دبي تستقبل 4,7 مليون زائر في الربع الأول من 2018

استقبلت الإمارة 4,7 مليون زائر دولي خلال الفترة من شهر يناير وحتى نهاية مارس 2018، بزيادة قدرها 2 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
دبي تستقبل 4,7 مليون زائر في الربع الأول من 2018
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 25 أبريل , 2018

حقّق قطاع السياحة في دبي خلال الربع الأول من العام الجاري معدّلات نمو متواصلة، وذلك على الرغم من تأثير تقلب أسعار العملات العالمية.

وبحسب الإحصائيات الصادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة)، فقد استقبلت الإمارة 4,7 مليون زائر دولي خلال الفترة من شهر يناير وحتى نهاية مارس 2018، بزيادة قدرها 2 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقا لمكتب دبي الإعلامي.

وحافظت الأسواق الثلاثة الرئيسية على مراكزها المتقدمة، حيث جاءت الهند في المركز الأول بزيادة 7 بالمائة، وبعدد زوّار بلغ 617 ألفاً، وهي الزيادة التي أسهمت في التخفيف من آثار التراجع الطفيف لبعض الأسواق مثل المملكة العربية السعودية التي جاءت في المركز الثاني، وسجلت انخفاضاً بنسبة 1بالمائة، وكذلك المملكة المتحدة التي حلت في المركز الثالث وسجلت انخفاضاً بنسبة 8 بالمائة.

فيما حلّت روسيا في المركز الرابع، وتصدّرت قائمة الأسواق الأقوى نمواً بنسبة 106 بالمائة، وبعدد زوار بلغ 259 ألفاً، وذلك بالمقارنة مع الربع الأول من عام 2017، ويرجع سبب ذلك إلى منح رعايا روسيا تأشيرات الدخول عند الوصول إلى منافذ الدولة، والتي تم تطبيقها في وقت مبكر من العام الماضي. 

كما جاءت الصين في المركز الخامس بعدد 258 ألف زائر، وبنسبة نمو 12 بالمائة، حيث استفادت أيضاً من ذات الإجراءات للزوار الصينيين.

وسجّلت أوروبا نمواً كبيراً في أغلب أسواقها خلال الربع الأول، حيث حلّت ألمانيا في المركز السابع بنسبة زيادة 13 بالمائة، وبعدد 194 ألف زائر، ثم فرنسا في المركز الثاني عشر بزيادة 17 بالمائة بعدد 103 آلاف زائر، وإيطاليا في المركز الرابع عشر بنمو 20 بالمائة، وبعدد 80 ألف زائر.

وبالإضافة إلى ذلك، تقدّمت السويد ولأول مرة لتنضم إلى قائمة الأسواق العشرين الأولى المصدّرة للزوّار إلى دبي، بنحو 42 ألف زائر، وبنسبة زيادة بلغت 9 بالمائة.

وفي الأسواق العشرة الرئيسية أيضاً، سجّلت سلطنة عمان التي حلّت في المركز السادس انخفاضاً بنسبة 4 بالمائة، وذلك على ضوء التحدّيات الاقتصادية التي شهدها عام 2017، والتي أثّرت على أعداد القادمين إلى دبي بشكل عام.

أما أعداد الزوّار من الولايات المتحدة الأمريكية، والتي جاءت في المركز الثامن فسجّلت زيادة بنسبة 2 بالمائة، بينما جاءت إيران في المركز التاسع وسجّلت انخفاضاً بنسبة 19 بالمائة، وباكستان في المركز العاشر وبانخفاض نسبته 22 بالمائة.

ومن حيث التوزيع الجغرافي والمناطق الإقليمية، حافظت دول منطقة غرب أوروبا على مركزها المتقدم، وأسهمت بزيادة كبيرة بلغت 23 بالمائة في أعداد الزوّار الدوليين، متقدّمة بذلك على منطقتي دول مجلس التعاون الخليجي، وجنوب آسيا التي بلغت حصة كل واحدة منهما 17 بالمائة.

كما حافظت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على استقرارها وبحصّة بلغت نسبتها 11 بالمائة، أما منطقة شمال وجنوب شرق آسيا فبلغت حصتها 10 بالمائة من إجمالي عدد الزوّار، فيما بلغت حصة كل من روسيا، ورابطة الدول المستقلة، وشرق أوروبا 10 بالمائة أيضاً، حيث أسهمت بزيادة ملحوظة، وبنسبة 50 بالمائة في أعداد الزوّار خلال الربع الأول.

أما منطقة أمريكا الشمالية والجنوبية التي عكست تنوع قاعدة زوار دبي، فأسهمت بنسبة مستقرة عند 6 بالمائة في أعداد الزوار، وحققت إفريقيا نمواً بنسبة 15 بالمائة، بينما بلغت مساهمتها 5 بالمائة، وأما أسترالاسيا فبلغت نسبة مساهمتها 1 بالمائة.

  قطاع الضيافة

مع نهاية شهر مارس 2018 بلغ عدد الغرف الفندقية في دبي 108,807 غرف بزيادة قدرها 4 بالمائة، فيما وصل عدد المنشآت الفندقية إلى 689 فندقاً وشققاً فندقية بزيادة قدرها 1 بالمائة، وذلك بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. كما ارتفع عدد الليالي الفندقية المحجوزة إلى 8,27 مليون ليلة، بالمقارنة مع 7,96 مليون ليلة سجلت في عام 2017، فيما حافظت الفنادق والشقق الفندقية على نسبة إشغال مستقرة عند 87 بالمائة.

وتعكس هذه الإحصائيات أن دبي مستمرة في توفير فرص إستثمارية جذابة لكل من مشغّلي المنشآت الفندقية والمطوّرين، حيث نجح قطاع الضيافة في تسجيل نتائج إيجابية، عبر تحقيق التوازن بين العرض والطلب.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج