لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 25 مارس 2018 08:15 م

حجم الخط

- Aa +

اليونيسكو تمنح الإماراتية مشكان العور جائزة المرأة القيادية في خدمة المجتمع

منحت منظمة اليونيسكو بهونج كونج الدكتورة مشكان محمد العور، مديرة مركز البحوث والدراسات في أكاديمية شرطة دبي، جائزة "المرأة القيادية في خدمة المجتمع" لتصبح بذلك أول امرأة اماراتية وعربية تفوز بهذه الجائزة الدولية.

 اليونيسكو تمنح الإماراتية مشكان العور جائزة المرأة القيادية في خدمة المجتمع

منحت منظمة اليونيسكو بهونج كونج الدكتورة مشكان محمد العور، مديرة مركز البحوث والدراسات في أكاديمية شرطة دبي، جائزة "المرأة القيادية في خدمة المجتمع" وذلك في دورتها الأولى التي عقدتها بالتعاون مع كلية جراتيا في مقر المنظمة بهونج كونج، لتصبح بذلك أول امرأة اماراتية وعربية تفوز بهذه الجائزة الدولية.

هذا وقد تسلمت الدكتورة مشكان العور، الجائزة من معالي بول شان وزير المالية الصيني، بحضور كل من سعادة الدكتور داروين تشن، رئيس منظمة اليونيسكو بهونج كونج، ووفد من القنصلية الإماراتية في هونج كونج برئاسة سعادة نبيلة الشامسي القنصل العام، ونائبها سعادة ناصر الريامي.

ووفقا لموقع شرطة دبي،  جاء اختيار العور نظرا لمساهمتها حاليا في تحقيق أجندة الأمم المتحدة 2030 لأهداف التنمية المستدامة لخدمة المجتمع وخاصة فئة الشباب والطلاب، بالإضافة إلى العمل على نقل مفهوم خدمة المجتمع من المستوى المحلي إلى المستوى الدولي، وذلك من منظور جديد في مجال التنمية المستدامة من حيث التكنولوجيا والاستباقية واستشراف المستقبل للتحديات الجديدة في هذا المجال.

وتعتبر جائزة "المرأة القيادية في خدمة المجتمع" والممنوحة من قبل اليونيسكو، من الجوائز الدولية التي تخضع لمعايير دقيقة في الاختيار من قبل محكمين دوليين من اليونيسكو ومن جامعات وكليات دولية، مثل جامعة هونج كونج، وكلية جراتيا.

وقد حظي هذا الحدث بتغطية إعلامية واسعة من قبل وسائل الإعلام الصينية في هونج كونج وموقع اليونيسكو، وذلك لما لهذا التكريم وهذه الجائزة من أهمية دولية.

منصب دولي رفيع

كما اختارت منظمة اليونيسكو الدكتورة مشكان محمد العور لمنصب الرئيس المشارك للمسؤولية الاجتماعية في المجلس الاستشاري الدولي لتطوير الاستدامة في المنظمة بهونج كونج، لتصبح بذلك أول مواطنة إماراتية، وأول سيدة عربية تتولى هذا المنصب الأممي الرفيع، في هذه المنظمة الدولية.

ولقد جاء اختيار العور هذا نظرا للمسيرة المتميزة وللتعاون البناء مع المنظمة، وذلك عبر شغلها لمنصب الأمين العام لجائزة زايد العالمية للبيئة، وتمثيلها مؤسسة زايد الدولية للبيئة في العديد من الفعاليات العالمية، وكان آخرها اطلاق (منصة زايد الذكية الخضراء) في مؤتمر صحفي أقامته مؤسسة زايد بالتعاون والشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة بنيروبي، بالإضافة إلى مشاركتها كمتحدث رئيس في مؤتمر دور التعليم العالي في تحقيق التنمية المستدامة، وعملها كمنسق إقليمي في المنطقة العربية للمنظمات غير الحكومية المعتمدة من قبل مجلس الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي (UN - ECOSOC)، أول اماراتية تم اختيارها في تقييم مشروع صناعي عالمي خاص بالإطارات(TIP) من قبل المجلس العالمي للأعمال من أجل التنمية المستدامة(WBCSD)، تمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في لجنة اليونسكو العالمية لأخلاقيات المعارف العلمية والتكنولوجيا (COMEST).

مشاريع ومساهمات

وللدكتورة مشكان العور العديد من المساهمات المجتمعية، ومنها رئاسة العديد من الوفود والاجتماعات الرسمية المحلية والعالمية في عدد من الفعاليات الدولية المتعلقة بالبيئة والتكنولوجيا والأمن، وقد عملت أيضا على العديد من المشاريع البيئية مع منظمات دولية مثل لجنة تقييم مشروع صناعي عالمي خاص بالإطارات ((TIP في مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة (WBCSD).

كما صدر لها العديد من الأوراق البحثية والمؤلفات العلمية حول مختلف القضايا الأمنية والبيئية وخاصة في مجال تطبيقات التكنولوجيا الحديثة في العمل الأمني والبيئي (باللغتين العربية والإنجليزية)، بما في ذلك انبعاثات المركبات، والأمن البيئي (أوراق عمل حول البيئة في مؤلفات دولية ومؤتمرات دولية) والتكنولوجيا الأمنية.

ومن إصداراتها البحثية بحث "Using Satellite Images in Policing Urban Environments" (استخدام صور الأقمار الصناعية في أمن البيئات الحضرية) والذي شاركها في تأليفه عالم الفضاء المعروف الأستاذ الدكتور فاروق الباز، ونشرته دار نشر Springer الدولية للنشر في فصل من كتاب "الاستشعار عن بعد للمدن وضواحيها" "Remote Sensing of Urban and Suburban Areas".