ارتفاع الإصابة بالجرب في السعودية إلى 1000 حالة خلال 72 ساعة

عدد الحالات المكتشفة المصابة بداء الجرب الجلدي في مدارس مكة وأحيائها أكثر من ألف حالة خلال 72 ساعة الماضية
ارتفاع الإصابة بالجرب في السعودية إلى 1000 حالة خلال 72 ساعة
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 05 أبريل , 2018

بلغ عدد الحالات المكتشفة المصابة بداء الجرب الجلدي حتى يوم الثلاثاء الماضي في مكة المكرمة، غرب السعودية، خلال الـ72 ساعة الماضية نحو 1038 حالة في عدد من المدارس والأحياء السكنية في مكة المكرمة.

وكشف المتحدث باسم صحة منطقة مكة المكرمة حمد بن فيحان العتيبي تسجيل 394 حالة في مدارس مكة، إضافة إلى 25 حالة في الأحياء السكنية خلال الـ24 ساعة الماضية من عمليات الرصد والمتابعة التي تقوم بها صحة منطقة مكة المكرمة للكشف عن الحالات بين طالبات وطلاب مدارس مكة.

وذكرت صحة مكة المكرمة أن معظم حالات الاشتباه كانت وسط أفراد جالية آسيوية، الأمر الذي يتطلب التنسيق مع الجهات ذات العلاقة عبر إمارة منطقة مكة المكرمة لوضع برنامج توعوي مكثف لأفراد الجالية بمشاركة الشيوخ الذين شاركوا في توفيق أوضاع هذه الجالية بمختلف الأحياء التي يقطنون بها.

وأشارت صحة مكة في بيان صحفي أمس الأربعاء إلى زيارتها مواقع سكن الحالات في الأحياء التي توجد بها المدارس، لافتة إلى تشخيص 25 حالة جرب بمواقع سكن الحالات المبلغة، مؤكدة لجميع أهالي وقاطني وزوار مكة أن الحالات المرصودة تمت السيطرة عليها واتخاذ الإجراءات من قبل الفرق الصحية الموفدة من الصحة في المدارس ومنازل المصابين.

وأوضحت أن الجرب من الأمراض سريعة الانتقال عن طريق التلامس المباشر أو عن طريق الملابس الداخلية والمفارش الملوثة من قبل المصابين، مشيرة إلى أن الوجود في الأماكن غير النظيفة والمغلقة والمزدحمة وسوء النظافة الشخصية يعد من العوامل المساعدة لانتشار المرض.

ولفتت إلى اتخاذها عدداً من الإجراءات الصارمة تطبق من خلال فرقها الصحية والعلاجية والوقائية في التعامل مع حالات الاشتباه المبلغ عنها في المدارس والأحياء على النحو التالي:

١- الإبلاغ الفوري عن الحالات المشتبه بها على جميع المستويات.

٢- يتم تأكيد التشخيص فوراً وعمل عزل للمريض لمدة 24 ساعة بعد العلاج الفعال المتوفر في جميع المرافق الصحية.

٣- استبعاد جميع المصابين في المدارس لحين شفائهم.

٤- تطهير وتعقيم الجسم والملابس والفراش والأثاث الذي استخدمه المريض لمدة 48 ساعة سابقة للعلاج باستخدام دورات ساخنة من الغسالة والمجففة.

٥- توعية وتثقيف المريض بأهمية النظافة الشخصية وتجنب أسباب العدوى.

٦- الاستقصاء الوبائي للمخالطين وحصرهم.

كيف ينتقل الجرب؟

ينتقل مرض الجرب من خلال الملامسة الطويلة، والاحتكاك المباشر مع المريض.

والجرب عبارة عن مرض يسبب ظهور حكة شديدة، وتسبب هذه الحكة طفيليات عثية تسمى بالقارمة الجرَبيَّة، وهي إحدى المفصليات من نوع الحلم، وتعيش داخل جحور في الطبقة العلوية للجلد، فتقوم خلايا المناعة بمهاجمتها، مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي شديد الحكة. ويظهر الجرب عند مختلف الأشخاص في جميع الأعمار، وقد يعتقد الكثير من الناس أن الجرب يصيب الأشخاص الذي لا يحافظون على نظافتهم الشخصية، غيرَ أن الأشخاص النظيفين معرضون أيضاً للإصابة بالجرب.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج