السعودية: مشروع رقابة إلكتروني شامل على الجهات الحكومية

يهدف المشروع إلى الرقابة على أعمال المشتريات الحكومية وتزويد شركة تبادل التابعة لوزارة المالية بها لتطبيقها على نظام المنافسات الإلكترونية وكشف المخالفات إلكترونياً والتعاون مع وزارة العمل للمشاركة في تفعيل الرقابة الإلكترونية
السعودية: مشروع رقابة إلكتروني شامل على الجهات الحكومية
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 25 فبراير , 2018

تعكف الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في السعودية (نزاهة) على الإعداد لإطلاق مشروع رقابة إلكتروني شامل على مختلف الجهات الحكومية من خلال استخدام التقنية الحديثة.

وأوضحت صحيفة "المدينة" المحلية أن المشروع يهدف إلى بناء مؤشرات للرقابة على الإلكترونية على أعمال المشتريات الحكومية، وتزويد شركة تبادل التابعة لوزارة المالية بها؛ لتطبيقها على نظام المنافسات الإلكتروني، والتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية؛ للمشاركة في تفعيل الرقابة الإلكترونية على 37 إجراءً لديها؛ ما يمكن من كشف المخالفات والتجاوزات إلكترونياً.

كما يجري العمل على إعداد مؤشر للرقابة الإلكترونية خاصة بكل جهاز حكومي، على أن تكون الأولوية للأنشطة ذات المخاطر العالية داخل الجهاز الحكومي، وسيشمل التطبيق 11 جهة حكومية في المرحلة الأولى، إضافة إلى إعداد مؤشرات عامة يمكن تطبيقها في الرقابة الإلكترونية على جميع الأجهزة المشمولة باختصاصات الهيئة، وتحديد القواعد المعلوماتية اللازمة لتطبيق تلك المؤشرات عليها.

كما تم إطلاق المنصة الإلكترونية لوحدات المراجعة الداخلية في القطاعات الحكومية؛ لرصد الملاحظات المالية والتشغيلية، والالتزام والنظم الآلية.

أهداف المؤشرات بحسب الصحيفة اليومية:

- الرقابة على أعمال المشتريات الحكومية.

- تزويد شركة تبادل التابعة لوزارة المالية بها لتطبيقها على نظام المنافسات الإلكترونية.

- التعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للمشاركة في تفعيل الرقابة الإلكترونية.

- كشف المخالفات والتجاوزات إلكترونياً.

وتعاني السعودية، التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليوناً، من الفساد. وكان العاهل الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود كان قد وجه، في العام 2011، بإنشاء جهاز خاص بمكافحة الفساد باسم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) إلا أن هذا الجهاز الحكومي الذي كان يحظي بدعمه الشخصي لم يتمكن من الحد من الفساد المستشري في أجهزة الدولة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة