لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 29 مارس 2018 02:00 م

حجم الخط

- Aa +

ما أسباب ارتفاع أسعار المواشي في السعودية 40%؟

كشفت جولة ميدانية ارتفاع أسعار الأغنام في السعودية بنسب كبيرة بلغت 40 بالمئة خلال الفترة الأخيرة

ما أسباب ارتفاع أسعار المواشي في السعودية 40%؟

كشفت جولة ميدانية لصحيفة سعودية في حلقة الأغنام بجدة، ثاني أكبر مدن المملكة، أن الأسعار ارتفعت بنسب كبيرة بلغت 40 بالمئة خلال الفترة الأخيرة وأرجع عدد من أصحاب المواشي الارتفاع إلى شح المواشي المستوردة ونقص الأدوية والتحصينات وتهجير الأمهات (الإناث) وقرب حلول شهر رمضان والسماح بتصدير المواشي إلى دول الخليج.

وأكد رئيس رابطة مربي المواشي بالمملكة سعود حبيب الهفتاء لصحيفة "الوطن" اليومية أن الارتفاع الحاصل ليس له أي علاقة بالسماح بتصدير المواشي من السعودية الذي بدأ منذ أسبوع تقريبا، وقال "هي أعداد قليلة لا تتجاوز 800 رأس تم تصديرها إلى دولة الكويت، والسبب في الارتفاع قلة المعروض".

وأوضح "الهفتاء" أن الذي حصل لدينا في الداخل تدمير للمواشي بسبب السماح بتهجير أكثر من مليون من الإبل والأغنام والماعز إلى الكويت خلال فترة عام وأربعة أشهر والذي توقف من أسبوعين بسبب كثرة الشكاوى، وكذلك نقص الأغنام من السودان بسبب التشديد من قبل الحكومة السودانية في عملية تصدير المواشي إلى السعودية لاشتراطها بأعمار وأحجام وأوزان معينة للسماح لتصديرها إلى المملكة.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن الحكومية السودانية اعتمدت إنشاء العديد من المسالخ المجهزة تحت إشرافها، وذلك بهدف منع تصدير الأغنام الحية التي يتم تصديرها إلى جميع دول العالم، على أن يتم الشحن جوا للحوم المبردة، أو عن طريق البواخر إذا كانت مجمدة.

وقال المصدر إن "من المرجح أن تطبق الحكومة السودانية تلك المتغيرات نهاية العام القادم"، مشيراً إلى أن المملكة تستورد سنوياً مالا يقل عن خمسة ملايين رأس من الأغنام من السودان بما يمثل 50 بالمئة من الأغنام المستوردة.

وأضاف أن الأسعار يتم وضعها عن طريق تجار المواشي، ويقتصر دور وزارة الزراعة في الكشف على الأغنام بعد وصولها للتأكد من خلوها من أي أمراض.

ولخصت الجولة الصحفية أسباب ارتفاع المواشي في خمسة أسباب هي "السماح بتصدير المواشي. نقص الأدوية والتحصينات. تهجير الأمهات (الإناث). شح المستورد. قرب شهر رمضان".

أسعار الأغنام في السعودية

الحري 1200 ريال

النعيمي 1100 ريال

السواكني المربى 900 ريال

السواكني المستورد 700 ريال