لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 24 مارس 2018 05:00 م

حجم الخط

- Aa +

وزارة الإسكان السعودية تنشئ 1244 اتحاداً للملاك يضم 36 ألف وحدة

الشركة الوطنية لخدمات الإسكان -التابعة لوزارة الإسكان السعودية- أنشأت أكثر من 1244 اتحاداً للملاك حتى الآن لأكثر من 36 ألف وحدة سكنية

وزارة الإسكان السعودية تنشئ 1244 اتحاداً للملاك يضم 36 ألف وحدة

كشفت الشركة الوطنية لخدمات الإسكان -التابعة لوزارة الإسكان السعودية- إنشاء أكثر من 1244 اتحاداً للملاك حتى الآن لأكثر من 36 ألف وحدة سكنية بالإضافة إلى تقديم تسهيلات لمبادرة اتحاد الملاك من تقليص المدة الزمنية لإنشاء الاتحادات من فترة تصل إلى 12 شهراً إلى أقل من 28 يوماً.

وقالت الشركة الوطنية لخدمات الإسكان، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، إن مبادرة اتحاد الملاك التابعة لوزارة الإسكان تعتبر إحدى سياسات الإسكان في مجال التنظيم، وتهدف إلى تنظيم العلاقة بين ملاك وشاغلي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة من خلال وضع الأنظمة واللوائح وآليات الرقابة وتنظيم خدمات إدارة الممتلكات والمجمعات والمرافق، والقيام بالدور التثقيفي والتوعوي بما يضمن حفظ الحقوق وحسن الانتفاع ويعزز ثقافة التعايش المشترك، وتم من خلال المبادرة العمل على أتمتة وتسهيل إجراءات إنشاء الاتحادات.

وجاء ذلك خلال حصد الشركة الوطنية لخدمات الإسكان جائزتين إقليميتين في المجال العقاري، ضمن فعاليات جائزة العقارات الخليجية 2018 التي تنظمها دائرة الأراضي في مدينة دبي.

وحصلت الشركة على جائزة أفضل مبادرة حكومية بالإضافة لجائزة أفضل شركة لإدارة اتحاد الملاك، وذلك نتيجة السياسات والأنظمة التي وضعتها الوزارة من خلال مبادرة اتحاد الملاك والمتضمنة سرعة الإنجاز وأتمتة جميع الإجراءات.

ورعى الحفل في دورته الثانية المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك سلطان بن مجرن، واستلم الجوائز الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لخدمات الإسكان والمشرف العام على برامج الابتكار واتحاد الملاك المهندس محمد بن فيصل بن معمّر.

وتأتي هذه الجائزة لتشجيع أفضل الممارسات المبتكرة المتبعة من قبل شركات التطوير العقاري والوساطة وإدارة المرافق والخدمات الهندسية والقانونية والمقاولين والاستشاريين، وشهدت الجائزة مشاركة نحو 69 شركة من 8 دول تضم بالإضافة إلى السعودية، الإمارات، البحرين، الكويت، سلطنة عمان، المالديف، مصر، والهند.

وتستهدف خطة الإصلاح الاقتصادي للمملكة "رؤية 2030" معالجة مشكلة نقص المساكن المتاحة للمواطنين وزيادة نسبة تملك المساكن للسعوديين بواقع خمسة بالمئة على الأقل بحلول العام 2020 من 47 بالمئة حالياً. ويحظى حل مشكلة الإسكان بأولوية كبرى لدى الحكومة السعودية.

وعلى مدى السنوات الأخيرة، أنفقت الحكومة عشرات المليارات من الدولارات لحل مشكلة الإسكان لكن البيروقراطية وصعوبة الحصول على الأراضي اللازمة للمشروعات حالا دون توفير القدر الكافي من الوحدات السكنية في السوق.

وكان العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود أمر في العام 2011 بتأسيس وزارة للإسكان، وخصص لها 250 مليار ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية خلال خمس سنوات لم ينته إنشاء أغلبها لحد الآن. وتلقت وزارة الإسكان انتقادات كثيرة بين الحين والآخر لعدم تمكنها من إنجاز مهمتها، ولكن تصريحات وزير الإسكان المتعلقة تعد الأولى من نوعها حول مصير المبلغ المخصص للوزارة.

وفي أواخر 2016، خلصت لجنة متخصصة تابعة لمجلس الشورى (البرلمان)، في تقرير، إلى أن منجزات وزارة الإسكان متواضعة جداً ولا توازي ما حصلت عليه من ميزات وتسهيلات حكومية تمثلت في الدعم المالي الكبير والموارد البشرية. وقالت اللجنة في ذات التقرير إن وزارة الإسكان لم تتمكن من تسليم أقل من 1 بالمئة من إجمالي عدد الوحدات الـ500 ألف المفترض من الوزارة تسليمها.