تحت المجهر: سيارة مازيراتي جيبلي الجديدة

تعيد مازيراتي إطلاق طراز جيبلي لعام 2018 مع لمسات تصميمية جديدة ومجموعة غنيّة إضافية من الميّزات التقنية المتطورة. وتمت إضافة نسختان مميزتان إلى مجموعة إصدارات هذا الطراز، وكل منها يعبّر بأسلوبه الخاص عن الدمج بين الأناقة الفاخرة وأداء سيارات السباق الذي تنفرد به مازيراتي.
تحت المجهر: سيارة مازيراتي جيبلي الجديدة
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 30 أبريل , 2018

بعد أربع سنوات من النجاح الباهر في الأسواق الدولية، تمت إعادة تصميم المظهر الخارجي لطراز جيبلي مع احترام الأسس التصميمية لهذا الطراز وإبراز أناقته وإمكاناته الرياضية – أسس شخصية هذه السيارة من توقيع مازيراتي.

وتوفر مجموعة سيارات جيبلي 2018 التي تحمل جينات علامة مازيراتي، رقي بارز، ومعايير أداء عالية وتجربة قيادة أنيقة ومريحة في آن.منذ إطلاقها الأول في عام 2014، تم تسليم هذه السيارة الرياضية الإيطالية إلى أكثر من 70 ألف عميل في 70 دولة (بما في ذلك الفصل الأول من عام 2017)، مما يجعلها سيارة مازيراتي الأكثر مبيعاً في التاريخ. ومع إطلاق جيبلي الجديدة، التي ستعرض للمرة الأولى عالمياً في معرض فرانكفورت للسيارات 2017، يمكن أن تستمر قصة النجاح هذه على مدى أطول في المستقبل، وفقاً لبيان صحفي وصل أريبيان بزنس.

وتشابه جيبلي في هندستها الأساسية التي تشمل الهيكل، وهندسة نظام التعليق، ومحركات V6، وناقل الحركة الأوتوماتيكي ZF بثماني سرعات، طراز كواتروبورتيه الرائد، ولكن الأولى أقل طولاً بواقع 293 مم وأخف وزنًا بمقدار 50 كجم.

ويضمن توزيع الوزن المثالي لوزن السيارة، ونظام التعليق بموجّه عرضي مزدوج في الأمام وتعليق متعدد الوصلات في الخلف، والترس التفاضلي القياسي لمنع الانزلاق (LSD)، مستوى التحكم الخارق الذي تشتهر به طرازات مازيراتي الأصلية، بينما يضمن تصنيف السلامة عند خمس نجوم من Euro NCAP وأنظمة المساعدة على القيادة المتطورة راحة البال سواء للسائق أو الركاب.

وتثري استراتيجية النسخ الجديدة التي بدأت مع طراز كواتروبورتيه في عام 2017 مجموعة جيبلي الحالية بإضافة نسختين جديدتين وهم غران لوسو وغران سبورت، واللتان تتوافران كترقية لكل آليات نقل الحركة: جيبلي 350 حصان وديزل وS وS Q4، وسيتم تسعيرها على نفس المستوى في كامل المجموعة.

ويمكن التعرف على نسخ جيبلي غران لوسو على الفور بفضل التصميم الخارجي المتميز والتصميمات الداخلية الحصرية. ويبرز التصميم الخارجي بطابعه الشبيه بسيارات الكوبيه بالإضافة إلى العديد من المزايا الفريدة مثل العمود C المميز الذي يحمل شعار Saetta، وتصميم الأبواب بدون إطار، والشبك الأمامي البارز الذي يعود بالزمن إلى تصميم سيارات مازيراتي المميز في الخمسينيات، ومجموعة مواسير العادم الرباعية المطلية بالكروم التي تأتي ضمن المواصفات القياسية.

ودفعت إضافة نسختي جيبلي غران لوسو وغران سبورت إلى مجموعة العام 2018 بمركز التصميم في تورينو لإعطاء كل نسخة هوية واضحة، وبرز ذلك في المقام الأول عبر إعادة تصميم المصدين الأمامي والخلفي. وفي حين لم تبرز هذه التغييرات بصرياً إلا أنها كانت جذرية من ناحية الديناميكا الهوائية، وعززت الطابع الرياضي والفاخر للطراز الأصلي.

وتحسنت كفاءة الديناميكا الهوائية لجيبلي المعاد تصميمها بنسبة 7 بالمائة، حيث تقلص معامل السحب إلى 0.29 من 0.31 في عام 2017.

وتم تصنيع جميع الإصدارات العاملة بالوقود من قبل فيراري في مارانيللو، وتتميز بمحركV6  يورو 6 بتوربين مزدوج سعة 3 لتر مع خاصية التشغيل والإيقاف أوتوماتيكياً، بالإضافة إلى ناقل حركة ZF أوتوماتيكي من ثماني سرعات.

وتوفر الإصدارات الأرقى من جيبلي، S وS Q4، قوّة 430 حصاناً وعزم دوران أقصى يبلغ 580 نيوتن متر، أي أكثر بمقدار 20 حصاناً و30 نيوتن متر من سيارة العام 2017، ويعطي ناتج القوة الإضافية سيارة السيدان الرياضية من مازيراتي سرعة قصوى تبلغ 286 كلم\الساعة وتسارعاً أفضل، حيث تتسارع جيبلي S الجديدة من 0-100 كلم\الساعة خلال 4.9 ثانية (مقابل 5 ثواني في طراز العام 2017)، في حين تحتاج جيبلي S Q4، مع نظام للدفع الرباعي الذكي Q4، 4.7 ثانية فقط (4.8 ثانية سابقا).

وتعدّ جيبلي وكواتروبورتيه أولى طرازات مازيراتي التي تتبنى نظام التحكم المتكامل بالسيارة (IVC) المطوّر من شركة بوش، والذي يساعد على منع عدم استقرار السيارة بشكل استباقي (بدلاً من تصحيحه عند حدوثه)، مما يوفر معايير سلامة محسنة وديناميكية قيادة أكبر وأداء أكثر تشويقاً.

ويعتبر إدخال نظام توجيه الطاقة الكهربائي (EPS) خطوة جديدة من مازيراتي، وهو يحسن مستويات التحكم والراحة في السيارة، ويدعم إعدادات القيادة بشكل أفضل ويمكّن الوظائف النشطة للأنظمة الجديدة المتقدمة للمساعدة في القيادة (ADAS) مع الحفاظ على قدرات المناورة العالية الممتازة التي تشتهر بها جميع سيارات علامة مازيراتي. وتتوفر حزمة أنظمة ADAS اختيارياً في طراز جيبلي المعاد تصميمه والتي تشمل بالإضافة إلى المزايا الموجودة وظائف مثل المساعدة على الطريق السريع (HAS)، والمساعدة على حفظ المسار (LKA)، والمساعدة النشطة لزاوية الرؤية العمياء (ABSA)، ونظام التعرف على إشارات المرور (TSR).


في حين تتشابه النسخة الأساسية من جيبلي الجديدة ونسخة غران لوسو بتصميمها، تتميز جيبلي غران سبورت بتصميم خارجي يعكس طابعها الرياضي.

ويشتمل المصد الأمامي على شبك أكبر وتصميم مستدق الرأس "sharknose" وألواح من الكروم. واستلهم تصميم الشبك الأمامي المقعّر من الطراز النموذجي Alfieri Concept، وهو يضيف تأثيرًا ثلاثي الأبعاد على الواجهة الأمامية للسيارة.

كما تمت إعادة تصميم مجاري الهواء في طراز العام 2018، والتي تأتي مفتوحة وخطيّة أكثر على نسختي جيبلي وجيبلي غران لوسو، بينما تتميز بتصميم رياضي على نسخة جيبلي غران سبورت مع جناحين يدعمان الشبك الأمامي شكلياً، ويفصلان مشتت الهواء الوسطي عن مجاري الهواء الجانبية. هذا التصميم يبرز بصرياً عرض السيارة، وينقل إحساس إضافي بالثبات من الأمام.

وحافظت المصابيح الأمامية لهذا الطراز على نفس الإطار. وتأتي نسختا جيبلي غران لوسو وغران سبورت مجهزتان بمصابيح أمامية متكيّفة تعمل بالكامل بتقنية LED والتي تمّ تطويرها بالتعاون مع Magneti Marelli Automotive Lighting، في حين تستخدم النسخة الأساسية من جيبلي تقنية Bi-Xenon.

وتعيد نسخة غران لوسو من طراز جيبلي تعريف مفهوم الفخامة في سيارة سيدان رياضية عبر تحسين التصميم الخارجي وتعزيز الراحة داخل المقصورة سواء للسائق أو الركاب. وتستخدم هذه النسخة التي تعدّ التعبير الأكثر أناقة عن طراز جيبلي مواداً حصرية وملامح خاصة مستوحاة من أرقى تقاليد الحرف اليدوية الإيطالية. أما بتصميمها الخارجي، فتتميز بالمصابيح الأمامية المتكيّفة التي تعمل بالكامل بتقنية LED، وإدخالات الكروم على المصد الأمامي، وشارة GranLusso في قاعدة الجناح الأمامي، والأجنحة الجانبية بلون الهيكل، ووسائد الفرامل المطليّة باللون الأسود، وعجلات Poseidone مقاس 19 بوصة.

أما الداخلية الحريرية المصممة منErmenegildo Zegna  فتضم إدخالات من حرير التوت الحاصل على براءة اختراع على المقاعد وألواح الأبواب وبطانة السقف وإضاءة السقف. وتأتي تفاصيل المقاعد المخصصة والشعار على حواجب الشمس، بالإضافة إلى تقليم الخشب Radica مفتوح العروق وجلد المقود المكسو بالخشب، لتجعل هذه النسخة فريدة وحصرية، وتجسد روح غران لوسو بصورة جميلة.

وتضم هذه النسخة المترفة من جيبلي مقاعد مريحة قابلة للتعديل كهربائياً في 12 اتجاه كمعيار قياسي، بالإضافة إلى عجلة القيادة ودواسات قابلة للتعديل كهربائياً، وأجهزة استشعار للوقوف، وصندوق قفازات للركاب قابل للقفل كهربائياً، وأبواب شفط جديدة تغلق بنعومة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة