أَرادَ تعيّن شركة زها حديد للهندسة المعمارية لتصميم الردهة في مشروع الجادة

أَرادَ تعيّن شركة زها حديد للهندسة المعمارية لتصميم الردهة المركزية في مشروع الجادة عقب مسابقة عالمية
أَرادَ تعيّن شركة زها حديد للهندسة المعمارية لتصميم الردهة في مشروع الجادة
الأربعاء, 07 مارس , 2018

أعلنت "أَرادَ" عن تولّي شركة زها حديد للهندسة المعمارية وهي واحدة من كبرى شركات الهندسة، تصميم الردهة المركزية في "الجادة"، المشروع الضخم الذي يعمل عليه المطوّر المعروف في الشارقة. وقد حصلت شركة زها حديد للهندسة المعمارية التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها على العقد عقب مسابقة شارك فيها بعض من أهمّ المهندسين المعماريين حول العالم.

وركّز التصميم الفائز على اللحظة الأولى التي تلامس فيها قطرة الماء سطح الأرض. فهو يتّبع خطة رئيسية تراعي البيئة بهدف الحدّ من استهلاك الموارد، ويضمّ مجموعة مباني بيضاوية الشكل صممت لتوجيه الرياح نحو المساحات المدنية والباحات لتسهيل عملية التبريد خلال شهور الصيف.


وتحيط ببرج المراقبة المركزي ساحات عامة نابضة بالحياة وتضمّ نباتات تُروى بمياه معاد تدويرها. أما الستائر القابلة للتمدد فستوجِد قرابة سطح الأرض مناخاً موقعياً يعزّز نمو النباتات المحلية في الحدائق الخضراء. يشار إلى أنه سيتمّ إطلاق المرحلة الأولى من الردهة المركزية التي سيتخللها افتتاح مركز مبيعات "أَرادَ" الاختبارية العالي التقنية في الفصل الأخير من عام 2018.


وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس إدارة "أَرادَ": "تُعرف شركة زها حديد للهندسة المعمارية حول العالم بتفكيرها الرائد وتصاميمها العصرية الثوريّة. ورغم أنّ كافة الشركات المشاركة في هذه المسابقة قدمت تصاميم رائعة، إلا أنّ شركة زها حديد والطريقة التي تنتهجها في التصميم المتكامل تطابقت مع رؤيتنا للردهة المركزية في مشروع "الجادة" والتي تشكّل وجهة شديدة الترابط. كما أنّ طريقة العمل هذه تتماشى مع رؤية "أَرادَ" الهادفة إلى تطوير مجتمعات تفاعلية متميزة وبناء شارقة الغد."


وستشكّل الردهة المركزية الممتدة على مساحة 1.9 ملايين قدم مربع والواقعة في قلب مشروع "الجادة" المختلط الاستعمالات والذي تبلغ قيمته 24 مليار درهم، محطة ترفيهية واستجمامية جديدة في الإمارات وإضافة هامة إلى إمارة تعتبر إلى حد كبير العاصمة الثقافية للعالم العربي. وستشكّل الردهة المركزية وجهة رائدة يقصدها السياح والمقيمون على حدّ سواء وتقدم مجموعة خدمات عالمية الطراز تكمّلها مرافق المشروع وعدد من المتاجر والمطاعم.   


وتماشياً مع سعي "أَرادَ" إلى إنشاء بيئة حضرية مستدامة ونابضة بالحياة، سيقوم تصميم الردهة المركزية الذي تعتمده شركة زها حديد للهندسة المعمارية على استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة لريّ النباتات، وستُعتمد في الهندسة تدابير مختلفة للحدّ من الطلب على التبريد الداخلي.


تقوم المرحلة الأولى من تصميم الردهة المركزية في مشروع "الجادة" على إنشاء وجهة مسلية مناسبة للعائلات تنظّم فيها سلسلة فعاليات وأنشطة وتحتضن مراكز جذب يستمتع بها سكان الشارقة والإمارات الأخرى طيلة العام. وستشمل المرحلة الأولى إلى جانب مركز مبيعات "أَرادَ"، منطقة مغامرات وأنشطة، وعربات طعام تستعرض منتجات وعلامات تجارية محلية، ومساحات خارجية مخصصة للفعاليات.


وقال طارق خياط، رئيس القسم الخاص بمنطقة الشرق الأوسط في شركة زها حديد للهندسة المعمارية: "تفتخر شركة زها حديد للهندسة المعمارية بالتعاون مع "أَراد" في مشروع صُمّم لسكان الشارقة وزوارها. فنحن سنطبّق كامل معرفتنا وخبرتنا في إنشاء واحدة من أكثر المساحات المدنية رواجاً في العالم، ونتطلع للعمل عن كثب مع "أَراد" في إنشاء الردهة المركزية وتعزيز مكانة الشارقة كمدينة عالمية فعلية."


وكشف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة خلال حفلٍ خاص أقيم في وقت مبكر من شهر سبتمبر، عن مشروع الجادة. ومنذ ذلك التاريخ، ونتيجة للظهور الأول القوي لشركة "أَرادَ" في معرض سيتي سكيب العقاري العالمي، أصبح المشروع الذي يمتد على مساحة 24 مليون قدم مربع أسرع المجمعات السكنية مبيعاً في الشارقة.


وكانت شركة "أَرادَ" قد نجحت في الحصول على تمويل بقيمة مليار درهم من مصرفين رئيسيين في دولة الإمارات العربية المتحدة لتمويل عملية تطوير مشروع الجادة وأعلنت عن منحها شركةCH2M  عقد تصميم البنية التحتية. يشار إلى أنّ بناء مشروع الجادة الذي سيسلم على مراحل سيبدأ في الفصل الأول من عام 2018 ويتوقّع اكتماله بحلول عام 2025.


وقد صُمِّم المخطط الرئيسي لمشروع الجادة بعنايةٍ كبيرة وروعي فيه إتاحة أماكن مخصصة لممارسة رياضة المشي ومساحات خضراء واسعة تُسهم في تمكين السكان والعمال والزوار من العيش والعمل واللعب والترفيه في منطقة شاملة وقادرة على تلبية احتياجاتهم كافة.


تحتل الجادة موقعاً مثالياً على آخر قطعة أرض رئيسية في قلب الشارقة ومتصلة اتصالاً مباشراً بالمناطق المحيطة بها، وهي منطقة شاملة تضم العديد من خيارات التجزئة والترفيه، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الأحياء السكنية والمساحات التجارية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة