ضبط آلاف السلع المخالفة في محلات أبو ريالين بالسعودية

محلات أبو ريالين كانت تستهدف طبقة معينة من المجتمع هم في العادة من الفقراء ومن المقيمين من ذوي الدخل المحدود لكن زبائنها اليوم لا يقتصرون على الطبقة المحدودة الدخل فقط بل بات يقصدها الأثرياء
ضبط آلاف السلع المخالفة في محلات أبو ريالين بالسعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 15 أبريل , 2018

صادرت وزارة التجارة والاستثمار السعودية نحو 14 ألف سلعة ومنتج مخالف إضافة إلى تحرير نحو 200 مخالفة تجارية خلال خمسة أيام بحق منشآت مارست الغش التجاري.

وذكرت صحيفة "الاقتصادية" السعودية أن ذلك جاء خلال الحملة الرقابية الميدانية للوزارة على منافذ بيع البضائع المخفضة "أبو ريالين و5 ريالات و10 ريالات" خلال الأيام الخمسة الماضية، عن تنفيذ 2243 زيارة تفتيشية وحجز ومصادرة 14 ألف سلعة ومنتج مخالف، وتحرير 200 مخالفة تجارية.

واستدعت الوزارة ملاك المنشآت المخالفة لاستكمال تطبيق العقوبات النظامية بحقهم وذلك وفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري، حيث يعد عرض أي منتجات مخالفة للنظام مخالفة تستوجب إيقاع غرامة مالية تصل إلى مليون ريال أو السجن مدة تصل إلى ثلاث سنوات أو بهما معاً، والتشهير بالمخالفين في الصحف المحلية.

وتنوعت المخالفات ما بين مخالفات لنظام مكافحة الغش التجاري وتقليد علامات تجارية مسجلة، وعدم وضع بطاقة السعر على المنتج، وعدم ذكر البيانات التجارية للسلع، وعدم إصدار فواتير الشراء، إضافة إلى مخالفات تعريب الفواتير، ومخالفات نظام البيانات التجارية ونظام السجل التجاري.

وشملت المضبوطات على عديد من السلع الاستهلاكية والمواد الكهربائية كالتوصيلات والشواحن والأفياش غير المطابقة للمواصفات، ومواد التنظيف والتعقيم والمستحضرات والكماليات والخردوات والنظارات وألعاب الأطفال وغيرها. وتهدف الوزارة خلال الحملة الرقابية التي شملت مناطق ومحافظات المملكة، إلى ضبط السلع والمنتجات المخالفة وغير المطابقة للمواصفات والمقاييس المعتمدة.

محلات أبو ريالين

تستهدف محلات "أبو ريالين" -وفيما بعد 5 ريالات و10 ريالات- في الأصل، طبقة معينة من المجتمع هم في العادة من الفقراء ومن المقيمين من ذوي الدخل المحدود، لكن زبائنها اليوم لا يقتصرون على الطبقة المحدودة الدخل فقط بل بات يقصدها الأثرياء، وتفضلها الكثير من السيدات لشراء حاجات المنزل على رغم معرفتهن بتراجع جودتها، وأصبح من العسير العثور على منطقة تجارية لا يوجد فيها هذا النوع من المحال.

وفي الرياض، كانت هذه المحلات متمركزة في الأحياء التي يسكنها عادة محدودو ومتوسطو الدخل، لكنها اليوم موجودة في أحياء الأثرياء الواقعة شمال العاصمة، حيث تشتري السيدات الأرستقراطيات سلعاً معينة، مثل أدوات التنظيف التي ارتفع سعرها عن السابق في المحال الأخرى، وأيضاً إكسسوارات البيت والسُفر وأكياس القمامة وأكواب وأطباق بلاستيكية.

وتعد الصين المصدر الأول لمحال "أبو ريالين" وأيضاً محلات "أبو عشرة"، فهي بمثابة مستودع الأصناف الرخيصة وقليلة الجودة، التي تنتشر في معظم دول العالم سواء النامية أو المتقدمة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج