ما وراء أول مجمع سكني متكامل للطلاب في دبي

يأتي إنشاء مشروع ’ذا ميرياد دبي‘ كمكان يمكن للطلاب العيش فيه بصورة مريحة وآمنة إلى جانب زملائهم من الطلاب الآخرين وعدم القلق بشأن القرب من مكان الدراسة والسلامة وإمكانية تحمل التكاليف وغيرها من العوامل الهامة.
ما وراء أول مجمع سكني متكامل للطلاب في دبي
بواسطة تميم الحكيم
الخميس, 10 مايو , 2018

يحدثنا فيكرام راو، المدير التنفيذي ستراتيجيك هاوسينج جروب، عن أبرز ما يتعلق بهذا المشروع الجديد. فإلى نص الحوار:

ما هو الدافع الذي يكمن وراء إنشاء مشروع ’ذا ميرياد دبي‘؟
تستمر أعداد طلاب التعليم العالي في دبي بالنمو مع وجود أكثر من 60 ألف طالباً يدرسون في المدينة خلال الوقت الراهن. وغالباً ما يكون الطلاب الذين يسافرون من الخارج أو من إمارة أخرى إلى دبي بحاجة للعثور على مكانٍ للإقامة في المدينة.
وبالنسبة لطلاب الدولة الشباب والجدد، يمكن لمسألة العثور على السكن المناسب أن تمثّل تحدياً صعباً بحق. ومن الممكن لجوانب التكلفة والقرب من الجامعة ووسائل النقل وتوفير الخدمات والسلامة والمرافق وحتى توقيع عقود الإيجار أن تفرض صعوبات جمة بالنسبة لشابٍ يدخل الجامعة للمرة الأولى.

وانطلاقاً من ادراكنا لهذه التحديات، نعمل على إنشاء مشروع ’ذا ميرياد دبي‘ كمكان يمكن للطلاب العيش فيه بصورة مريحة وآمنة إلى جانب زملائهم من الطلاب الآخرين وعدم القلق بشأن القرب من مكان الدراسة والسلامة وإمكانية تحمل التكاليف وغيرها من العوامل الهامة.
ونشعر بحماسة وثقة حيال تطوير مشروع كهذا في دبي نظراً للأهمية الكبيرة التي توليها الحكومة للتعليم والدعم المستمر والمهنية العالية التي نتلقاها من الجهات المعنية في دبي.

ما العناصر التي تعزز تميّز هذا المشروع ؟
يمثل هذا المشروع مجمعاً سكنياً مخصصاً لإسكان الطلاب يتم بناؤه في قلب مدينة دبي الأكاديمية العالمية، ولا يقتصر هدف هذا المشروع على توفير خدمات السكن فحسب بل يمتد نحو إنشاء مجتمع وأجواء سعيدة وممتعة لقاطنيه.
ويندرج هذا المشروع تحت علامة ’ذا ميرياد‘ التي ستتولى مهمة إدارة العمليات التشغيلية بعد إكماله، وتلعب شركة ’ذا ميرياد‘ دور شريك المشاريع المشتركة لشركة ’آسيت كامبوس هاوسنغ‘ - أكبر الشركات المتخصصة بمشاريع إسكان الطلاب في الولايات المتحدة. وسوف تترجم عقود الخبرة التي تمتلكها الشركة في تشغيل المشاريع العقارية عبر الولايات المتحدة إلى عمليات تشغيل سلسة لمشروع ’ذا ميرياد دبي‘.
وسينطوي مشروع ’ذا ميرياد دبي‘ على معظم وسائل الراحة والخدمات والمرافق التي يرغب الطلاب في الحصول عليها. وتتمثل بعضها بخيارات تناول الطعام التي تشتمل على خدمات ’البوفيه‘ وغيرها من خيارات تناول الطعام والمقاهي وأماكن التسوق المريحة. ويشجع مشروع ’ذا ميرياد دبي‘ نمط حياة نشط وفاعل، كما سيضم المشروع نواد رياضية داخلية وخارجية وملعب سكواش وملعب كرة سلة ومساراً للجري ومسابح منفصلة على السطح للسيدات والرجال.

وبالنسبة للطلاب الذين لا يرغبون بأداء فروضهم الدراسية لوحدهم في غرفهم الخاصة، سيوفر المشروع مناطق دراسة مخصصة في عدّة مناطق ضمن حرمه، كما سيوفر المشروع إمكانية الاتصال بشبكة إنترنت لاسلكية ’واي- فاي‘.
وتتمتع الغرف بتصميم مميز وأثاث متكامل وتأتي جميعها مجهزةً بحمامات داخلية. وينطوي كل طابق سكني على مطابخ متعددة المنصات، حيث يمكن للطلاب الاجتماع أو طهي الطعام أو العمل على الفروض الدراسية أو حتى الاسترخاء وتبادل أطراف الحديث. وبالإضافة إلى ذلك، تحتضن بعض الطوابق شرفات خارجية فسيحة يمكن استخدامها لقضاء وقت ممتع تحت أشعة الشمس في الأيام التي تشهد انخفاض درجات الحرارة أو خلال أوقات المساء. ويشتمل المشروع أيضاً على غرف ترفيهية في مختلف المناطق، حيث يمكن للطلاب لعب الألعاب ومشاهدة الأفلام.
وبالإضافة إلى المناطق الخارجية ذات الإطلالات الساحرة والتي تشتمل على مرافق شواء ومقاعد تحمل طابع النزهات، يندمج المدرج الخارجي بذكاء شديد مع أحد أرباع الدائرة ليصبح بمثابة مكان مثالي لتنظيم الفعاليات والاجتماعات وأنشطة السينما في الهواء الطلق وغيرها.
وتتمثل واحدة من أهم خصائص مشروع ’ذا ميرياد دبي‘ بالتعاون مع الهيئات المعنية من خلال برنامج ’دراستك مكسب‘. وسيقوم مشروع ’ذا ميرياد دبي‘ بتنسيق برنامج يخضع للمبادئ التوجيهية المحددة من قبل السلطات المحلية لإنشاء مبادرة عمل طلابية لا تقتصر حدودها على المجمع فحسب، بل ستكون بمثابة قناة اتصال بين الطلاب والجامعات وقاعدة الشركات المكونة من عدة آلاف ضمن البرنامج المعتمد.

ما هو المصدر الذي استقى منه المشروع وتصميمه الإلهام؟
بالنظر إلى كون السكان هم من الشباب ممن سينطلقون قريباً في رحلة الحياة في العالم الحقيقي والواقعي، تم تصميم المشروع لمحاكاة شعور حضري يسمح لهم بامتلاك شعور بتجربة المعيشة المستقلة في المدن العصرية.
ويتسم البالغون الشباب في يومنا هذا بالتطور والذكاء، ويأخذ مشروع ’ذا ميرياد دبي‘ باعتباره متطلباتهم وتطلعاتهم السكنية في الحاضر والمستقبل ليضمن جوانب الجمال والراحة والتكنولوجيا غيرها.

ما هو مستوى الطلب المتوقع ولماذا؟
نتوقع أن تكون مستويات الطلب مرتفعة بشكل كبير بالنظر إلى موقع المشروع الذي يقع على بعد خطوات قليلة عن بعض من أكثر الجامعات شعبيةً ضمن مدينة دبي الأكاديمية العالمية. وبالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تعمل أسعار الإيجارات المدروسة والمعقولة، والتي تشتمل على رسم استخدام المرافق، على تعزيز مستويات الطلب بشكل إضافي. والأهم من ذلك، ينبغي لجوانب من أمثال جودة المشروع وما يقدمه من شعور بالمجتمع وجميع المرافق والخدمات جنباً إلى جنب مع حقيقة أنه مرخص بصورة محددة من قبل السلطات المحلية للعمل كمجمع لسكن الطلاب أن تضمن مستويات إشغال مرتفعة.
كما أن جامعات دبي لا تستهدف الطلاب المحتملين المقيمين في دولة الإمارات فحسب، بل يشتمل هذا الأمر على أولئك القادمين من دول أخرى. وبدون توفير مرافق سكن طلابية متخصصة، سيكون من الصعب استقطاب الطلاب القادمين من الدول والمدن الأخرى في دولة الإمارات ممن يحتاجون لمكان يقيمون فيه.
كما أننا نعتقد أيضاً أنه من شأن خدمات الدعم والبنية التحتية المماثلة أن تشجع المزيد من تدفقات الطلاب الدوليين إلى الجامعات، الأمر الذي سيضمن استمرارية الطلب.

من هي الفئة المستهدفة بالنسبة لهذا المشروع؟ وهل يندرج هذا المشروع تحت فئة الإقامة الفاخرة أم ميسورة التكاليف؟
عادةً ما تستقطب مشاريع إسكان الطلاب المخصصة طلاب السنتين الأولى والثانية نظراً لكونها قد تكون المرة الأولى التي تشهد ابتعادهم عن عائلاتهم. وهناك عدة عوامل مهمة ينبغي النظر إليها كالترفيه والتكنولوجيا والراحة والقائمة تطول، ولكننا نؤمن بوجوب أن تنحصر قائمة أهم العوامل بالسلامة والقدرة على تحمل التكاليف.
"ينبغي أن ينظر إلى مشروع ’ذا ميرياد دبي‘ بشكل كمي كمشروع ميسور التكاليف وبشكل نوعي كمشروع فاخر مع ما يوفره من شعور بالمجتمع وخدمات ومرافق".

ما هي مشاريعكم الأخرى في دبي؟
نعمل في الوقت الحالي على تطوير هذا المشروع مع مدينة دبي الأكاديمية العالمية فقط، وسوف تتم مراجعة المتطلبات ومستويات الطلب في المستقبل. وفي ذات الوقت، نعمل على تطوير مجمع سكني طلابي من 2700 سرير في العاصمة العُمانية مسقط ونخطط لتطوير مشاريع مشابهة في بعض المدن الرئيسية ضمن المملكة العربية السعودية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة