بالصور.. سلطان القاسمي يفتتح طريق الشارقة خورفكان الجديد

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس والأعلى حاكم الشارقة اليوم المرحلة الأولى من طريق خورفكان والبالغ طوله 89 كيلو مترا بتكلفة اجمالية بلغت 5 مليارات و500 مليون درهم.
بالصور.. سلطان القاسمي يفتتح طريق الشارقة خورفكان الجديد
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 14 أبريل , 2018

وام_افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس والأعلى حاكم الشارقة اليوم المرحلة الأولى من طريق خورفكان والبالغ طوله 89 كيلو مترا بتكلفة اجمالية بلغت 5 مليارات و500 مليون درهم.

ويعد طريق خورفكان من أضخم المشاريع الحيوية والتنموية التي تبنتها إمارة الشارقة وسيخدم شريحة كبيرة من أفراد المجتمع ويربط مدينة خورفكان بمدينة الشارقة بصورة مباشرة مما ينعكس بصورة إيجابية على سهولة التنقل والنمو الاقتصادي بالإضافة إلى اسهامه بقفزة عالية في تطوير المناطق المجاورة الواقعة على امتداد هذا الطريق.

وأكد صاحب السمو حاكم الشارقة أن المواطن وأمنه وسلامته في مقدمة أولوياته، فمن أجله سخرت الإمارة كافة امكانياتها في إنشاء الطرق وإقامة المشاريع الحيوية، ومنها طريق خورفكان الجديد، حيث كان أهالي شيص في حاجة ملحة لطريق يخدمهم، ورغم التكلفة الكبيرة للمشروع وصعوبة العمل فيه كونه في منطقة جبلية شاهقة ووعرة لكن وضعنا هدف أساسي هو خدمة المواطن والمقيم.

 وأشار سموه إلى أن طريق خورفكان الجديد وأهميته رغم الصعوبات التي واجهت العاملين والمهندسين في المشروع من حفر وبناء الأنفاق في الجبال الشاهقة حيث تم بناء أطول نفق جبلي في منطقة الشرق الأوسط والبالغ 2700 متر لكن في المقابل سيقدم خدمات جليلة لأهالي شيص والمناطق التي حولها ومدينة خورفكان.

ويمتد القسم الأول من طريق خورفكان الجديد لمسافة 65 كيلو مترا يتخلله مساران مزدوجان و6 تقاطعات و8 ممرات سفلية مما يسهل حركة المرور والدوران والعودة بسهولة ويساهم في ربط المناطق الواقعة على الطريق كافة مع بعضها البعض، ويسهل التواصل الاجتماعي والتجاري بينها.

ويتمتع الطريق بكامل التجهيزات اللازمة من الإنارة والإضاءة الأرضية للشارع وتم رفع مستوى الأمان للطريق من خلال الحواجز المعدنية الوسطية التي تحد من الكثبان الرملية إلى جانب سياج محكم وفق أعلى درجات السلامة على جانبي الطريق لمنع دخول الجمال السائبة والحيوانات، بالإضافة إلى تشجير جانبي الطريق مما يقلل من نسبة عبور الرمال المتحركة من الصحراء المحيطة إلى الطريق.

خمسة أنفاق تبلغ حوالي أكثر من ستة كيلو مترات من اجمالي طول الطريق ويتكون من خمسة أنفاق مزدوجة بمسارين لكل وهي: نفق الروع ويمر عبر جبل الروع ويمتد لمسافة 1300 متر ونفق الغزير ويمر عبر جبل الغزير ويمتد لمسافة 900 متر ونفق السدرة بطول 2700 متر ويمتد بطول 1700 متر ونفق الساحة ويمتد لمسافة 300 مترا، ونفق الشقب ويمتد بطول 1500 متر.

وافتتح صاحب السمو حاكم الشارقة استراحة سد الرفيصة التي تعد أحد المشروعات السياحية والبيئية التي أمر صاحب السمو حاكم الشارقة بإقامتها على طريق خورفكان الجديد. وتجول سموه والحضور في أروقة ومرافق استراحة سد الرفيصة واطلع سموه على المرافق وما تضمه من خدمات ومقومات ترفيهية يحتاجها المسافر عبر الطريق إلى جانب أهل المنطقة.

وتبلغ المساحة الإجمالية للاستراحة 10.684 متر مربع بتكلفة بلغت 37 مليون درهم. وتتضمن الاستراحة عددا من المنشآت الحكومية ومسجد ومظلات الاستراحة ومطاعم ومنطقة ألعاب.

وتمثل البحيرة المقامة على ضفافها الاستراحة أحد المميزات السياحية الرائعة لها وتبلغ مساحتها 82280 مترا مربعا ويصل عمق البحيرة الحالي إلى 13 مترا.

وعرج صاحب السمو حاكم الشارقة إلى زيارة حصن شيص الذي يعتبر من الحصون التاريخية ويعود بنائها إلى أكثر من ثلاثة قرون بهدف حماية المنطقة ومراقبتها من الغزوات وكان سموه قد وجه في وقت سابق بترميمه وإضاءته ليكون رمزا للشجاعة وحب الوطن الذي أبداه أهل المنطقة لمقاومة الغزو البرتغالي في القرن الماضي ليضاف إلى النصب التذكاري الذي أمر سموه بوضعه في السابق.

وتم إنجاز 280 مترا مسطحا عبارة عن سلالم وممشى للوصول إلى الحصن بارتفاع 67 مترا عن سطح الأرض إلى جانب عدد من العناصر الجمالية الأخرى المضافة إلى الممشى والحصن مما يجعله أحد النقاط الرئيسة ضمن جولات الزوار والسياح في الاستراحة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج