رفض توصية تتضمن تخصيص 50% من اكتتاب أرامكو للمؤسسات والسعوديين

مجلس الشورى يرفض توصية تتضمن تخصيص ما لا يقل عن 50% من أسهم شركة أرامكو المزمع طرحها للاكتتاب خلال الفترة القادمة للمؤسسات والأفراد السعوديين
رفض توصية تتضمن تخصيص 50% من اكتتاب أرامكو للمؤسسات والسعوديين
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 02 مايو , 2018

رفض مجلس الشورى السعودي، أمس الثلاثاء، توصية تتضمن تخصيص ما لا يقل عن 50 بالمئة من أسهم شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط المزمع طرحها للاكتتاب خلال الفترة القادمة للمؤسسات والأفراد السعوديين.

ولم تحز توصية إضافية قدمها العضو في المجلس خالد العقيل على موافقة المجلس ونصها "تسهيل حصول المؤسسات والأفراد السعوديين على أكبر حصة من الاكتتاب في طرح أسهم شركة أرامكو السعودية والعمل على ألا تقل نسبة حصصهم عن 50 في المائة من مجمل اكتتاب أسهم أرامكو المطروحة، مع تحديد نسبة دنيا لحصول المواطنين من أسهم الشركة لتعظيم ثروة البلاد وتعميمها على أكبر عدد من المواطنين".

وأيد المجلس رأي اللجنة التي بينت أن حجم الطرح لشركة أرامكو البالغ 5 في المائة من أسهمها، يمثل أكبر عملية اكتتاب عام من ناحية القيمة المالية في التاريخ، ومن غير المتوقع أن تستوعب السوق المحلية طرح أولي بهذا الحجم، مؤكدة أن دخول مستثمرين أجانب للسوق المالية سيسهم في ضخ سيولة جديدة في الاقتصاد يمكن توجيهها لتحفيز النمو في قطاعات واعدة أخرى.

وتخطط السعودية لإدراج ما يصل إلى خمسة بالمئة من أرامكو في طرح عام أولي قد يصل بقيمة الشركة إلى تريليوني دولار ويجعلها أكبر شركة نفط في العالم من حيث القيمة السوقية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج