حجم الخط

- Aa +

الأحد 18 مارس 2018 01:45 م

حجم الخط

- Aa +

3 % ضريبة متوقعة من الاتحاد الأوروبي على شركات التقنية

كشفت بلومبرغ أنها اطلعت على مسودة لفرض الاتحاد الأوروبي ضريبة 3% على عائدات شركات التكنولوجيا العالمية الضخمة

 3 % ضريبة متوقعة من الاتحاد الأوروبي على شركات التقنية
مبنى تويتر الصورة من بلومبرغ

كشفت بلومبرغ أنها اطلعت على مسودة لفرض الاتحاد الأوروبي ضريبة 3% على عائدات شركات التكنولوجيا العالمية الضخمة.

ومن المقرر الإعلان  عن  مسودة القرار يوم الأربعاء القادم. واقترحت مسودة وثيقة للمفوضية الأوروبية ، ضريبة بناء على مكان العميل وليس الشركة.  

ضرائب شركات مثل أمازون وجوجل التابعة لشركة ألفابيت وفيسبوك والتي تتهمها دول الاتحاد الأوروبية الكبيرة بعدم دفع أموال تذكر من خلال إعادة توجيه أرباحها في الاتحاد الأوروبي إلى دول تنخفض فيها الضرائب مثل لوكسمبورج وأيرلندا.  واقترحت حكومة الرئيس الفرنس إيمانويل ماكرون فرض ضرائب على عائدات شركات التكنولوجيا العملاقة وليس على أرباحها من أجل الالتفاف حول مشكلة تحويل هذه الشركات أرباحها من البلد الذي اكتسبتها منه إلى دول تفرض ضرائب منخفضة.

ولفتت بلومبرغ أن المسودة انتشرت يوم الجمعة وتحدد كيفية فرض الضريبة على الشركات التقنية التي ترى دول الاتحاد الأوروبي أنها لا تساهم بالكثير في هذه الدول، كي تتوضح القيمة الفعلية التي تقدمها هذه الشركات في المنطقة الأوروبية. وتعد الضرائب خطة للمستقبل القريب فيما تنوي دول الاتحاد الأوروبي الكشف عن خطة شاملة على المدى البعيد للتركيز على تأسيس حضور دائم لشركات التقنيات الرقمية.

 وستغطي الضرائب المقررة الشركات التي تقدم خدمات مثل الإعلانات أو بيع بيانات المستخدمين والمنصات الرقمية المتعددة التي تقدم خدمات من المستخدمين. وستخضع للضريبة الشركات التي لديها عوائد تتجاوز 750 مليون يورو وتتجاوز عوائدها من الاتحاد الاوروبي 50 مليون يورو.