لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 20 مارس 2018 11:45 ص

حجم الخط

- Aa +

فيديو: من يغلق محله بعد توطين منافذ تأجير السيارات إما متستر أو لا يرغب بعمل السعوديين

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تقول إن المستثمرين الحقيقيين لا يغلقون محلاتهم إنما يوظفون السعوديين والسعوديات

فيديو: من يغلق محله بعد توطين منافذ تأجير السيارات إما متستر أو لا يرغب بعمل السعوديين

توقع المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية ألا يؤثر قرار توطين منافذ تأجير السيارات على السوق بخروج عدد كبير من المستثمرين منه.


واعتبر خالد أبا الخيل، في حديثه لبرنامج "أخباركم" على قناة "المجد" المحلية أمس الإثنين، أن من سيخرج من السوق ويغلق محاله نتيجة قرار التوطين إما أن يكون في حالة تستر تجاري، أو أنه لا يستطيع توظيف السعوديين ويفضل العمالة الوافدة عليهم، مؤكداً أن المستثمرين الحقيقيين لا يغلقون ويتوقفون عن أعمالهم بسبب التوطين إنما يوظفون السعوديين والسعوديات.

وأضاف "أبا الخيل" أن المطالبة المستمرة بالتدرج في القرارات أو تأجيلها أو استثناء قطاع ما من قرارات التوطين، لن يفضي إلى نتيجة، ولن يجعل الوزارة تتمكن من تنفيذ برامجها.

وكانت وزارة العمل بدأت صباح الأحد الماضي في تطبيق قرار قصر العمل في منافذ تأجير السيارات في كافة مناطق المملكة على السعوديين، وذلك لرفع مستوى مشاركة الكوادر الوطنية البشرية في سوق العمل، من خلال توفير حلول نوعية تعزز التوطين المنتج والمستدام لسوق العمل.

ويستهدف قرار التوطين إيجاد وظائف ملائمة للسعوديين، وتهيئة السوق لدخول السعوديين كمستثمرين وعاملين في القطاع، علاوة على القضاء على الممارسات الخاطئة والمشوهة للسوق مثل التستر وغسل الأموال وغيرها من الأنشطة المخالفة.

ويسمح النظام بتوظيف أم المواطن، من الأرامل والمطلقات الأجنبيات اللاتي يعلن أبناء موطنين، وابن أو ابنة المواطنة، إلا أنه يمنع توظيف الأجانب كزوجة المواطن وزوج المواطنة، لأنهم لا يحسبون ضمن التوطين، كما يسمح النظام بتوظيف الخليجيين، ولا يسمح للمستثمرين الأجانب بالعمل في القطاع.

كما يسمح توظيف الأجانب كعامل نظافة حيث لا يعد مخالفة، شريطة أن يكون موجوداً خارج المحل ولا يقوم بعمل العقود التي هي من اختصاص الموظف السعودي في الاستقبال وخدمة العملاء.