أنباء عن اعتقال تركيا لصالح مسلم

وكالة الأناضول للأنباء تؤكد أن السلطات التركية ألقت القبض على صالح مسلم الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني
أنباء عن اعتقال تركيا لصالح مسلم
صالح مسلم بقبضة الأتراك حسب التقارير
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 25 فبراير , 2018

أكدت وكالة الأناضول للأنباء أن السلطات التركية ألقت القبض على صالح مسلم الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها الغربيون على أنه منظمة إرهابية.

وجاء نبأ اعتقال مسلم في العاصمة التشيكية براغ، اليوم الأحد، بعد ساعات من تأكيد وسائل إعلام محلية على أنه شُوهِد في فندق ماريوت في براغ.

وكانت السلطات التركية أصدرت في نوفمبر/تشرين الأول 2016 مذكرة اعتقال بحق مسلم، و47 مسؤولاً رفيع المستوى في حزب الاتحاد الديمقراطي، الذي تصنفه أنقرة كمنظمة إرهابية بذريعة صلاته مع حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

وأدرجت الحكومة التركية يوم 13 فبراير/شباط الماضي، صالح مسلم على لائحة "أكثر الإرهابيين الملاحقين" متوعدة بتقديم أربعة ملايين ليرة تركية (أكثر من مليون دولار) مقابل تسليمه.

ويشكل امتعاض السلطات التركية من حزب الاتحاد الديمقراطي أحد أكثر النقاط الخلافية بين تركيا والولايات المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة، أعلنت مطلع أيار/مايو 2017، تقديم الدعم لأكراد سوريا، ما شكل خيبة أمل للحكومة التركية.

ولطالما أثار تقدم أكراد سوريا في المناطق الحدودية مع تركيا، امتعاض الحكومة التركية، ما دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أكثر من مناسبة، إلى التلويح بالتحرك بشكل منفرد في حال تعرض تركيا لأي تهديد من شمال سوريا، على غرار ما فعلته في عملية "درع الفرات"، وعملية "غصن الزيتون" الأخيرة في عفرين التابعة لحلب السورية.

وكان أكراد سوريا أعلنوا مطلع العام 2014 حكماً ذاتياً في مناطق تواجدهم.

وعلى غرار حزب العمال الكردستاني؛ تصنف تركيا حزب الاتحاد الديمقراطي، على أنه "منظمة إرهابية" في حين يرى بعض الأكراد في الحزبَين مصدر قوة لتحيق المطالب القومية الكردية.

وتنبع المخاوف التركية من تمدد أكراد سوريا، من انسحاب تجربتهم إلى أبناء جلدتهم في الداخل التركي، الذي يشهد حرباً عرقية تشنها الحكومة التركية ضد حزب العمال الكردستاني، منذ تموز/يوليو 2015.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة