حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 28 مارس 2018 07:45 م

حجم الخط

- Aa +

شرطة دبي تطلق خدمة Android لتحديد المواقع في حالات الطوارئ

يتم إرسال موقع المتصل فقط عندما يتّصل بخدمة الطوارئ من هاتف يعمل بنظام Android.

شرطة دبي تطلق خدمة Android لتحديد المواقع في حالات الطوارئ
العميد المهندس كامل بطي السويدي، مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي.

أطلقت شرطة دبي خدمة Android لتحديد المواقع في حالات الطوارئ /Emergency Location Service/.

وتهدف هذه الخدمة إلى توفير معلومات أكثر دقّة عن مواقع المتّصلين بخدمات الاستجابة الأولى في حالات الطوارئ عن طريق إرسال موقع المتصل عند الاتصال بخدمة الطوارئ من هاتف يعمل بنظام Android فقط. 

وتُعد دولة الإمارات الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تطلق خدمة Android لتحديد المواقع في حالات الطوارئ التي تعتمدها 14 دولة حول العالم.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات، أوضح العميد المهندس كامل بطي السويدي مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي أن الإحصاءات تشير إلى أن 95 بالمائة من الاتصالات ترِد لخدمات الطوارئ في دولة الإمارات العربية المتحدة من هواتف جوّالة وفي حين كانت تقنية تحديد المواقع تستند إلى موقع الهاتف الجوّال نسبةً إلى موقع أبراج الاتصالات. 

وتأتي الخدمة الجديدة لتزيد من دقّة تحديد المواقع الداخلية والخارجية عند إجراء مكالمة في حالات الطوارئ.

وبيّن العميد السويدي أن شرطة دبي قامت بتجارب على الخدمة واتضح من خلال التجربة أن التقنية الجديدة تتميز بدقة كبيرة مقارنة بالتقنية السابقة المستخدمة في تحديد المواقع " LBS " .

واشار العميد السويدي الى ان عدم الدقة في الاستجابة للحالات الطارئة في السابق كان يُضيّع الوقت الثمين لزمن الاستجابة والتأخر في إنقاذ حياة الناس أما التقنية الجديدة فتحدد موقع المتصل بهاتف النجدة "999" مما يساهم في سرعة الوصول إلى مكان تواجده وتقديم المساعدة والعناية اللازمة له.

وتجدر الإشارة إلى أن خدمة Android لتحديد المواقع في حالات الطوارئ تتوفّر في أكثر من 99% من الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل Android (بدءاً بالإصدار 4.0)، وهي جزء من خدمات Google Play.

وترسل الخدمة المعلومات الخاصّة بالمواقع بشكل مباشر من الهاتف الجوّال إلى خدمات الطوارئ.

وأصبحت هذه التقنيّة متوفّرة في جميع أنحاء إمارة دبي، ويمكن للإمارات الأخرى توفير التقنيّة نفسها لسكانها عبر التواصل مع شرطة دبي من أجل تدبير الإجراءات اللازمة لتحديد المواقع بشكل أدق في وحداتها المحليّة وتمكين خدمات الاستجابة الأولية من تحديد المواقع ومساعدة النّاس أثناء حالات الطوارئ بشكل أسرع.