لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 27 مارس 2018 11:15 ص

حجم الخط

- Aa +

المسافر العربي يدعم سوق السفر الإلكتروني

شهدت سوق السفر في منطقة الشرق الأوسط خلال الأعوام القليلة الماضية العديد من التطورات اللافتة التي واكبت ظهور مواقع ومحركات البحث والمقارنة الإلكترونية.

المسافر العربي يدعم سوق السفر الإلكتروني
مأمون حميدان، مدير عام ويجو لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند

شهدت سوق السفر في منطقة الشرق الأوسط خلال الأعوام القليلة الماضية العديد من التطورات اللافتة التي واكبت ظهور مواقع ومحركات البحث والمقارنة الإلكترونية. وتمكنت تلك المواقع من تلبية حاجات ملحة لدى مسافري المنطقة وصارت وجهتهم للبحث عن أفضل العروض والمقارنة بين الأسعار قبل تأكيد حجز الرحلة أو الإقامة الفندقية، وبالتالي أسهمت في إحداث تغيير جذري في الطريقة التي يخططون بها لرحلاتهم. وها هي سوق السفر تدخل منعطفاً جديداً مع انتشار محركات البحث الذكية وتحولها من صيحة تقنية إلى حقيقة سائدة.

في هذا الخصوص، يقول مأمون حميدان، مدير عام ويجو لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند: "صار الشباب العربي أكثر معرفة وتواصلاً مع العالم بدرجة فاقت أي وقت مضى. ولأنهم نشأوا في دول تتمتع بأعلى مستويات انتشار وتداول التقنيات الرقمية، فإن أكثر من 40% من مسافري دول الخليج يعتمدون على شبكة الإنترنت في الترتيب لكافة إجراءات سفرهم وإقامتهم خلال العطلات". وأضاف يقول: "من هنا تكمن أهمية محركات البحث والمقارنة وقدرتها على دمج عروض السفر المختلفة التي تم تجميعها من مصادر متعددة؛ فهي تمتلك من الخصائص ما يساعد المسافر في التخطيط لعطلته وتنفيذ إجراءات حجز تذاكر السفر والإقامة الفندقية بطريقة سهلة ومريحة".

عرفت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2013 نقلة كبيرة في محركات البحث والمقارنة والاستفادة منها في صناعة السفر، وذلك مع تدشين أعمال ويجو التي تمكنت من النمو خلال فترة وجيزة لتصبح أكبر سوق للسفر الإلكتروني في المنطقة. فقد شرعت الشركة منذ بداية نشاطها في عقد شراكات مع مختلف شركات الطيران المحلية والعالمية والفنادق الكبرى والصغرى ووكلاء السفر عبر الإنترنت. وعمدت ويجو إلى تكامل قواعد البيانات في محركاتها البحثية لتتمكن من تزويد المستخدم بنطاق عريض من منتجات السفر، وبأفضل الأسعار المتاحة في السوق.

يقول حميدان: "يصعب علينا اليوم أن نتخيل أن المسافر كان مضطراً منذ سنوات إلى تفقد أكثر من خمسة أو ستة مواقع سفر إلكترونية مختلفة، بالإضافة إلى مواقع شركات الطيران والفنادق حتى يختار من بينها ويحجز تذكرة السفر والفندق. ولكن المهمة أضحت أسهل كثيراً بعد أن قدمت ويجو محركها البحثي الرائد لمستخدميها في الشرق الأوسط. من خلال ويجو أصبح المستخدم أمام منصة إلكترونية موحدة تعرض بذكاء باقة عريضة من الخيارات في واجهة تفاعلية موجزة ومجمعة، وبأسلوب محايد تماماً. ومع هذه النقلة النوعية، ازدهرت سوق السفر الإلكترونية في المنطقة إلى حد كبير".

تشير الإحصائيات إلى تزايد اعتماد المسافرين العرب على محركات البحث والمقارنة، لما وجدوه من سهولة وراحة في استخدامها. وتمكنت الشركة خلال العام الماضي من تحقيق نمو قياسي أسواق الشرق الأوسط، حيث شهدت زيادة نسبتها 40% في عدد المستخدمين النشطين شهرياً، وزيادة 84% في عدد الزيارات للموقع والتطبيق، وبالتالي حجوزات للطيران والفنادق تقدر بمليارات الدولارات سنوياً.

ولفت حميدان إلى أن الشركة لا تتوقف عن تبني الابتكارات والاستفادة من أحدث التقنيات، منوهاً إلى أن ويجو تنفذ خطة تطوير وتوسع طموحة في هذا الصدد، حيث يقول: "بالرغم من التقدم الهائل الذي حققناه في المنطقة، إلا إننا نواصل بذل الجهد لترسيخ مكانتنا وامتلاك القدرات التي تتيح لنا مواكبة احتياجات المسافرين، اليوم ومستقبلاً. ومؤخراً على سبيل المثال، خصصنا واجهة لعشاق كرة القدم الذين يخططون للسفر وحضور فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم هذا العام. نحاول في ويجو أن نكون سباقين في توقع وتنفيذ ما يفكر فيه عملاؤنا لتلبية احتياجاتهم".

يُذكر أن ويجو أطلقت في بدايات العام 2018 مجموعة من المواقع الإلكترونية الجديدة التي تخاطب مستخدميها في كل من لبنان والسودان والعراق، وذلك اعتماداً على دراسات وأبحاث السوق التي نفذتها الشركة. ويقول حميدان: "إن تدشين ويجو لتلك المواقع المتخصصة دلالة على عمق فهمها لطبيعة سوق السفر في المنطقة وتلبية لطلب متزايد من مسافري تلك الدول. ونحن نسعى إلى تزويدهم بخدمات متكاملة ومتنوعة، ذات موثوقية ويسهل التعامل معها".

يتوقع حميدان أنه ومع الازدياد في الاستثمارات المحلية في قطاع السفر والسياحة الإلكترونية وتنوع العروض والخيارات فإن الحاجة لمحركات البحث والمقارنة ستزداد في عموم المنطقة.

تمكن ويجو من الحفاظ على موقعه ضمن أفضل خمسة تطبيقات سفر بالمنطقة، حسب تصنيف كل من آيتيونز وجوجل بلاي ستورز؛ وذلك للمميزات العديدة التي يقدمها للمسافرين بما في ذلك اللغة العربية، واستخدام العملة المحلية، وتنوع الشركاء وخيارات البحث والمقارنة غير المنحازة.