لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 21 مارس 2018 03:00 م

حجم الخط

- Aa +

سكول فويس ، تطبيق جديد يؤمن نافذة رقمية على حياة الطالب التعليمية

ابتكار تطبيق SchoolVoice الذكي الذي يسهل عملية التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور. وSchoolVoice هو عبارة عن منصة ذكية تبسط عملية التواصل بين المدارس وأولياء الأمور

سكول فويس ، تطبيق جديد يؤمن نافذة رقمية على حياة الطالب التعليمية

عملت شركة إماراتية ناشئة على ابتكار تطبيق سكول فويس SchoolVoice الذكي الذي يسهل عملية التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور.

يعد التطبيق الجديد منصة ذكية تبسط عملية التواصل بين المدارس وأولياء الأمور وترفع معدلات تفاعلهم، وتتألف من لوحة تحكم خاصة بالمدارس وتطبيق ذكي يستطيع أولياء الأمور تحميله مجاناً على نظام أندرويد وiOS. وتساعد لوحة تحكم SchoolVoice المدرسة على إنشاء وإرسال الرسائل التي سيتلقاها أولياء الأمور على التطبيق فوراً ويتفاعلوا معها بسهولة.


وبالاستفسار من الشركة حول هدف التطبيق ومن تستهدفه بتبني البرنامج المدارس أم أولياء الأمور في البداية ، أم الاثنين معا، وكيف يتم الترويج له للمدارس،  فلا يمكن الاستفادة من التطبيق كاملا ما لم تعتمده المدرسة.
جاء رد الشركة بأن التطبيق يستهدف أولياء الأمور والمدارس معاً، ولا يمكن لولي الأمر الاستفادة منه في حال عدم اعتماده من قبل المدرسة إذ أن الرسائل سترسل من خلال لوحة التحكم الخاصة بالتطبيق والمصممة ليتم استخدامها من قبل طاقم المدرسة. ونستخدم التسويق الإلكتروني لترويجه، إضافة إلى التواصل مع المدارس لتعريفها به.

وعن ضمان حماية الخصوصية والحماية من الاختراق في التطبيق وامتثاله لقوانين الاتحاد الأوروبي الجديدة GDPR، توضح الشركة بالقول:"
"نقوم بتنفيذ مجموعة من التدابير الأمنية للحفاظ على معلومات المستخدم الشخصية، حيث يتم نقل المعلومات عن طريق بروتوكول آمن لنقل البيانات (SSL) ومن ثم تشفيرها في قاعدة البيانات الخاصة بنا، ولا يصل إلى هذه المعلومات سوى الموظفين المخولين، ولا يتم الاحتفاظ بالبيانات الخاصة مثل بطاقات الائتمان، ورقم الهوية، والبيانات المالية".

ولكن ماذا عن بعض المدارس التي لديها اصلا أنظمة تواصل خاصة بها، لنفس الغرض أو لأهداف مشابهة فهل يمكن للتطبيق عمل تكامل مع الأنظمة القائمة؟
نعم، إذ أن فريقنا التقني يعمل على مساعدة المدارس بدمج وتكامل الأنظمة القائمة لديهم مثل تطبيقات إدارة المدارس وأنظمة إدارة بيانات الطلاب، لتتماشى مع منصة SchoolVoice، وهو الأمر الذي قمنا بتطبيقه مع المدارس المسجلة لدينا مثل مدرسة الوردية ومدرسة شويفات ومدارس أخرى أيضاً.


يأتي ذلك التطبيق استجابة لتحولات كثيرة فقد أصبح الهاتف النقال الوسيلة التي يفضلها الغالبية للاطلاع على ما يجري من حولنا والتواصل، خصوصاً في ظل مشاغل الحياة اليومية التي قد تقف عقبة في وجه البعض عندما يرغبون في التواصل أو تأدية بعض المهمات. وكذلك هو الأمر بالنسبة إلى أولياء الأمور الذين يواجه بعضهم صعوبة في البقاء على اطلاع دائم على ما يجري في حياة أبنائهم الدراسية بسبب ضيق الوقت وعدم وجود وسيلة لتبسيط عملية التواصل مع المدرسة، ما قد يخلق فجوة في التواصل بين المؤسسات التعليمية وأولياء أمور الطلبة، الأمر الذي قد يؤثر سلباً على مستقبل الطالب الدراسي.

ويوجد في قطاع التعليم وسائل كثيرة للتواصل بين المدارس وأولياء الأمور، ولكنها تنقصها تجربة الاستخدام السهلة للمدرسة وأولياء الأمور، أو ارتفاع تكلفتها، أو أنها لا تتيح لأولياء الأمور التفاعل مع محتوى الرسائل، لذا جاء SchoolVoice متميزاً ببساطة وسهولة استخدامه مع الحفاظ على خصوصية أولياء الأمور بالمجان.
التواصل مع المدرسة بلمسة على شاشة الهاتف
ويوفر التطبيق تجربة مستخدم سهلة ومفيدة بخصائص تتيح لأولياء الأمور الرد فوراً على رسائل المدرسة بلمسة على شاشات هواتفهم النقالة من خلال خاصية الردود المحددة مسبقاً التي توجد بشكل حصري في تطبيق SchoolVoice.
وجاءت هذه الخاصية نتيجة أبحاث عديدة أجراها فريق SchoolVoice في تجربة المستخدم للتوصل إلى أسهل الطرق لتوفير عملية تواصل أكثر تفاعلاً بلمسة على شاشة هاتف ولي الأمر تتلقى فيها المدرسة الردود فوراً.
وتتيح هذه الخاصية لولي الأمر تلقي رسائل من المدرسة عبر التطبيق الذي سينبهه للتفاعل معها فوراً، إضافة إلى تذكيره للتفاعل معها في حال نسيانه. وتشمل خاصية الردود المحددة مسبقاً استقبال ولي الأمر لرسائل مع خيارات محددة مسبقاً للرد تمكنه من إبلاغ المدرسة بموافقته، رفضه، وتأكيد اطلاعه على محتوى الرسائل بلمسة على شاشة الهاتف.
رسائل الردود المحددة مسبقاً
وسيستقبل ولي الأمر الرسائل التالية عبر التطبيق:
رسائل القبول أو الرفض
وتمكن هذه الرسائل لولي الأمر اطلاع المدرسة على موافقته أو رفضه على نص الرسالة الذي من الممكن أن يتضمن طلب المدرسة الإذن لمشاركة الطالب في فعاليات المدرسة على سبيل المثال، وسيستطيع ولي الأمر إرسال قراره للمدرسة باختياره لخيار "قبول" أو "رفض" المرفق مع الرسالة.
رسائل تأكيد الاطلاع
وتسمح هذه الرسائل لأولياء الأمور بالتأكيد للمدرسة على أنهم قد قاموا بالاطلاع على محتوى الرسالة عبر اختيار خيار "تم الاطلاع" المرفق أسفل الرسالة. وتسهل على الرسائل عملية التواصل في الشؤون التي تحتاج فيها المدرسة إلى وجود ما يأكد اطلاع ولي الأمر على مستجداتها، مثل تغيير مواعيد الحضور والانصراف أو التغييرات الطارئة على المنهج التعليمي.
رسائل سداد الدفعات المالية الصغيرة
بدلاً من الذهاب إلى المدرسة لسداد الدفعات المالية الصغيرة أو إرسالها مع الطالب، فإن التطبيق يتيح لولي الأمر تلقي رسائل تفيد بوجوب سداده لهذه الدفعات المالية الصغيرة، ويمكنه من سدادها فوراً عبر نظام آمن بالضغط على زر "ادفع" الموجود أسفل الرسالة.
رسائل الحالات الطارئة
ويعمل التطبيق على تنبيه ولي الأمر في حالات ا لطوارئ، مثل حاجة الطالب إلى رعاية صحية في أوقات الدوام المدرسي، إذ أنه سيتلقى رسالة فورية من المدرسة مع تنبيه سيظهر على كامل شاشة هاتفه يصاحبه صفارة صوتية مستمرة. ويصدر التنبيه الصوتي من الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد حتى وإن كان الهاتف على الوضع الصامت.
خصائص إضافية لحياة دراسية أفضل 
ويحتوي التطبيق على خصائص ومزايا إضافية تمكن أولياء الأمور من الاطلاع بشكل أكبر على حياة الطالب التعليمية لصقل عملية التواصل وتوطيد علاقة أولياء الأمور بالمدرسة.
رسائل لطلب بدء المحادثة
في هذه الرسائل سيتلقى ولي الأمر نصاً يفيد برغبة المدرسة في بدء المحادثة معه، ما سيمكنه من إرسال الردود المكتوبة، وهو الأمر الذي لا توفره طرق التواصل الاعتيادية التي تستخدمها المدارس عبر إرسال رسائل نصية قصيرة إلى هواتف أولياء الأمور لعدم قدرتهم على الرد عليها.
رسائل SMS الاحتياطية
إن لم يكن باستطاعة ولي الأمر تلقي رسائل المدرسة عبر التطبيق بسبب عدم اتصاله بشبكة الإنترنت، فإن منصة SchoolVoice ستنبه طاقم المدرسة ليقوم بإرسال نسخة احتياطية من الرسالة إلى رقم جوال ولي الأم لضمان بقاء اطلاعه على رسائل المدرسة. وتتيح لوحة التحكم لمدير النظام تحديد مدة زمنية يتم بعدها إرسال نسخة احتياطية من الرسالة إلى أولياء الأمور إن لم يتلقوها عبر التطبيق.
متابعة تقييم الطالب
يمكن التطبيق ولي الأمر من متابعة تقييم طاقم المدرسة للطالب بشكل أسبوعي، في خطوة هدفها مساعدة المدرسة وأولياء الأمور للتعاون بشكل أكبر للارتقاء بالطالب دراسياً وسلوكياً أيضاً.
مشاركة اللحظات المدرسية المصورة
لا يزود التطبيق أولياء الأمور بالرسائل فقط، بل سيسمح لهم بالاطلاع على مجريات الأمور في المدرسة عبر القصص المصورة التي سيرفعها طاقم المدرسة ويبثونها عبر قسم القصص المصورة الموجود في أعلى الصفحة الرئيسة للتطبيق.
رسائل من مصدر موثوق
قد تتواجد بعض البدائل على منصات التواصل الاجتماعي مثل المجموعات التي تجمع أولياء أمور الطلاب على منصات التواصل الاجتماعي، إلا أنها لا تكون مدارة من قبل المدرسة ولا تحفظ خصوصية أولياء الأمور ولا الطالب، ولا تشكل مصدراً موثوقاً للمعلومة، بينما يحفظ SchoolVoice خصوصية أولياء الأمور ويضمن لهم تلقي المعلومة من مصدرها الموثوق لإشراف المدرسة على كل المحتوى الذي سيصل إلى ولي الأمر عبر التطبيق، مع ضمان وصولها إليه وتفاعله معها شخصياً عبر تفعيل التطبيق من خلال رقم هاتفه النقال.
معلومات عن فريق عمل SchoolVoice
وشركة SchoolVoice هي مؤسسة إماراتية ناشئة حققت نجاحات على الصعيد المحلي والدولي في الإمارات وعدد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبعض دول جنوب شرق آسيا للبدء في استخدام المنصة للتواصل مع أولياء أمور الطلاب.
يمكن للمدارس التسجيل اليوم على موقع SchoolVoice الإلكتروني وبدء استخدامه مباشرة للتواصل مع أولياء الأمور.