ارتفاع الإقبال على السياحة الداخلية في السعودية

ويجو يسجل تزايد عمليات البحث عن فنادق في الطائف وأبها وينبع وجازان
ارتفاع الإقبال على السياحة الداخلية في السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 05 مارس , 2018

شهدت السياحة الداخلية في المملكة العربية السعودية ارتفاعاً ملحوظاً خلال العام الماضي؛ حيث سجل ويجو، موقع وتطبيق السفر الإلكتروني الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (wego.ae)، تزايداً في عمليات البحث عن فنادق سياحية في مدن مختلفة من المملكة بنسبة بلغت 30% من إجمالي عمليات البحث التي قام بها مستخدمو ويجو في السعودية عبر المنصات الإلكترونية المختلفة.

وإلى جانب الوجهات التقليدية في المملكة مثل جدة التي استحوذت على 20% من عمليات البحث عبر منصاب ويجو الإلكترونية، وكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة بنسبة 17%، ثم الرياض بنسبة 15%، أظهرت الأرقام أن مدن الطائف وأبها وينبع وجازان والباحة والبريدة نالت قسطاً من اهتمام مستخدمي ويجو خلال بحثهم عن الفنادق المناسبة لقضاء إجازاتهم على مدار العام الماضي، وفقاً لبيان صحفي وصل أريبيان بزنس.

وقال مأمون حميدان، مدير عام ويجو لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند: "برزت الوجهات الداخلية السياحية في المملكة العربية السعودية على الساحة في الآونة الأخيرة بصورة لافتة؛ فإلى جانب جدة التي تصدرت خلال العام الماضي عمليات البحث عن الفنادق في المدن السعودية بفضل شواطئها الساحرة وأسواقها التقليدية، ومكة المكرمة والمدينة المنورة بفضل السياحة الدينية، تمتلك السعودية وجهات رائعة أخرى تتمتع بطبيعة ساحرة، وشواطئ ممتدة على ساحلي البحر الأحمر والخليج العربي، وسلاسل جبال شاهقة في جنوبها الغربي وتنوع في نظمها البيئية؛ ما يجعل من المملكة وجهة سياحية تستحق الاستكشاف".

ووفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية فإنه يتوقع أن يتجاوز عدد الرحلات السياحية المحلية خمسين مليوناً في 2018، ليسجل ارتفاعاً قدره 4% مقارنةً بعام 2015، بينما تتوقع الهيئة نمو قطاع السياحة الداخلية بنسبة 7.5% سنوياً في أفق عام 2020 وذلك في ظل تنفيذ رؤية السعودية 2030.

وتابع حميدان قائلاً: "طرحت المملكة العربية السعودية نفسها منافساً سياحياً قوياً خلال عرض رؤية المملكة 2030، حيث أطلقت السعودية مشروع البحر الأحمر السياحي الأكبر في تاريخها، وبعوائد يُتوقع أن تصل إلى 15 مليار ريال سنوياً. هذا بالإضافة إلى سعي المملكة إلى زيادة إنفاق الأسر السعودية على رحلات الترفيه السياحي الداخلية، من خلال بناء مئات المراكز الترفيهية".

وأضاف: "أثبتت صناعة السياحة والفندقة في المملكة قدرتها على استيعاب التدفقات السياحية، حيث تم حديثاً الترخيص لأكثر من ألفي منشأة سياحية جديدة، تنوعت بين فنادق وشقق فندقية ووحدات سكنية".
وحسب أرقام معلنة من هيئة السياحة والتراث بالمملكة، فقد وصل عدد الفنادق التي تم افتتاحها في 2017 إلى 76 فندقاً، فيما يجري حالياً إنشاء 187 مشروعاً فندقياً جديداً.

تتمتع المدن الجديدة التي برزت على خريطة السياحة الداخلية في الآونة الأخيرة بطبيعة ساحرة ومناخ معتدل على مدار العام؛ حيث تعتبر الطائف درة التاج السياحي في المنطقة وأجمل مدن المملكة؛ فهي مقصد سياحي جذاب خاصة في فصل الصيف لما تتمتع به من مناخ لطيف ومعتدل. وتتمتع جازان بالعديد من المواقع الطبيعية والأثرية، التي تجعل منها أبرز الوجهات السياحية، بما في ذلك جزر فرسان التي تتميز بشواطئها الخلابة، وغابات القرم، والعديد من المواقع التاريخية. أما عروس الجنوب فهي أبها، سيدة الضباب، الوجهة المثالية للاسترخاء في أحضان الطبيعة، حيث الجبال الخضراء التي يمكنك التنقل بينها بعربات التلفريك.

يوفر ويجو منصات إلكترونية يمكن من خلالها المقارنة بين أسعار تذاكر الطيران والفنادق من مئات المواقع المختصة بالحجوزات الإلكترونية في المنطقة والعالم، حيث يمكن الحصول على أفضل الأسعار في أقل من ثلاث ثوانٍ.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج