حجم الخط

- Aa +

الأثنين 19 مارس 2018 02:30 ص

حجم الخط

- Aa +

إصدار فواتير رسوم الأراضي البيضاء للعاصمة السعودية للسنة الثانية

وزارة الإسكان تصدر فواتير رسوم الأراضي البيضاء لمدينة الرياض للعام 1439 /1440 هـ ودعت المكلفين في الرياض الإطلاع على الرسوم المقررة عليهم والمبادرة بالسداد

إصدار فواتير رسوم الأراضي البيضاء للعاصمة السعودية للسنة الثانية

أعلنت وزارة الإسكان السعودية، اليوم الأحد، عن إصدار فواتير رسوم الأراضي البيضاء لمدينة الرياض للعام 1439 /1440 هـ.

ودعت الوزارة المكلفين في مدينة الرياض الإطلاع على الرسوم المقررة عليهم والمبادرة بالسداد خلال سنة من إصدار القرار.

وأوضحت الوزارة أن عدم سداد رسوم الأراضي البيضاء خلال الفترة المحددة للسداد يترتب عليها فرض مخالفة تأخير تصل إلى 2.5 بالمئة من قيمة الأرض.

وانتهت مهلة سداد رسوم الأراضي البيضاء بالرياض، أمس السبت، وتنتهي المهلة المحددة في محافظة جدة في 8 أبريل/نيسان المقبل، وفي حاضرة الدمام يوم 6 مايو/أيار المقبل، وفي مكة المكرمة سيكون آخر موعد للسداد يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويبلغ إجمالي أوامر السداد في المدن الأربعة نحو 1548 أمر سداد لمساحة إجمالية بلغت 411.46 مليون متر مربع، وذلك في الدورة الأولى لبرنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء.

وبالإضافة إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة، تعد كل من مدن الرياض، جدة، الدمام، والخُبر أهم الأسواق السكنية في السعودية التي فرضت رسوماً سنوية بواقع 2.5 بالمئة من قيمة كل قطعة أرض من الأراضي غير المطورة -أو الأراضي البيضاء- الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن والمملوكة لشخص أو أكثر من الأفراد والجهات غير الحكومية في خطوة نحو معالجة مشكلة نقص المساكن للمواطنين.

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء، ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.