لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 21 مارس 2018 02:30 م

حجم الخط

- Aa +

بنوك سعودية تضلل عملائها وتخفي مؤشر السايبر

بعض البنوك في السعودية تتعمد إخفاء مؤشر سعر الفائدة بين البنوك السعودية (سايبر) تحت مسميات مغلوطة كـ "المؤشر المتفق عليه" أو "المؤشر العقاري" بغرض تضليل العملاء

بنوك سعودية تضلل عملائها وتخفي مؤشر السايبر

أكد مختصون اقتصاديون أن بعض البنوك في السعودية تتعمد إخفاء مؤشر سعر الفائدة بين البنوك السعودية (سايبر) تحت مسميات مغلوطة كـ "المؤشر المتفق عليه" أو "المؤشر العقاري" بغرض تضليل العملاء وقالوا إن هذه الممارسات غير قانونية وطالبوا بضرورة تدخل مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) لحماية العملاء.

وقال المشرف العام على "روافد" بيت الخبرة القانوني والمالي الأستاذ المشارك بجامعة جدة الدكتور أحمد الشيخ، لصحيفة "الوطن" السعودية، إن السايبر هو سعر فائدة الاقتراض بين البنوك وهو مؤشر يؤثر في ارتفاع وانخفاض الفائدة المتغيرة في حال زيادة الفائدة الأمريكية، منوهاً بأنه تم إيهام بعض طالبي التمويل بأن العمولة المتغيرة أفضل من الثابتة حتى ولو ارتفعت فستكون أقل، وأن التغير مبني على تقييم العقار كل سنتين.

وأضاف "الشيخ" أن بعض البنوك لم توضح مخاطر السايبر للمقترضين، ولم يكن لدى الموظفين الفهم الصحيح لهذه العقود، وزيادة الفائدة المتغيرة لو حصلت فستكون في حدود 100 ريال ولن تزيد على ذلك، مطالباً المتعاملين مع البنوك بالاطلاع على العقود وعرضها على مستشار قانوني قبل توقيعها.

وأكد المستشار القانوني عبدالله شفلوت للصحيفة اليومية أن "ساما" لم تقم بدورها على الوجه المطلوب في حماية العملاء وتطبيق الأنظمة، وإيضاح كافة الأمور للعملاء، خاصة فيما يتعلق بالعقود، وقال إنه يجب على البنك أن يضمن الهيكل الإنشائي للمبنى، ولكن لا يوجد في العقود هذا المطلب، بحيث يضمن الهيكل الإنشائي مع أنه عقد إيجارة، وبالتالي يعتبر العقد غير صحيح، مؤكداً أن السايبر مطبق على مستوى العالم، ولكن الإشكالية في البنوك المحلية التي تتعمد تضليل العميل وعدم إيضاح المقصود به.

وأضاف "شفلوت" أن "بعض العقود لا يذكر بها السايبر ويتم كتابة (المؤشر المتفق عليه) أو (المؤشر العقاري)، وهذه معلومة مغلوطة، ولذلك نصت أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي ممثلة في نظام حماية العملاء على أن يكون في كل بنك استشاري متخصص يشرح للعميل بلغة مفهومة عن كل الإجراءات المطلوبة في العقد".

وقالت الأمين العام لجمعية حماية المستهلك الدكتورة سمر القحطاني، لصحيفة "الوطن"، إن الجمعية وجهت بوقت سابق الدعوة للاجتماع مع عدد من المصارف السعودية التي وردت بحقها عدد من الشكاوى من قبل المستهلكين، وكذلك المصارف الأخرى التي لم ترفع نسبة الفائدة المتغيرة في عقود التمويل العقاري المرتبط بنسبة السايبر، وذلك للاستيضاح منهم حول الآلية المتبعة والأسباب لعدم رفعهم مبلغ القسط المستحق على المستهلك. وقد تم رفض دعوة الجمعية من قبل ثلاثة بنوك.

وتمنت "القحطاني" أن تقبل ساما "دعوة الجمعية بالجلوس معهم، وذلك لمناقشة الحلول المقترحة ودراسة التوصيات التي ذكرت في ورشة العمل التي أُقيمت بتاريخ 11/‏ 03/‏ 1439، والتي سبق للجمعية أن دعت المؤسسة لها ولم تحضر المؤسسة للورشة أيضاً".

ويطلق على مؤشر السايبر اسم "المؤشر المتغير" وهو سعر فائدة الاقتراض بين البنوك، ويؤثر في ارتفاع وانخفاض الفائدة المتغيرة في حال زيادة الفائدة الأمريكية.

ويعمل في السعودية، صاحبة أكبر اقتصاد عربي، 12 بنكاً محلياً، و12 فرعاً لبنوك أجنبية.