ترقب مع إعلان ترامب اليوم موقفه بشأن اتفاق إيران النووي

يعلن دونالد ترامب، اليوم، موقفه من الاتفاق النووي الإيراني، وسط احتمالات تتراوح بين تصعيد شديد من البيت الأبيض ضد إيران وإنسحاب أمريكي من الاتفاق
ترقب مع إعلان ترامب اليوم موقفه بشأن اتفاق إيران النووي
الرئيس الأمريكي- جيتي ايميجز
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 08 مايو , 2018

أشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر يوم الاثنين إلى أنه سيعلن قراره ما إذا كان سينسحب من الاتفاق النووي الإيراني عند الساعة الثانية ظهرا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (السادسة بتوقيت غرينتش) اليوم الثلاثاء.

سيأتي الإعلان اليوم بعد سلسلة من الوساطات الأوروبية، آخرها محاولة بريطانية  من وزير الخارجية بوريس جونسون أمس في صحيفة أمريكية في حين لا يزال الردّ الإيراني غامضا.

وهدد ترامب بالانسحاب من الاتفاق الذي يقضي بتخفيف العقوبات على إيران مقابل الحد من قدرتها على تخصيب اليورانيوم ما لم يعمل الأوروبيون الموقعون على الاتفاق على إصلاح ما يصفه بعيوبه.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أكد أن ترامب ومن خلال تصريحاته، يعتزم الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

وأضاف ماكرون في مؤتمر صحفي عقده في واشنطن: "لا أعلم ما هو القرار الأمريكي (بشأن الاتفاق النووي الإيراني)، لكن التحليل العقلاني لكل تصريحات الرئيس ترامب لا يسمح لي بالاعتقاد بأنه سيفعل كل شيء للبقاء ضمن اتفاق إيران النووي".

من جهته، أوضح المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت أن بلاده اتخذت جميع الإجراءات لمواجهة انسحاب واشنطن، مشيرا إلى أن إيران ما تزال تعيش حصارا اقتصاديا، ولا بد من بذل كل الجهود لكسره.

سبق وكشف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ما وصفه بـ"ملفات سرية نووية" تثبت أن إيران كانت تسعى سرا لإنتاج أسلحة نووية.

وأضاف نتنياهو إن "آلاف الصفحات من المواد التي حصلت عليها إسرائيل تبين أن إيران خدعت العالم بإنكار أنها كانت تسعى لإنتاج أسلحة نووية".

وذكر مسؤول ألماني أن المقترحات التي قدمها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن الاتفاق النووي مع إيران، "تشمل إضافة عناصر جديدة للاتفاق الحالي".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة