لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 30 أبريل 2018 06:30 م

حجم الخط

- Aa +

منظمة التجارة العالمية: دول الخليج تفرض رسوم وقائية على واردات الحديد

أصدرت دول مجلس التعاون الخليجي تعميما نشرته منظمة التجارة العالمية،لفرض رسوم حماية قدرها 169 دولارا للطن على واردات بعض منتجات الحديد والصلب اعتبارا من 15 مايو.

منظمة التجارة العالمية: دول الخليج تفرض رسوم وقائية على واردات الحديد

أصدرت منظمة التجارة العالمية، الإثنين، تعميما حول فرض دول مجلس التعاون الخليجي، رسوما وقائية على واردات دول المجلس، من منتجات مسطحات الحديد الملونة، لمدة ثلاث سنوات.

وحسب التعميم الذي اطلعت الأناضول عليه، فإن دول الخليج ستفرض رسوم حماية قدرها 169 دولارا للطن، على واردات بعض منتجات الحديد والصلب اعتبارا من 15 مايو/ أيار المقبل.

تستثنى الدول النامية من هذه الرسوم، إذ أنها تصدر أقل من 3 بالمائة بشكل فردي، وأقل من 9 بالمائة بشكل جماعي لدول مجلس التعاون الخليجي.

وفق التعميم والعام الماضي، أعلنت دول الخليج إمكانية فرض رسوم وقائية على وارداتها، إذا تعرض قطاع معين لضرر كبير، بما يتوافق مع معايير منظمة التجارة.

وستُخفض الرسوم المفروضة لثلاث سنوات على مسطحات الحديد المدرفل المطلي أو الصلب غير السبائكي بعرض 600 مليمتر أو أكثر إلى 153 دولارا للطن في العام الثاني وإلى 137 دولارا للطن في العام الثالث.

وكانت دول مجلس التعاون قالت العام الماضي إنها تدرس فرض رسوم الحماية وهي رسوم طارئة مؤقتة تسمح بها منظمة التجارة إذا تعرض قطاع معين على نحو مفاجئ لزيادة كبيرة ومضرة في الواردات.

يضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي تعتمد على العائدات النفطية في تمويل إيرادات موازناتها، كلا من السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عُمان.