توفير مصليات والابتعاد عن المدارس.. السعودية تصدر شروط دور السينما

وزارة الشؤون البلدية والقروية تصدر اشتراطات بلدية وفنية لترخيص عرض الأفلام في دور السينما وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع
توفير مصليات والابتعاد عن المدارس.. السعودية تصدر شروط دور السينما
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 22 أبريل , 2018

أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية أمس السبت اشتراطات بلدية وفنية لترخيص "عرض الأفلام في دور السينما" وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.

وبحسب صحيفة "الحياة" السعودية، حددت الوزارة للحصول على التراخيص شروطاً وضوابط عدة، أهمها تخصيص أماكن للصلاة في دور العرض المرئي المستقلة تتناسب مع حجمها، وأن يكون الموقع داخل النطاق العمراني للمدن ومخصصاً للاستخدام التجاري، وألا يتم وضع فتحات للبيع على الشوارع المحيطة أو في مواقف السيارات.

وشددت الوزارة على ضرورة وضع دور العرض المرئي الملحقة بالمجمعات التجارية في أحد الأدوار الأساسية، وألا يستحدث لها دور مستقل يكون مخالفاً لاشتراطات البناء في المنطقة.

واشترطت أن يكون الموقع بعيداً عن محطات الوقود، وأماكن بيع الغاز، وأن يكون الموقع بعيداً عن المجمعات التجارية والمصانع والمدارس وقاعات الأفراح بمسافة لا تقل عن 100 متر، وأن يكون بين دار العرض المرئي المستقلة وأخرى مستقلة نطاق خدمة دائري لا يقل نصف قطره عن 1500 متر.

وفرضت توفير مواقف سيارات لمرتادي دار العرض المستقلة، بواقع موقف سيارة واحد لكل ثلاثة مقاعد داخل قاعات عرض الأفلام في دور السينما المستقلة، وتخصيص مواقف لسيارات ذوي الاحتياجات الخاصة بواقع 5 بالمئة من المواقف العامة.

وفي شأن موقع دور العرض المرئي (السينما) الملحقة بالمجمعات التجارية، اشترطت الوزارة أن يكون الدخول والخروج من الدار من خلال مداخل ومخارج المجمع التجاري، وأن تكون المنطقة الخاصة بالدار بالقرب من إحدى البوابات الرئيسة للمجمع.

ومنعت الوزارة إقامة سكن للعاملين داخل دار العرض المرئي، سواءً المستقلة أم الملحقة بالمجمعات التجارية، وعدم السماح باستخدام دور القبو لأغراض النشاطات التجارية أو الترفيهية مستودعات، إضافة إلى عدم السماح باستخدام الشوارع الجانبية والخلفية مواقف لسيارات مرتادي دار العرض المرئي أو العاملين فيها.

واشترطت أن تكون منافذ بيع التذاكر وأي نشاط تجاري آخر ملحق بدار العرض المرئي المستقلة داخل مبنى دار العرض، وألا يتم وضع فتحات للبيع على الشوارع المحيطة أو في مواقف السيارات، وأن تكون منافذ بيع التذاكر والمشروبات والوجبات الخفيفة في المكان المخصص "بهو" لموقع دار العرض.

وشددت على أن تكون مصاعد الخدمات مستقلة عن المصاعد، التي يستخدمها رواد دور العرض المرئي المستقلة والملحقة بالمجمعات التجارية، مع توفير عدد منفصل من دورات المياه داخل دور العرض المرئي المستقلة للرجال والنساء، بمعدل دورة مياه لكل 500 متر مربع من المساحة المبنية. ووجهت الوزارة جميع الأمانات، في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، بالتأكد من توفر الاشتراطات البلدية والفنية قبل الترخيص لعرض الأفلام في دور السينما.

ويوم الجمعة الماضي، تدفقت عشرات الأسر السعودية لمشاهدة السينما لأول مرة منذ حوالي 40 عاماً بعد رفع حظر على أحد أشكال الترفيه الذي كان يعتبر في الماضي مفسدة ويتنافى مع تعاليم الإسلام.

وكان قد تم إغلاق دور السينما في السعودية في أوائل ثمانينات القرن الماضي باعتبارها لا تتوافق مع تفسير الإسلام. وعادت الآن من خلال حملة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي بعد تخفيف قيوداً اجتماعية أخرى من بينها الحفلات العامة وقيادة النساء للسيارات والاختلاط بين الجنسين.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة