مع وزارة المالية ومركز المعلومات الوطني عملية التحصيل.

وكان النظام قد طبق آليا في مطلع شهر يوليو الماضي بواقع 100 ريال عن كل فرد من المرافقين والتابعين ، عند تجديد الإقامة وإصدار تأشيرة العودة ، حيث يلزم النظام بسداد المقابل المالي للمرافقين وهم "الأبناء الذكور فوق الـ 18 سنة والزوجة الثانية والثالثة والرابعة الأب والأم وأب الزوجة وأم الزوجة والعمالة المنزلية والسائقين وكل من على الكفالة بشكل مباشر" والتابعين تشمل "الزوجة والبنات والأبناء الذكور حتى سن 18 سنة"، فيما لم يستثني النظام اي جنسية من هذا القرار بحسب صحيفة الرياض .

كما لن تسمح الأنظمة بتسوية وضع الوافد الراغب في المغادرة النهائية من المملكة الا بسداد الرسوم وذلك عند تجديد الاقامة لأجل استخراج تأشيرة الخروج النهائي .

ويجيز النظام لمن لا يرغب في سداد المقابل المالي بإصدار تأشيرة خروج نهائي للمرافقين والتابعين قبل نهاية الاقامة وهو الإجراء الوحيد الذي يعفي الوافد من عدم سداد المقابل المالي للتابعين والمرافقين معه.

وكان بيان المديرية العامة للجوازات في السعودية قد حدد الرسوم على النحو الآتي : 1ـ ( 100 ) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م. 2ـ ( 200 ) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2018م. 3ـ ( 300 ) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2019م. 4ـ ( 400 ) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2020م. ـ بالإمكان الاستفسار وتسديد المقابل المالي المستحق نظاماً للعمالة الوافدة المشمولة في القرار من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية. ـ يمكن الاستفسار عن المدة المتبقية في صلاحية "هوية مقيم" عبر خدمات وزارة الداخلية الإلكترونية في منصة أبشر وذلك عبر خدمة الاستفسار عن نهاية "هوية مقيم".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج